أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

سجل الريال الإيراني تدهورا قياسيا، حيث بلغ سعر صرفه 100 ألف ريال للدولار الواحد، ويأتي ذلك مع اقتراب إعادة فرض الولايات المتحدة أول دفعة من العقوبات الاقتصادية في السابع من آب/أغسطس.

ووصل سعر الصرف الغير رسمي إلى 102 ألف ريال للدولار بحلول منتصف اليوم، حسبما ذكر موقع “بونباست” الذي يعد أكثر المواقع الموثوقة لرصد أسعار العملة الإيرانية.

وحاولت الحكومة الإيرانية تثبيت المعدل عند 42 ألف ريال في إبريل/نيسان الماضي وتوعدت بملاحقة وشن حملة ضد تجار السوق السوداء. 

وفقد الريال نحو نصف قيمته منذ أبريل نيسان نظرا لضعف الاقتصاد، والصعوبات المالية في البنوك المحلية، والطلب المكثف على الدولار بين الإيرانيين الذين يخشون من أثر العقوبات.

وقال البنك المركزي في بيان في التلفزيون الرسمي إن “التطورات الأخيرة في أسواق الصرف الأجنبي والذهب ترجع إلى حد كبير إلى مؤامرة خارجية تهدف إلى زيادة تفاقم المشكلات الاقتصادية والتسبب في شعور الناس بالقلق”.

وقال غلام حسين محسني إجئي المتحدث باسم السلطة القضائية عبر التلفزيون الرسمي إن “29 شخصا اعتقلوا لتسببهم في بلبلة اقتصادية وسيحاكمون قريبا.. ربما يتم اعتقال المزيد الليلة وغدا”.

وبالإضافة إلى هبوط العملة أثارت العودة المتوقعة للعقوبات احتجاجات في الشوارع تضمنت احتجاجات من التجار الموالين بشكل تقليدي للمتشددين في إيران وإلى غضب الناس بسبب مزاعم التربح والفساد.

وقال اجئي يوم السبت إن 18 شخصا اعتقلوا فيما يتعلق بمزاعم عن كسب غير مشروع من تعاملات في مجال الصرف الأجنبي واستيراد غير قانوني لسيارات فارهة.

ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بأنه من أسوأ الاتفاقات في العالم، لكن في محاولة لإنقاذه، يُعد الشركاء الأوروبيون فيه حزمة إجراءات اقتصادية لموازنة الانسحاب الأمريكي.

 

اقرأ أيضا:
إيران تعتقل المحتجين على تدهور عملتها وتتوعد بإعدامهم

إيران تنفي رفع الإقامة الجبرية عن قادة ‘الحركة الخضراء’