دفع السيارة إلى 200 ألف ميل وأكثر، يمكن أن يوفر على السائق قدراً كبيراً من المال، إليك كيفية الوصول إلى هذا الأمر.

تعتبر السيارة، هي الثقب الأسود المالي المطلق، إذ يمتص هذا الأصل المتهالك مدخراتك الحالية وثروتك المستقبلية.

لهذا السبب، يشترك العديد من السائقين حول العالم في حلم توفير مبالغ كبيرة من النقود عن طريق دفع سياراتهم إلى 200 ألف ميل أو أكثر، قبل استبدالها.

قيادة نفس السيارة لسنوات متتالية يمكن أن تساعدك في توفير وتجميع المزيد من الأموال، ومع ذلك فإن السيارة لا تصل إلى 200 ألف ميل من تلقاء نفسها.

ستساعدك النصائح الميكانيكية التالية على زيادة احتمالات تخطي سيارتك لما لا يقل عن 200 ألف ميل.

5 نصائح تساعد السيارة على تخطي الـ 200 ألف ميل بأقل تكلفة

سيارة دفع رباعي من تويوتا- مصدر الصورة: Getty Images

أولاً: شراء السيارة المناسبة

كل شيء يبدأ بشراء السيارة المناسبة، أصدر موقع – iSeeCars.com – قائمة بالسيارات التي من المرجح أن تستمر لأكثر من 200 ألف ميل، وقد هيمنت سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة على القائمة، إنما أيضا يوجد الكثير من موديلات السيارات الأخرى ذات الاعتمادية العالية كتويوتا وفورد على سبيل المثال لا الحصر.

5 نصائح تساعد السيارة على تخطي الـ 200 ألف ميل بأقل تكلفة

ميكانيكي يعمل على صيانة سيارة – مصدر الصورة: Getty Images

ثانياً: اتبع جدول صيانة سيارتك

كل سيارة لها جدول صيانة دوري خاص بها، تحدده الشركة المصنعة.

عادة يمكنك العثور على هذه التوصيات في دليل مالك السيارة.

ويتفق أغلب خبراء ومصنعي السيارات على وجوب عدم اغفال صيانة السيارة بشكل دوري، وبرأيهم مواجهة أي مشكلة بالسيارة مبكراً ستحد من تفاقم المشاكل الميكانيكية وتطيل عمر السيارة، وبالتالي ستوفر المال.

للوصول إلى ما لا يقل عن 200 ألف ميل للسيارة، وتوفير أكبر قدر ممكن من المال في هذه العملية يجب على السائق القيام ببعض المهام البسيطة بنفسه، وهي لا تتطلب سوى القليل من الوقت والجهد:

1. تغيير فلتر هواء المقصورة

2. استبدال لمبة الضوء الخلفي

3. استبدال ماسحات الزجاج

4. فحص ضغط الهواء في الإطارات

5. صيانة البطارية

6. استبدال فلتر هواء المحرك

7. استبدال الفيوزات

8. تغيير زيت المحرك

5 نصائح تساعد السيارة على تخطي الـ 200 ألف ميل بأقل تكلفة

سير توقيت محرك السيارة أو الـ timing belt – مصدر الصورة: Getty Images

 

ثالثاً: تغيير سير توقيت محرك السيارة أي الـ timing belt قبل حدوث أي خطأ

يجب أن يكون تغيير سير توقيت محرك السيارة أي الـ timing belt جزءًا من جدول الصيانة، وهو أمر مهم جدًا ولا يجب التغاضي عنه.

يتخطى الكثير من الناس استبدال سير توقيت محرك السيارة بسبب التكلفة، لكن تجاهل مهمة الصيانة المحددة يمكن أن يكون خطأً كبيرًا، لكون انقطاع سير توقيت المحرك سيؤدي إلى أضرار جسيمة وتلف قطع ميكانيكية عديدة داخل المحرك.

وهذا يعني مرة أخرى، أن إنفاق القليل من المال، يمكن أن يساعد في حماية السيارة من ضرر باهظ التكلفة على المدى الطويل.

5 نصائح تساعد السيارة على تخطي الـ 200 ألف ميل بأقل تكلفة

متجر قطع غيار سيارات – مصدر الصورة: Getty Images

4. شراء قطع غيار وسوائل أصلية

يعد شراء قطع غيار وسوائل السيارات بسعر رخيص أي غير أصلية وغير مناسبة مثالاً آخر على أن توفير المال اليوم يمكن أن يكلف الكثير من المال على المدى الطويل.

