Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مكيف السيارة.. نصائح ذهبية للحفاظ عليه وما هي الدرجة المثالية لضبطه؟

20/10/2022 . 10:48

دبي (قسم السيارات)

كل ما عليك معرفته بشأن مكيف السيارة

ظهر مكيف السيارة لأول مرة في العام 1933 من القرن الماضي، عندما عرضت إحدى الشركات بمدينة نيويورك الأمريكية، تركيب أجهزة تكييف الهواء، اختياريًا لعملائها من أصحاب سيارات "الليموزين"، وفي العام 1940 قدمت شركة "باكارد موتور كار - Packard Motor Car" أول سيارة مزودة بمكيف للهواء للبيع.

إنما في العام 1941 توقف تزويد السيارات بمكيف الهواء بعد أن نشرت جريدة النيويورك تايمز تقريراً يثبت أن مكيف الهواء داخل السيارة يسبب الوفاة.

بعدها حاولت شركات السيارات مراراً وتكراراً إثبات عدم صحة تقرير جريدة نيويورك تايمز، لحين تقديم شركة كرايسلر الأمريكية عام 1953 أول سيارة مكيفة بعد انقطاع دام 12 عاماً.

ومع حلول العام 1969 وصلت نسبة السيارات المباعة والمزودة بمكيف للهواء إلى 50%  وفق موقع "automobilemag".

وفي بداية السبعينات أثبتت تقارير علمية أن مكيف الهواء يضر بطبقة الأوزون، لذلك سارعت شركات السيارات لتبديل غاز الفريون R12 (Freon Gas) بنسخة أقل ضرراً للبيئة وهو "R134a".

ابتداء من العام 2013 انتقلت السيارات الأمريكية والأوروبية لاستخدام وسيط تبريد جديد هو R-1234yf إذ ليس له أي تأثير بيئي على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن غالبية السيارات حالياً يوجد بها مكيف للهواء، (99% من السيارات أصبحت مزودة بمكيف ابتداء من صيف العام 2010)، إلا أن بعض الشركات تطرح طرازات معينة بدون مكيف في بعض الدول.

مكيف السيارة.. نصائح ذهبية للحفاظ عليه وما هي الدرجة المثالية لضبطه؟

ما هو نظام مكيف السيارة ودوره؟

نظام المكيف يتحكم بخصائص الهواء داخل مقصورة السيارة، بهدف تحسين جودة الهواء وحالته الحرارية، وإزالة الرطوبة منه، لجعل أجواء المقصورة مريحة للركاب، ويلعب نظام المكيف دور المحافظة على البرودة والانتعاش داخل المقصورة في فصل الصيف.

ومهمة مكيف السيارة هي ضغط مادة التبريد أي (فريون السيارة) وتدويره في النظام، ومن خلال سريانه في المنظومة تتقلب حالته الفيزيائية بين الغاز والسائل، لكونه يمتص الحرارة عند حال الغاز، ويصرفها في حال السائل.

(فريون السيارة هو مركب عضوي يحتوي على الكربون والكلور والفلور)

أجزاء مكيف السيارة ووظائفها:

يتكون مكيف السيارة من 5 أجزاء

الضاغط، المكثف، خزان السائل، جهاز التمدد، المبخر (ثلاجة السيارة)

1 - الضاغط  COMPRESSOR

يقوم الضاغط بسحب غاز مادة التبريد من المبخر ذات الضغط المنخفض ويضغطه إلى غاز ذات ضغط مرتفع

ويكون موقع الضاغط أمام محرك السيارة ويدار بواسطة سير منفرد او سير مشترك.

2 - المكثف  CONDENSER

يركب في مقدمة السيارة وتحديداً أمام الرادياتير كي يطرد الحرارة من غاز مادة التبريد وتحويلها إلى سائل ذات ضغط عالي

3 - خزان السائل أو المجفف RECEIVER DRYER

يقوم بتخزين سائل مادة التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته من الشوائب.

4 - جهاز التمدد أو صمام التمدد (بلف الثلاجة( EXPANSION VALVE

يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من مادة التبريد إلى المبخر ويوجد منه نوعين:

- صمام التمدد الحراري

- أنبوب التدفق الثابت

5 - المبخر    : EVAPORATOR

عند تحول مادة التبريد من سائل الى غاز، يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة التي تقوم بتدوير الهواء خلال مقصورة الركاب .

