أخبار الآن | بروكسيل – برلين – (رويترز )

أظهر مسح نشرت نتائجه أن نمو نشاط المصانع في منطقة اليورو سجل في شباط "فبراير" أسرع وتيرة له في نحو ست سنوات في ظل تراجع اليورو الذي دعم الطلب على الصادرات.

إقرأ أيضا: مليار درهم لتطوير شارعي المطار وطرابلس في دبي

وارتفعت القراءة النهائية لمؤشر"آي اتش إس ماركت" لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في منطقة اليورو إلى 55.4 نقطة في شباط، مسجلاً أعلى مستوياته منذ نيسان "أبريل" 2011، مقارنة بـ55.2 في كانون الثاني "يناير".

وتمّ تعديل القراءة النهائية بالخفض قليلاً عن التقديرات الأولية البالغة 55.5 نقطة، لكنها تظل أعلى كثيراً من مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وقفز مؤشر يقيس الإنتاج، ويدخل في المؤشر المجمع لمديري المشتريات التي ستعلن قراءته غداً، إلى 57.3 نقطة وهو أعلى مستوى أيضاً في نحو ست سنوات. وكانت القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات المجمع تشير إلى نمو اقتصادي نسبته 0.6 في المئة في الربع الأول.

وتجدد التفاؤل بالآفاق الاقتصادية لمنطقة اليورو في الأسابيع الأخيرة بدعم من ضعف العملة الأوروبية الموحدة الذي يجعل صادرات المنطقة رخيصة نسبياً في الأسواق العالمية.

وزاد المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة إلى أعلى مستوياته منذ نيسان 2011 عند 55.5 مقارنة بـ55.2 في كانون الثاني. وأظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز لآراء محللين متخصصين بأسعار الصرف، أن من المتوقع أن ينزل اليورو ثلاثة في المئة أخرى أمام الدولار خلال العام المقبل.

وفي برلين، أظهر مسح نشرت نتائجه، نمو نشاط قطاع الصناعات التحويلية الألماني بأعلى وتيرة في نحو ست سنوات أيضاً في شباط، ما يشير إلى أن المصانع ستدفع النمو الإجمالي في أكبر اقتصادات أوروبا مطلع العام الحالي. وزاد مؤشر "ماركت" لمديري المشتريات الخاص بقطاع الصناعات التحويلية والذي يمثل نحو 20 في المئة من حجم الاقتصاد الألماني، إلى 56.8 نقطة من 56.4 نقطة في كانون الثاني. والقراءة المسجلة هي الأعلى منذ أيار "مايو" 2011 وتتجاوز مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش للشهر السابع والعشرين على التوالي، لكنها تقل قليلاً عن القراءة الأولية.

وقال الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة "آي إتش إس ماركت" تريفور بالشين: "نتائج المسح تشير إلى أن قطاع الصناعات التحويلية سيساهم في ارتفاع النمو الاقتصادي الكلي في الربع الأول"

ورجح أن يرتفع معدل النمو الألماني الفصلي إلى 0.6 في المئة "على الأقل" في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، مقارنة بـ0.4 في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2016. وأظهر المسح تحسناً في معدلات نمو الإنتاج والطلبات الجديدة والصادرات والمشتريات، مع ارتفاع الطلبات الجديدة للتصنيع بأعلى وتيرة في ما يزيد قليلاً على ثلاث سنوات.

وتوقع بالشين نمو الاقتصاد الألماني 1.9 في المئة حتى نهاية السنة.
 

إقرأ أيضاً:
 أمريكا: تحسن الأوضاع في سوق العمل وانخفاض طلبات إعانة البطالة أكثر من المتوقع

دراسة: تراجع الإقبال على السفر لأمريكا بسبب قيود ترامب