أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة -(البيان ) 

أفادت "ميد" في أحدث تقرير لها بأن مؤشر المشاريع في منطقة الخليج شهد نموا بواقع 0.4% في الأسبوع الأخير من سبتمبر، فيما سجل قطاع المشاريع في الإمارات نموا بنسبة 4.5%، في اعقاب إقرار خطط توسعة مطار آل مكتوم الدولي، من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي .

واضافت ميد ان المشروع يعتبر أكبر مطار في العالم، ويضم مبنى جديدا لطيران الإمارات، وتقدر طاقته الاستيعابية ب 120-130 مليون مسافر سنويا، جاعلا منه أكبر مبنى للركاب في العالم. وقد اعلن خلال الأسبوع 56 مشروعا جديدا في الإمارات، بكلفة إجمالية بلغت 42.4 مليار دولار أي نحو 154 مليار درهم.

وفي سياق متصل قال تقرير نشرته شركة سافيلز الاستشارية العالمية ان دبي رسخت مكانتها على المسرح العالمي كواحدة من أفضل مدن المستقبل في العالم. وأضافت أن أفق مستقبل دبي يبدو على المدى المتوسط أكثر إيجابية. وأكد تقرير استشراف مدن العالم 12، ان دبي التي حلت في المركز التاسع في قائمة مدن المستقبل 2020، كرست نفسها كوجهة آمنة في الشرق الاوســــط.

ففي القطاع المكتبي، دفعت الأوضاع السياسية المضطربة في المنطقة مزيدا من المستأجرين إلى دبي، مما نجم عنه معدلات متدنية في الشواغر في المناطق الفاخرة. غير أن الإمارة تستفيد من الاستثمار من العرب، وتعتبر ثاني أكثر وجهة شعبية لمسكن ثان.

مشاريع عملاقة

وقال تقرير سافيلز إن دبي ستستضيف معرض إكسبو 2020 الذي يتوقع أن يولد 277 ألف وظيفة جديدة، ويضخ 40 مليار دولار في اقتصاد دبي.

وهذا مفيد بتعزيز الثقة في الأسواق العقارية، وإطلاق مشاريع مؤجلة وإعادة إحياء جزر النخلة، موفرة فرص تطوير سكنية وضيافة وتجزئة. وستدعم تلك المشاريع الجديدة باستثمارات بنى تحتية بما فيها توسعة مترو دبي، ومعبرا مائيا جديدا.

الأولى في قيم الرساميل العقارية

قد تكون دبي نعمت بنمو أسعار استثنائي في السنوات الأخيرة. غير أن قيم الإيجارات ما زالت أقل منها في مدن رئيسة عالمية.

اشار التقرير إن دبي حلت في المركز الأول بين مدن العالم في قيم الرساميل العقارية في النصف الأول من العام بارتفاع 22.8%، و12% في ارتفاع القيم الإيجارية، تلتها في المركز الثاني لندن، ثم نيو يورك، وريو دي جانيرو، وهونغ كونغ

نمو قوي

وقال التقرير إن دبي تواصل تسجيل نمو أسعار مرتفعة في سوقها السكني. وكان لسقف الرهن العقاري ومضاعفة رسوم نقل العقارات من 2-4% لها أثرها على السوق، ربما لإدراك المستثمرين حقيقة أن الأسعار ظلت دون مستوى ذروتها في 2008.

الثالثة في أسعار الفنادق

وأضافت سافيلز أن الفنادق والشقق السكنية في مدن العالم تشكل جزءا هاما من عروض المدن. كما أن الإقامات القصيرة، والرحلات التجارية المتوسطة مهمة بالنسبة لسوق الفنادق.

وقالت ان دبي التي تمتلك صناعة سياحة ومؤتمرات كبرى، تغذي أسعار الفنادق الفخمة المرتفعة. وجاءت في المركز الثالث بعد باريس ولندن، في أسعار الفنادق.

قصر رحلة المترو

قالت وحدة سافييز التنفيذية التي قامت بقياس كلفة الإسكان لمجموعة من الناس الذين يعيشون ويعملون في دول أجنبية، إن دبي تمتاز بطول مسافات سفر متوسطة نسبيا ( 16كم ). غير أن تلك الرحلة تستغرق أقل من 45 دقيقة في المتوسط0 ولقد قلص مترو دبي الذي أسس في 2009 بصورة كبيرة من أوقات التنقل، لكن رغم ذلك تبقى القيادة وسيلة السفر المفضلة بفضل رخص الوقــود.

وقد حل مترو دبي في المركز التاسع في قائمة أطول خطوط مترو بطول 75كم. وجاءت شنغهاي في المركز الأول بطول 538كم. ثم لندن 436كم

كلفة المعيشة

حلت دبي في المركز التاسع في قائمة اغلى 12 مدينة. وقال التقرير إنها شهدت انخفاضا في كلفة المعيشة والعمل أقل بنسبة 16 % عن مستوياتها في 2008. مما يجعل الإمارة أكثر يسرا على المسرح العالمي مما كانت عليه وقت الذروة.

غير أن الاهتمام العالمي المتزايد بالمدينة ارتفعت الكلفة الإجمالية بنسبة 25 % خلال العام حتى يونيو 2014.