أخبار الآن | الصين reuters

 

قال عضو بارز في مركز أبحاث حكومي صيني في تعليقات نشرت يوم الثلاثاء إن تفشي فيروس كورونا قد يقلل من معدل النمو الاقتصادي في الصين للعام بأكمله بمقدار نقطة مئوية واحدة في عام 2020.

وقارن تسنغ قانغ ، نائب رئيس المعهد الوطني للتمويل والتنمية ، الأزمة الحالية مع وباء السارس في عام 2003 ، عندما انخفض نمو الصين بنحو نقطتين مئويتين في الربع الواحد.

وقال تسنغ: “من المتوقع أن يكون تأثير هذا الوباء على الاقتصاد في الربع الأول قابلاً للمقارنة”.

وأضاف “في الوقت الحالي ، ووفقًا لافتراضات سيناريو مختلفة ، يتوقع الباحثون أن يكون التأثير السلبي للوباء على نمو إجمالي الناتج المحلي للعام بأكمله من 0.2٪ إلى 1٪”.

وقال تسنغ :”إذا كانت الاستجابة الرسمية للوباء في الوقت المناسب وفعالة في الحد من انتشاره ، فلن تتأثر اتجاهات النمو على المدى الطويل بشكل كبير”.

وتابع تسنغ “لكن على المدى القصير ، لا يمكن تجاهل تأثير الوباء على النشاط الاقتصادي ، خاصة مع المؤسسات الصغيرة ذات التدفقات النقدية الضيقة التي تواجه ضغوطات أكبر”.

وقال تسنغ إن الصعوبات التي تواجه الشركات الصغيرة قد تؤدي إلى زيادة الإفلاس وممارسة ضغوط متزايدة على معدل البطالة في الربع الأول.

ومن جهته، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاثنين إن الحكومة ستمنع تسريح العمال على نطاق واسع.

اتخذ البنك المركزي الصيني خطوات لدعم الاقتصاد ، بما في ذلك خفض أسعار الفائدة وإغراق السوق بالسيولة. وقالت أيضًا إنها ستوفر أموالًا خاصة للبنوك لإقراض الشركات.

وقال المحللون إنهم يتوقعون تباطؤ النمو بشكل كبير على الرغم من التوقعات بسياسة مالية أكثر استباقية وسياسة نقدية أكثر توافقاً.

 

تريندينغ الآن| فيروس كورونا ..هل حساء الخفاش هو السبب؟
يوما بعد يوم يزيد فزع العالم من فيروس كورونا ،الإصابات في ارتفاع والوفيات أيضا الإستنفار عالمي،فرقعة هذا المرض المستجد تتسع بشكل سريع ،لم تصل بعد منظمة الصحة العالمية لإعلانه وباء عالمي لكن اختراقه للحدود الصينية بهذه السرعة فعلا مخيف.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

جولة بالصوت والصورة داخل شوارع ووهان الموبوءة بفيروس كورونا

الصحة العالمية تبحث عن اسم جديد لفيروس كورونا