أخبار الآن | reuters

 

أعلنت منظمة العمل الدولية في تقريرها السنوي أن معدل البطالة العالمي استقر بعد تراجعات على مدار تسع سنوات، وقد يتجه للارتفاع العام القادم مع تباطؤ الاقتصاد العالمي، كما أشارت إلى صعوبات تواجه الشبان في الحصول على وظائف.

وأضافت المنظمة أن المعدل استقر عند 5.4 بالمئة في 2019، أو 188 مليون عاطل عن العمل، ومن المتوقع أن يظل عند هذا المستوى في 2020 وأن يرتفع إلى 5.5 بالمئة في 2021.

وقالت المنظمة “هذا يعني أن الانخفاض التدريجي الذي شهده معدل البطالة بين 2009 و2018 يبدو أنه توقف”.

وقال جاي رايدر المدير العام للمنظمة “نحن لا نتحرك إلى حيث نريد أن نذهب” مشيرا إلى تعهد لزعماء مجموعة العشرين في 2014 بخفض الفجوة بين الجنسين في قوة العمل.

وأشار التقرير إلى صعوبات تواجه الشبان في الحصول على وظائف، إذ أن 22 بالمئة من أولئك الذين في المرحلة العمرية من 15 إلى 24 عاما ليسوا في التوظيف أو التعليم أو التدريب.

وأشار أيضا إلى أن معدل مشاركة الإناث في قوة العمل ما زالت عند 47 بالمئة فقط، بانخفاض 27 نقطة مئوية عن معدل الذكور.

ولفتت المنظمة إلى أن حوالي 470 مليون شخص حول العالم يعملون بأجر غير كاف.

 

ارتفاع نسبة بطالة خريجي التعليم العالي بتونس
يُـعد التعليم الحل الأمثل لتطوير الذات واكتساب مؤهلات علمية للحصول على عمل يؤمن العيش الكريم، غير أن الواقع في تونس يكشف العكس، حيث أصبح النجاح في المسيرة الدراسية، والحصول على شهادة تخرج من مؤسسات التعليم العالي بمثابة العائق أمام الحصول على عمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة وهو ما أفقد الشباب التونسي الأمل في قدرة التعليم على ضمان حظوظ أوفر في الحصول على عمل.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تفاقم أزمة لبنان المالية و توقعات حول تخلفه عن سداد الديون

هبوط أسعار النفط بعد تراجع مخاوف المعروض