يمكن اتباع إرشادات “قيادة السيارة للمبتدئين” هذه، لضمان السلامة على الطريق أثناء القيادة لأول مرة.

تجلب قيادة السيارة شعورًا بالبهجة لمعظم الناس، وخصوصاً المبتدئين. إنها مهارة حياتية يسعى كل بالغ إلى تعلمها وهي مفيدة للغاية في حياتنا اليومية.

ومع ذلك، يمكن أن يؤثر الإهمال والمغامرة أثناء قيادة السيارة على سلامة السائق والمركبات الأخرى والأشخاص على الطريق.

للحفاظ على سلامتك، قمنا بإدراج أفضل 12 نصيحة وتقنية مهمة لـ”قيادة السيارة للمبتدئين” والتي يجب على كل مبتدئ تعلمها لضمان تجربة قيادة سلسة وآمنة.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

أزرار التحكم على مقود ولوحة القيادة داخل سيارة – مصدر الصورة Getty Images

1 – التعرف على السيارة

قبل أن تخرج بسيارتك إلى الطريق، يجب أن تتعرف عليها عن قرب، أي يجب أن تمتلك معرفة الأساسيات التي يجب على كل سائق معرفتها، وأهمها معرفة وضعية الأزرار ووظيفتها وكيفية استخدام هذه الأزرار (دون رفع نظرك عن الطريق) الموجودة على عجلة القيادة ولوحة القيادة، إضافة إلى ذراع إشارة الانعطاف، ومفاتيح المصابيح، ومفتاح ماسحات الزجاج.

أما ميكانيكياً فعلى السائق المبتدئ أن يعرف كيفية فحص العوامل الحيوية بسيارته، أي السوائل (زيوت وماء) وضغط الهواء داخل الإطارات.

صحيح أنه من غير المطلوب من السائق المبتدئ أن يكون خبيراً في السيارات، إلا أنه يجب أن يكون على علم بقدرات وإمكانيات سيارته، لكون السيارات تندرج ضمن فئات مختلفة (سيدان أو هاتشباك أو دفع رباعي أو كوبيه..)، ولكل فئة بعض الخصائص المرتبطة بها.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

شاب مبتدئ في القيادة يربط حزام الأمان حماية لنفسه – مصدر الصورة Getty Images

2 – حزام الأمان

يجب على جميع سائقي السيارات (سواء كنت مبتدئاً أو محترفاً) ربط حزام الأمان طوال الوقت أثناء قيادة السيارة، حتى ولو كانت المسافة التي ستقودها قصيرة، كما يجب أن يقوم بالمثل جميع الركاب أيضاً.

حزام الأمان لن يجعل قيادتك أفضل ولكنه الأساس في جعل القيادة آمنة، لكونه يحميك من الإصابات الخطرة في حال تعرضت سيارتك لحادث ما.

3 –  الضبط والتعديلات قبل القيادة

تأكد من ضبط مقعدك والمرايا (الجانبية والوسطية)، وعجلة القيادة في الموضع الصحيح قبل الانطلاق، قد ترى أشخاصاً يقومون بإجراء مثل هذه التعديلات أثناء القيادة، ولكن كمبتدئين، من الأفضل إجراء هذه التعديلات مسبقاً لضمان حصولك على قيادة مريحة وآمنة.

4 – عجلة القيادة

كمبتدئ، يجب ألا تختار القيادة بيد واحدة، من الأفضل إبقاء سيارتك تحت السيطرة من خلال الإمساك بثبات بعجلة القيادة بكلتا يديك في وضعية “2 – 10” أو “3 – 9”.

وجد خبراء القيادة أن أفضل وضع للإمساك بعجلة القيادة هو وضع ساعة العقارب “3 – 9” أي يجب أن تمسك العجلة بيدك اليمنى موضع الساعة 3 وبيدك اليسرى موضع الساعة 9، أو وضع ساعة العقارب “2 – 10” أي يجب أن تمسك العجلة بيدك اليمنى موضع الساعة 2 وبيدك اليسرى موضع الساعة 10.

هذه التقنيات شائعة للإمساك بعجلة القيادة، وهي مريحة للمبتدئين. ومع ذلك، فهي ليست التقنيات الوحيدة، ففي النهاية ما يهم هو وضع اليد الذي يمنحك أقصى قدر من السهولة والراحة والثقة والتحكم.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

شاب مبتدئ يقود سيارته بسرعة بطيئة على طريق فرعي – مصدر الصورة Getty Images

5 – سرعة معتدلة أو بطيئة

يجب على كل المبتدئين بقيادة السيارة المحافظة دائماً على سرعة معتدلة بانتظام (السرعة المعتدلة تعني الالتزام بالسرعة المحددة للطريق) أو بطيئة بانتظام.

قد يكون الضغط على دواسة الوقود أمراً مغرياً للعديد من السائقين المبتدئين فالسرعة العالية تعطي اندفاع الأدرينالين، إنما تذكر دوماً أنك قد لا تتمكن من التعامل مع السيارة والسيطرة عليها بسرعات عالية في البداية، لذلك ستساعدك السرعة المعتدلة بانتظام أو البطيئة بانتظام على تطوير شعورك بسيارتك والسيارات المتواجدة حولك، وتزيد من إدراكك للمسافات بينك وبين السيارات الأخرى وتعمل على بناء ردود فعل مناسبة لديك.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

خلال القيادة على طريق طويل يجب النظر لبعيد لمعرفة ما يحدث وتجنب المخاطر – مصدر الصورة Getty Images

6 – النظر بعيداً

أغلب السائقين المبتدئين يميلون إلى النظر أمامهم، وإلى السيارة الموجودة أمامهم مباشرة.

