أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

واصلَ الريالُ الإيراني تراجعهُ في مواجهةِ الدولار، ليخسرَ 18 بالمئة من قيمتهِ في غضونِ يومين، بعد إعادةِ فرضِ العقوباتِ الأمريكية على إيران في أغسطس المقبل.

وبلغَ سعرُ الدولار، 119 ألفِ ريالٍ إيراني في السوق الموازية، أي بتراجعِ 18 بالمئة بالمقارنة مع يومِ الأحد عندما كان سعرُ صرفِ الدولار 100 ألف ريال.

ويعودُ تدهورُ العملة إلى إعلانِ الولايات المتحدة في مايو انسحابها من الاتفاقِ النووي الموقع مع إيران عام 2015، الذي رُفعت بموجبهِ مجموعة من العقوبات مقابلَ كبحِ البرنامجِ النووي لطهران.

واصل الريال الإيراني تراجعه في مواجهة الدولار، ليخسر 18 بالمئة من قيمته في غضون يومين، بعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران في أغسطس المقبل.

وبلغ سعر الدولار، 119 ألف ريال إيراني في السوق الموازية، أي بتراجع 18 بالمئة بالمقارنة مع يوم الأحد عندما كان سعر صرف الدولار 100 ألف ريال.

وسعت الحكومة لتثبيت السعر عند 42 ألفا في أبريل الماضي، وهددت بملاحقة تجار السوق السوداء، لكن المصارف ترفض بيع الدولار بالسعر المنخفض ما اضطر الحكومة إلى تليين موقفها في يونيو والسماح بمرونة أكبر لبعض فئات المستوردين.

ويعود تدهور العملة إلى إعلان الولايات المتحدة في مايو انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، الذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات مقابل كبح البرنامج النووي لطهران.

وتستعد الولايات المتحدة لإعادة فرض كامل عقوباتها على دفعتين في 6 أغسطس و4 نوفمبر، مما أجبر العديد من الشركات الأجنبية على وقف أنشطتها مع إيران.

 

اقرأ أيضا:
إيران تضع شروطا للعودة إلى الحوار مع الولايات المتحدة

ترامب يدعو دول العالم إلى الانضمام لحملة ردع ايران