أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

لسنوات طويلة، كان الإعتماد على حزام أمان السيارة هو مصدر الأمان الأساسي لركاب السيارة، الا أن مع الحوادث التي تتعرض لها السيارات بصفة مستمرة وجد أن حزام الأمان بالرغم من انه حافظ على الاف الأرواح وانقذها من حوادث قاتلة الا انه لم يكن كافيا لحماية الأطفال بالاخص، لهذا تم اختراع الوسائد الهوائية التي تنتفخ ضد أي تصادم يحدث للسيارة وهي متوفرة منذ عدة سنوات.. 

في هذا الصدد، كشف أكبر جهاز للرقابة على الجودة في الصين أن شركة "جنرال موتورز" ومشروعها المشترك في الصين "شنغهاي جنرال موتورز" سيسحبان أكثر من 2.5 مليون سيارة بسبب عطل في وحدات نفخ الوسائد الهوائية.

وقالت الإدارة العامة للرقابة على الجودة والتفتيش والحجر الصحي بالصين إن هذه السيارات مزودة بوحدات لنفخ الوسائد الهوائية من إنتاج شركة "تاكاتا" اليابانية التي تواجه مشكلات، وتم الربط بين وسائد "تاكاتا" الهوائية ووفاة 16 شخصا وإصابة 180 آخرين على الأقل في شتى أنحاء العالم.

موضوع ذو صلة: سحب أكثر من 44000 سيارة كورية جنوبية من الصين
 
وهذه الوسائد الهوائية معرضة للانفجار بقوة شديدة جدا مما يؤدي إلى تطاير شظايا منها، وأدى هذا العيب إلى أكبر عملية سحب في تاريخ السيارات وإفلاس شركة "تاكاتا" اليابانية في نهاية الأمر، وبحسب وكالة "رويترز" فستبدأ الشركتان في سحب13492 سيارة مستوردة من طرازي "ساب و "أوبل" ابتداء من 29 أكتوبر/ تشرين الأول، كما ستبدأ في 29 ديسمبر/ كانون الثاني عملية سحب أكثر من 2.51 مليون سيارة من طرازي "شيفورليه" و "بويك".
 
وجاءت عملية السحب تلك التي أعلنتها الإدارة يوم الجمعة بعد عملية سحب مماثلة قامت بها في الأسبوع الماضي شركة "فولكسفاجن" وفرعها المشترك بالصين وشملت 4.86 مليون سيارة في الصين بسبب مشكلات محتملة في الوسائد الهوائية التي صنعتها شركة "تاكاتا".

اقرأ أيضا: لماذا يلمس شرطي المرور السيارة بعد توقيفها؟