هذا الأمر وعلى الرغم من أهميته إلا أنه وحده لا يكفي لقيادة آمنة، على السائق المبتدئ النظر أمامه والنظر أيضا لمسافة بعيدة، تؤمن له رؤية واضحة للطريق الطويل والمركبات التي تسير عليه، بهدف معرفة ماذا يحدث والاطلاع على ما يدور حوله، كي يضمن سلامته من مخاطر كثيرة وحوادث محتملة، عبر القيام بالفعل الصائب في الحالات المفاجئة.

7 – استخدام كل الحواس

حاسة البصر لا تكفي وحدها لقيادة السيارة

يجب على كل مبتدئ في قيادة السيارة الاعتماد على كل حواسه، من خلال النظر لقريب وبعيد والنظر في المرايا، وسماع كل الأصوات المحيطة به، سواء كانت صادرة من سيارته (يجب التمييز بين الأصوات الطبيعية والأصوات غير الطبيعية الصادرة من السيارة) أو من السيارات المحيطة أو حتى من أشخاص قرب السيارة.

بالإضافة إلى استعمال حاسة في حال تعرضت السيارة لتسرب وقود أو حريق أثناء سيرها.

8 – التواصل مع السائقين الآخرين

تساعدك مؤشرات السيارة (إشارات الانعطاف، الأضواء الأمامية والخلفية..) على التواصل مع السائقين الآخرين أثناء القيادة. اجعل من المعتاد استخدام مؤشرات الانعطاف جيدًا قبل تبديل المسارات، وتجاوز المركبات الأخرى، والتوقف على الطرق الرئيسية. استعمالك الصحيح لمؤشرات السيارة يحذر سائقي السيارات الآخرين، ويمنحك مساحة أمان سواء للإنعطاف أو التوقف..

وتذكر دائماً أنك لست وحدك على الطريق، ما يعني أنه عليك التنبه للسيارات من حولك والإشارات التي تعطيك إياها السيارات الأخرى، وفي هذه الحال يجب أن تكون على دراية تامة بما عليك القيام به، ومتى يكون عليك التحرر من السائقين الآخرين.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

شابة تستعمل الموبايل أثناء قيادة السيارة – مصدر الصورة Getty Images

9 – تجنب الملهيات

يجب على السائق المبتدئ تجنب استخدام الهاتف أو الالتفات إلى أي نشاط آخر أثناء القيادة. تشتيت الإنتباه أثناء القيادة يعد سبباً هاماً لحوادث الطرق، ويعرضك أنت والآخرين للخطر.

إذا كان عليك إجراء مكالمة هاتفية أثناء القيادة، فعليك إيقاف سيارتك في مكان مناسب ثم تحدث. أيضًا، تجنب استخدام سماعات الأذن أثناء القيادة.

10 – كن واثقاً وهادئاً

أهم نصيحة لـ”قيادة السيارة للمبتدئين” هي أن تكون واثقاً وهادئاً أثناء القيادة.

من الطبيعي أن تكون متوتراً بعض الشيء أثناء القيادة كمبتدئ، لكن هذا لا ينبغي أن يؤثر على معنوياتك أثناء السير على الطريق. يمكن أن يكون العقل المذعور خطيراً عليك وعلى الآخرين.

في المرات الأولى، قم بالقيادة لمسافات قصيرة فقط، بعدها قم بزيادة المسافة تدريجيًا، بمجرد أن تثق في مهاراتك في القيادة.

 

أفضل 12 نصيحة وتقنية لـ "قيادة السيارة للمبتدئين".

شرطي يطلع على وثائق سيارة – مصدر الصورة Getty Images

11 – حمل الوثائق

أثناء قيادة السيارة، يجب عليك دائماً حمل رخصة القيادة وغيرها من المستندات المتعلقة بالسيارة، مثل شهادة التسجيل وبوليصة تأمين السيارة، إذ لا أحد يريد أن يعاقب على مثل هذه الأخطاء التي يسهل تجنبها.

12 – القيادة تحت الضغط

كمبتدئ، أنت بحاجة إلى مزيد من التركيز لتعتاد على سيارتك وحركة المرور والطرق. واعلم جيداً أنه أثناء القيادة، يمكن أن تحافظ القرارات التي تستغرق أجزاء من الثانية على سلامتك أو تعرض حياتك للخطر.

يمكن أن يؤدي التوتر إلى فقدان التوازن وإعاقة تركيزك وقدراتك على الحكم، مما يجعلك عرضة لارتكاب الأخطاء وبالتالي الحوادث. لذا من الأفضل تجنب القيادة عندما تكون تحت ضغط معين، أو عندما تكون في حالة مزاجية مضطربة.

ومن المهم أيضاً تجنب قيادة السيارة أثناء الشعور بالإرهاق أو أخذ أي أدوية تسبب النعاس.

في الخلاصة، كلنا نعلم بأن القيادة بحد ذاتها هي متعة كبيرة، خصوصاً للسائقين المبتدئين، لكونها تعطيهم شعوراً بالحرية والقوة، لذلك استمتع بكل لحظة تجلس فيها خلف المقود والتزام بالقوانين والقواعد العامة للطرق، دون أن تعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر.