أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( متابعات) 

كشف موقع "ديلي ورث" عن 10 تدابير ادخارية تؤدي واقعياً إلى تحمل المزيد من التكاليف على المدى الطويل، نظراً لأن بعض الأفراد في إطار محاولتهم لخفض ميزانيتهم اليومية يقومون ببعض الممارسات الخاطئة.

الشراء لمجرد أن المنتجات عليها خصم
الكثير من الأفراد يشترون سلعا أو ملابس لا يكونون بحاجة إليها واقعيا لمجرد أن عليها خصومات، حيث يكون دافع الشراء هو مجرد الحصول على صفقة جيدة، ولكن يجب التفكير جيداً فعلى الشخص أن يسأل نفسه هل سيقوم بشراء هذا البند حتى وإن لم يكن عليه خصم ووفقاً لذلك يقرر الشراء أم لا.
 

فتح حساب لبطاقة ائتمان للحصول على خصم
يقوم البعض بفتح حساب لبطاقة ائتمان من أجل الاستفادة من عروض الخصومات على أول الاستخدام، إلا أن تلك البطاقات تكون ذات أسعار فائدة مرتفعة بالإضافة إلى تكلفة المدفوعات المتأخرة فضلاً عن زيادة المشتريات مقارنة بحالة الشراء نقداً أو عن طريق بطاقة الخصم.
  
دفع المزيد من الأموال للحصول على فترة ضمان أطول
قد يدفع الشخص المزيد من الأموال في منتج معين مقابل أنه يتمتع بفترة ضمان أطول، ولكن عملية الضمان تنطوي على الكثير من القيود والاستثناءات ولذا لا تقدم التغطية المتوقعة بالإضافة إلى أن بعض الشركات تتعاقد مع طرف ثالث لتقديم خدمة الصيانة والذي قد لا يتمتع بكفاءة عالية.

التركيز على الخصومات الحالية
في سبيل الحصول على خصومات أو يكون الشخص لديه قسيمة شراء من مكان معين، يقوم البعض بقطع مسافات طويلة للاستفادة من المتاجر التي تطرح تلك العروض دون مراعاة للتكلفة التي يتم تحملها من وقت وجهد ووقود وغيرها.

الشراء بكميات كبيرة
إن شراء كميات كبيرة من بعض المنتجات للاستفادة من الخصومات أو العروض، يمكن أن يؤدي لضياع النقود المنفقة وخاصة بالنسبة للمنتجات سريعة التلف، ولذا يجب مراعاة حجم العائلة ومقدار استهلاكها عند الشراء.

الاحتفاظ بالمدخرات في حسابات التوفير
تخصيص جزء من الأموال لمواجهة التغيرات المستقبلية ولتجنب حالات الطوارئ هي فكرة جيدة، ولكن يجب التأكد أيضاً أن تلك الأموال تنمو بشكل أكبر وأسرع من معدل التضخم، وذلك عن طريق تنويع المدخرات في حسابات مختلفة لتحقيق أكبر عائد ممكن.
  
الاعتماد بشكل أكبر على الشراء عبر الإنترنت
يعتمد بعض الأشخاص على الشراء عبر الإنترنت نظراً للسهولة أو غيرها، ولكن يمكن أن يترتب على ذلك زيادة المشتريات للاستفادة من عروض الشحن المجاني، كما أظهرت دراسة أجريت في عام 2011 أن 40% من مشتريات الملابس عبر الإنترنت تم ردها فعلياً.
 
شراء أرخص البنود
إن الشخص الذي يبحث عن أرخص المنتجات ينتهي به الحال إلى إنفاق المزيد من الأموال، حيث إنه من الأفضل شراء السلع ذات الجودة العالية، لذلك يتعين قبل شراء السلع وخاصة باهظة الثمن التأكد من الجودة وأنها بالفعل تستحق المال الإضافي، وأن الشخص لن يضطر لاستبدالها قريباً.

الإسراف في الإنفاق للحصول على الجوائز أو المكافآت
بعض بطاقات الائتمان تعطي هدايا أو جوائز مع زيادة المشتريات مثل استرداد نقدية أو رحلات طيران أو إقامة في فندق مجاناً وغيرها، ولكن يتعين على الشخص عدم المغالاة في الإنفاق للحصول على تلك المكافآت أو الجوائز.
 

الاستفادة من العروض الخاصة لبعض الشركات
في سبيل الحصول على ولاء المستهلكين، تقوم بعض الشركات بتقديم عروض وخدمات خاصة لعملائها منذ فترة طويلة، إلا أنه يتعين على الشخص تنويع مشترياته للاستفادة من جميع المنتجات المطروحة في الأسواق.