أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

أطلقت فنزويلا رسميا إجراءات انسحابها من منظمة الدول الامريكية، وهي عملية يتوقع أن تستغرق عامين، بحسب ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

اقرأ ايضا: خسائر باهظة للشركات الأمريكية بعد الأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا

والتقت ممثلة فنزويلا بالوكالة داخل المنظمة كارمن لويزا فيلاسكيز الأمين العام للمنظمة لويس ألماغرو في واشنطن، لتسلمه كتابا رسميا ببدء انسحاب فنزويلا من المعاهدة التي أسست هذا التكتل الإقليمي الأميركي في العام 1948.

وتحمل الرسالة توقيع الرئيس نيكولاس مادورو.

وفي الوقت نفسه في نيويورك، قال السفير الفنزويلي لدى الأمم المتحدة سامويل مونكادا إن حكومته على وشك الخروج "نهائيا من منظمة الدول الامريكية. نحن لن نعود إليها أبدا. هذه خطوة تاريخية لبلادنا".

وأعلنت فنزويلا، التي تواجه موجة احتجاجات مناهضة للحكومة أسفرت عن ثلاثين قتيلا منذ بداية نيسان/أبريل وتحت ضغط دولي متزايد، أنها ستبدأ مباشرة خروجها من منظمة الدول الامريكية.

وهذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يختار فيها بلد الخروج من هذه المنظمة.

وقد تم طرد كوبا من المنظمة في العام 1962، عندما وصلت التوترات مع الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها. ورفضت هافانا العودة إلى المنظمة، رغم إعادة عضويتها في العام 2009.

ومنظمة الدول الأمريكية هي منظمة دولية إقليمية على القارة الأمريكية. تأسست في 30 أبريل 1948 في بوغوتا، يقع مقرها الرئيسي في واشنطن دي سي. يبلغ عدد أعضاء المنظمة 35 عضوا من البلدان المستقلة في أمريكا الشمالية والجنوبية.

اقرأ أيضا:

فنزويلا تستولي على أحد مصانع "جنرال موتورز" للسيارات