أخبار الآن | بيروت – لبنان (رويترز)

رغم سطوع الشمس على منحدرات التزلج في لبنان وتوفر الثلوج التي تساقطت على مدى أسابيع فإنه لم تظهر حتى الآن بادرة على إقبال عشاق التزلج والذي عادة ما يكون في صورة زحام مروري على الطريق المؤدي لها.
وقالت نيكول وكيم فريحة، مديرة تسويق أحد المنتجعات في تلك المنطقة، إن الحركة التجارية ضعيفة رغم جمال الطقس، معتبرة أن الأزمة الاقتصادية اثرت بشكل سلبي على السياحة في البلاد.

وأثرت الأزمة الاقتصادية الطاحنة على كل شيء في لبنان في الفترة الحالية.

وعن حالة الإقبال قالت نيكول وكيم فريحة: “بعدها خفيفة شوي، بعدها خفيفة، بس الطقس بيأخذ العقل والثلجات روعة، فبندعي الكل يجو (يأتوا)”.

وأضافت “طقس وثلج موجودين، الأزمة الاقتصادية راح تؤثر لو شو ما كان، قدرنا نضبط أسعارنا لنقدر نخلي الناس تطلع لو شو ما صار، فاتكالنا عليهم”.

وخفضت مزار سكاي ريزورت أسعارها بنسبة 30 في المئة في مسعى لجذب المتزلجين.

ومع توفر مناظر تمتد إلى البحر الأبيض المتوسط في اتجاه الغرب وسوريا جهة الشرق، فإن منتجعات مزار لديها بعض من أفضل مسارات التزلج في لبنان.

لكن العديد من هذه المنحدرات ما زالت مغلقة منذ سقوط الثلوج بشكل كثيف في ديسمبر كانون الأول وذلك بسبب ضعف الإقبال.

والسياحة، تقليديا، تعد عنصرا مهما للاقتصاد اللبناني، الغارق حاليا في أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

وقد دفعت الأزمة البنوك إلى فرض قيود مشددة على حجم المدخرات النقدية التي يمكن لأصحابها سحبها، الأمر الذي أجبر حتى من في حوزتهم سيولة نقدية على التفكير كثيرا قبل إنفاقها.

وقال المرشد السياحي اللبناني بسّام دلي “ها السنة مبينة أقل، ها السنة لما جينا على الطريق السير أخف، ما في ها العجقة (الزحمة) كتير، وبتحس إنه يعني السواح، وحتى اللبنانية، ها السنة بتحس أكيد، كلنا شُفنا، واضح (بالإنجليزية)، وكلنا بنعرف ليش”.

وقال مرشد سياحي فنلندي ينظم رحلات للتزلج في المنطقة إن ثُلث السائحين القادمين من الشمال الذين كانوا حاجزين معه هذا العام ألغوا سفرهم.

أضاف المرشد الذي طلب تعريفه باسم مستر أوف تيرنز “تعرفون أن الوضع هنا بالطبع له تأثير، ربما ثُلث مجموعتي ألغوا رحلتهم، كانوا خائفين من لا شيء. كل شيء على ما يرام هنا في الوقت الحالي. نعم هناك بعض التغييرات الصغيرة، بالأساس تتعلق بتغييرات اقتصادية لكن الوضع آمن ولطيف، كل شيء طبيعي، لذلك لم يتغير شيء حقا هنا حاليا”.

واستمتع المتزلج جابي طبال بيومه على الرغم من إغلاق العديد من المنحدرات. وعلى الرغم من ضعف الإقبال أشار طبال إلى أنه لا يزال هناك أشخاص يتزلجون موضحا أن هذا هو اليوم الأول هذا العام وأن الطقس جميل والثلج جميل.

مصدر الصورة: رويترز