أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

تؤكد دراسة فرنسية أن الأمهات يحصلن على أجر أقل بنسبة 3 في المائة في المتوسط لكل طفل مقارنة بنظيراتهن اللواتي ليس لديهن أطفال، وهو ما ينطبق على أوضاع الأمهات العاملات في بريطانيا كذلك، وفق صحيفة "independent" البريطانية.  

وجدت الدراسة التي أجرتها جامعة "باريس ساكلاي"، استنادا على بيانات الموظفين من القطاع الخاص الفرنسي خلال 16 عاما، أن هناك اختلافا في الرواتب بين السيدات اللواتي لهن أطفال والأمهات، والسبب في هذا الاختلاف يعود الى اسنادهن مهاما أقل خطورة من نظيراتهن في الشغل وبالتالي يحصلن على مكافآت أقل الشيء الذي يؤثر على رواتبهن. 

موضوع ذو صلة: العاملات السوريات في تركيا .. بين الحاجة ومتطلبات السوق

وقال مؤلف الدراسة "ليونيل ويلنر": "إن عدم المساواة بين الجنسين لا يزال قائما داخل المجال الأسري من حيث حصة العمل المنزلي أو القدرة على المساومة في أداء مهام البيت، وهو ما يزال قائما كذلك بين النساء أنفسهن". 

أضاف "ليونيل" ان الفجوة في الأجور بين الجنسين، والفصل بين الجنسين على الصعيد المهني، وسقف الرواتب ما زال ملفتا بشكل كبير"، لكن " عامل الأمومة يعتبر عاملا يضعف راتب المرأة الأم".

في نفس الوقت، وصف "ليونيل" هذه الفجوة في الأجور بأنها غير عادلة وغير فعالة، ودعا إلى "التدخل بشكل عام" عن طريق "حملات ضد التمييز"، الى جانب توفير رعاية الأطفال أثناء العمل.

اقرأ أيضاالصور: عاملة النظافة التي تحولت إلى عارضة أزياء!