دبي، 26 ابريل 2014، صحف –

أعلنت مجموعة نوكيا الفنلندية للاتصالات السلكية واللاسلكية، اتمام بيع قطاع إنتاج الهواتف المحمولة لديها إلى شركة برمجيات الكمبيوتر الأمريكية العملاقة مايكروسوفت.

 تقدر قيمة الصفقة التي تم الإعلان عنها أول مرة في سبتمبر الماضي، بنحو سبعة مليارات ومئتي مليون دولار، وبحسب نوكيا فإن السعر النهائي قد يزيد قليلا في ضوء تعديلات اللحظة الأخيرة على شروط الصفقة.

وقال ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذى لشركة مايكروسوفت فى بيان “اليوم نرحب بشركة نوكيا ديفايسز أند سيرفيسز فى أسرتنا. القدرات والأصول التى توفرها فى مجال الهاتف المحمول ستحسن استراتيجية تطورنا .تتكون الصفقة من قطاعي الهواتف المحمولة والخدمات، وبراءات اختراع نوكيا.

 يأتى إتمام الصفقة بعد 8 أشهر من الإعلان عنها لأول مرة. ومنذ ذلك الوقت ترك ستيف بالمر الرئيس التنفيذى السابق لشركة مايكروسوفت منصبه وحل محله ساتيا ناديللا.

 وقد تقرر تعيين ستيفن إيلوب الرئيس التنفيذى لنوكيا فى منصب النائب التنفيذى لرئيس مجموعة مايكروسوفت ديفايسز جروب التى تشمل الهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحى نوكيا لوميا وهواتف نوكيا المحمولة وجهاز العاب الفيديو إكس بوكس والكمبيوتر اللوحى سورفيس.

 وقد تجاوزت مايكروسوفت ونوكيا خلال الشهر الحالى عقبة رئيسية فى طريق اتمام الصفقة وهى الحصول على موافقة وزارة التجارة الصينية على الصفقة.

 كانت نوكيا فى وقت من الأوقات أكبر منتج للهواتف المحمولة فى العالم لكن مبيعاتها بدأت تتراجع بشدة مع ظهور جيل الهواتف الذكية وسيطرة شركات مثل آبل وسامسونج على السوق الجديدة.

 ومع اتمام الصفقة ستضم شركة نوكيا الفنلندية فقط قطاع البنية الأساسية لشبكات الاتصالات والخدمات (إن.إس.إن) وقطاع الخرائط الرقمية إتش.إي.آر.إي. ومن المقرر أن تعلن نوكيا نتائج الربع الأول من العام الحالى يوم الخميس المقبل.

 وقالت نوكيا إن مصانعها فى مدينة شيناى الهندية وماسان الكورية الجنوبية لن تنتقل إلى حوزة مايكروسوفت. يعمل فى مصنع ماسان حوالى 200 عامل وتخطط نوكيا لغلقه. ومن المقرر أن يحصل عمال شيناى وماسان على دعم من الشركة إذا قرروا البحث عن فرص عمل خارج نوكيا