على سبيل المثال، “قد يتسبب النوع الخاطئ من زيت المحرك أو سائل ناقل الحركة، في تلف يؤدي إلى إصلاحات باهظة الثمن في المحرك أو في ناقل الحركة، وإلغاء الضمان وتقليل الموثوقية على المدى الطويل.

بدلاً من التسوق للحصول على قطع غيار وسوائل منخفضة التكلفة، يقترح خبراء السيارات استخدام قطع غيار وسوائل أصلية أم اعتماد قطع غيار وسوائل تلبي مواصفات الشركة المصنعة.

قد يرى البعض أن هذا الأمر مرتفع التكلفة في حينه، لكن مع مرور الوقت أي بعد فترة مستقبلية، سيتأكد من أن استخدام قطع غيار وسوائل أصلية أم اعتماد قطع غيار وسوائل تلبي مواصفات الشركة المصنعة، هو خيار صائب ومربح مادياً.

5 نصائح تساعد السيارة على تخطي الـ 200 ألف ميل بأقل تكلفة

فني ميكانيكي أنهى الكشف على سيارة – مصدر الصورة: مواقع التواصل الإجتماعي

5. العثور على ميكانيكي مثالي

إذا كانت سيارتك لا تزال تحت الضمان لقطع الغيار والعمالة، فربما ترغب في الذهاب إلى الوكيل، ولكن بعد انتهاء فترة الضمان عادةً ما تكون عملية إصلاح السيارة لدى الوكيل أكثر تكلفة، على الرغم من أن البعض يسعون جاهدين لتقديم أسعار تنافسية.

سيارات اليوم تعتمد في الأساس على أجهزة كمبيوتر، ولهذا السبب لا تثق بأي ميكانيكي.

ابحث عن ميكانيكي “شاطر” يمكنه تقديم المشورة السليمة والعناية بسيارتك دون هدر وقتك ومالك في هذه العملية.

وأدناه بعض المفاتيح لإيجاد ميكانيكي سيارات مثالي، يمكنك الوثوق به:

– لا تنتظر تعرض سيارتك لمشكلة ميكانيكية، كي تبدأ بالبحث عن ميكانيكي فني موثوق

– اطلب من الأقارب والأصدقاء والجيران التوصية بفني إصلاح سيارات، وإذا كنت تعرف شخصًا يمتلك نفس نوع سيارتك فهذا أفضل.

– عند الاستعانة بفني سيارات محترف، تحقق من شهاداته وعضوياته، (امتلاك الشهادات لا يضمن لك الصدق، لكنه يعني أنه ميكانيكي على الأرجح مؤهل).

– تحقق من تقييمات المستخدمين.

– لا تتكل على عامل السعر فقط، لأنك لا تدفع مقابل العمالة وقطع الغيار فحسب، بل تدفع أيضًا مقابل الاحتراف والخبرة الفنية للميكانيكي.

– اطرح الأسئلة على الميكانيكي كي يوضح بالتفصيل طبيعة المشكلة في سيارتك، فإن طرح الأسئلة يشير إلى أنك لن تأخذ كل شيء في ظاهره، وإذا رفض الميكانيكي الإجابة على أسئلتك، فاعلم أنه غير مناسب.

– تأكد من أن المحل به أحدث المعدات، فكما ذكرنا سابقًا، فإن أحدث موديلات السيارات أشبه بأجهزة الكمبيوتر المتقدمة، وإذا قال الميكانيكي إن لديه أحدث معدات أو أدوات التشخيص لسيارتك، فاطلب رؤيتها وتلقي شرحًا لكيفية عملها.

– تجنب التعرض للضغط في اتخاذ القرار، فإذا ذهبت إلى أحد الفنيين وقدم لك قائمة إصلاحات طويلة وغير متوقعة، فلا تشعر بضرورة الالتزام، ويستحسن في هذه الحال استشارة ميكانيكي ثانٍ.

– إن كنت تعتقد أنك وجدت الميكانيكي المثالي، لكن شيئًا ما ليس على ما يرام، ولا تعرف ما إذا كان السعر مناسبًا، لذا لا تتردد في طلب رأي ميكانيكي آخر.