أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف) 

حل مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى عالميا بين أكثر المطارات ازدحاما متفوقا على مطار هيثرو الدولي بلندن الذي كان في المرتبة الأولى لفترة طويلة. 

ووفق تقرير المجلس العالمي للمطارات فإن مطار دبي يأتي في المركز السادس عالميا بين أكثر من ألف مطار بالنسبة لعدد المسافرين، وفي المركز الخامس ضمن أكبر مطارات الشحن.

أصدر مجلس المطارات العالمي مؤخرا تقريره الخاص بشهر إبريل/ نيسان، مركزا فيه على النمو الذي شهدته مطارات دبي في كافة التصنيفات التي أجراها في تقريره.

وحقق المطار المركز السادس من بين 1095 مطارا حول العالم، من حيث العدد الإجمالي لحركة المسافرين، وذلك بعد أن احتل المطار المرتبة الأولى كأكثر المطارات ازدحاما بحركة المسافرين الدوليين ب 70 مليون مسافر بنهاية العام 2014 مزيحا مطار هيثرو الدولي بلندن من المرتبة التي احتلها لفترة طويلة.

كما حل مطار دبي الدولي في المرتبة الخامسة كأكبر مطارات الشحن الجوي على مستوى العالم بعد كل من هونغ كونغ وممفيس بالولايات المتحدة وشانغهاي وأنكوريغ . 

وقال المدير الاقتصادي بمجلس المطارات العالمي رافائيل ايشيفارن: "يعد مطار دبي الدولي الوحيد في عام 2014 الذي واصلت أرقامه في النمو بشكل كبير، كما ثبت المطار مركزه كواحد من أهم منصات الطيران على مستوى العالم، علاوة على أنه أصبح مرتكزا يربط خطوط الطيران الدولية بعضها بعضاً في الرحلات الدولية الطويلة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب" .

وأضاف إيشيفارن: "وفضلاً عن مطار دبي الدولي، فإن مطار آل مكتوم الدولي ب"دبي وورلد سنترال"- اللذين ينضويان تحت مظلة مؤسسة مطارات دبي – والذي ما زال قيد التوسعة يستعد لأن يكون أكبر بوابة طيران في العالم بطاقة استيعابية ستصل إلى 160 مليون مسافر، علاوة على أنه سيصبح أكبر المراكز اللوجستية عالميا بنحو 12 مليون طن من الشحن الجوي . ومنذ أن بدأ المطار الجديد عملياته، فقد استطاع خلال فترة وجيزة أن يحل في المركز التاسع والعشرين عالمياً كأكثر مطارات الشحن العالمية ازدحاما، وتم فيه مناولة نحو 760000 طن متري من الشحنات في العام ،2014 وبتلك الطاقة الاستيعابية والنمو فإن محور حركة الطيران العالمية قد توجهت لتستقر شرقاً .

وفي تصنيفات أخرى احتل مطار دبي الدولي أيضاً المركز السادس عالمياً من حيث حركة الشحن الجوي، والمرتبة الثالثة من حيث إجمالي حجم الشحن الجوي عالمياً في عام 2014 علاوة على أنه جاء ضمن المطارات الأولى عالمياً من حيث حركة الطائرات .

كما جاء المطار في التصنيف الخاص بإجراءات السلامة و الأمن في أحد المراتب المتقدمة . كما أشار التقرير إلى أن مؤسسة مطارات دبي أدخلت مطاريها الدوليين في برنامج التخفيف من الانبعاثات الكربونية التابع للمجلس للمساعدة في إيجاد بيئة أقل تلوثا .

وأضاف أنه وبالنظر إلى أن مطار دبي الدولي يعتبر أكثر المطارات الدولية ازدحاما، وإلى أن مطار آل مكتوم الدولي سيكون خلال الفترة المقبلة أحد أكبر المطارات على مستوى العالم، فإن اشتراكهما في البرنامج يعتبر دفعة قوية له وسيساعد على تحقيق الأهداف المرجوة منه والمتمثلة في تخفيف الانبعاثات الكربونية .