ويركب المبخر داخل علبة من الفيبر بأسفلها انبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث تصرف خارج المقصورة جهة المحرك.

كيف يعمل مكيف السيارة؟

لمزيد من التفاصيل في هذا الخصوص، التقت "أخبار الآن" بالسيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب، فقال: "إنه يعمل وفق دورتين

دورة الضغط المرتفع - عندما يدخل غاز الفريون إلى الضاغط يتم تشغيله بواسطة السير المتصل بمحرك السيارة، مما يضع الغاز تحت ضغط عال فترتفع درجة حرارته، بعدها يقوم المكثف بامتصاص الحرارة من غاز الفريون الساخن حينها يتحول الغاز عالي الضعط إلى سائل عالي الضغط.

وقبل دخول الفريون السائل إلى المبخر يمر عبر المجفف وهو أشبه بخزان يحتوي على مواد مجففة لتصفية الشوائب وإزالة الرطوبة من الفريون السائل قبل تخزينه موقتاً.

دورة الضغط المنخفض - قبل دخول فريون السيارة إلى المبخر يمر عبر بلف الثلاجة فينخفض ضغطه ودرجة حرارته، يقوم المبخر بامتصاص الحرارة من مقصورة الركاب واستبدالها بهواء بارد يخرج من فتحات التهوئة".

الطريقة المثالية لتشغيل مكيف السيارة:

1- قم بتشغيل محرك السيارة أولا حتى تصل إلي درجة حرارة التشغيل المثلى للمحرك مع استقراره في سرعة اللاحمل وخصوصاً في الشتاء.

2- في حال وجود السيارة في منطقة حارة.. أي أن الحرارة داخل المقصورة مرتفعة، قم بفتح النوافذ جميعها أو نوافذ الأبواب الخلفية على الأقل مع تشغيل المكيف لمدة دقيقة بدرجة تبريد متوسطة ثم بأعلى دفع هوائي لمدة دقيقتين تقريبا وذلك لطرد كافة الهواء الحار من المقصورة.

3- قم بقفل جميع النوافذ بإحكام مع تشغيل جهاز التكييف بأعلى معدل تبريد وأعلي معدل دفع هوائي لمدة خمس دقائق أو أكثر إلى أن تشعر بتكييف المقصورة.

4- ضبط درجة تبريد الهواء و معدل اندفاعه بشكل مناسب للسائق والركاب، لكون الهدف من جهاز تكييف السيارة هو تأمين الشعور بالراحة ودرجة التركيز والانتباه، مما يؤدي حتماً لقيادة آمنة وقلل من معدل الحوادث.

مكيف السيارة.. نصائح ذهبية للحفاظ عليه وما هي الدرجة المثالية لضبطه؟

نصائح ذهبية للمحافظة على مكيف السيارة

- يجب عدم ركن السيارة في الأماكن المشمسة لفترات طويلة ومتكررة، لأن ذلك يسبب مشاكل في الدوائر الكهربائية لأجزاء مكيف السيارة

- تفادى تشغيل مكيف السيارة مباشرة بعد ركنها في مكان حار، افتح الزجاج لخروج الهواء الساخن

- إجراء صيانة دورية للضاغط، فهو من أهم مكونات نظام التكييف في السيارة

- المحافظة على نظافة الوجه الخارجي للمكثف من التراب والغبار والشوائب، والمحافظة عليه من الصدمات تجنباً لتسريب الغاز.

- فحص غاز الفريون بشكل دوري وعدم استعمال نوع رديء

- التأكد من حالة سير الضاغط

-  استبدال فلتر المكيف بشكل دوري

- المحافظة على نظافة مقصورة السيارة تجنباً لتسرب الغبار إلى نظام التكييف وانسداد الفلتر، مما يؤثر على كفاءة عمل مكيف السيارة.

عبد الحق أسامي صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" وهو يتحدث لـ"أخبار الآن" عن مكيف السيارة

الدرجة المثالية لضبط مكيف السيارة

ختاماً لابد من الإشارة إلى ما نصح به خبراء السيارات الألمان حيال وجوب ضبط مكيف هواء السيارة على درجة حرارة تتراوح بين 22 و 25 درجة مئوية، حيث إن هذا هو النطاق، الذي يظل فيه قائد السيارة محافظاً على تركيزه، كما أشاروا إلى أن تشغيل مكيف الهواء يستهلك المزيد من الوقود بمعدل يتراوح بين 2.5 و 4 لتر/100 كلم في مرحلة التبريد.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.