Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

إطارات السيارات.. صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" يقدم النصائح لتفادي تلفها ويشرح الرموز والأرقام

29/09/2022 . 13:54

دبي (قسم السيارات)

إطارات السيارات.. إليكم أهم النصائح لتفادي تلفها وشرح للرموز والأرقام

استخدمت إطارات السيارات المطاطية المليئة بالهواء لأول مرة في المركبات في تسعينيات القرن التاسع عشر وانتجت لتكون غير قابلة للتدمير، ولهذا السبب ليس من السهل إعادة تدويرها.

مع مرور الزمن تطورت إطارات السيارات بشكل كبير جداً، وعلى الرغم من ذلك لا يزال من الشائع رؤية سيارة وهي تسير بإطار مثقوب، أو رؤية أحدهم وهو يقوم بتغيير إطار سيارته عند جانب الطريق.

الإطار ليس مجرد كعكة مطاطية سوداء ومليئة بالهواء، إنما هو قطعة هندسية غاية في الدقة يتغير شكلها أثناء سير السيارة للتعامل مع أي شيء حولها، وكي يعمل الإطار بشكل جيد في كل المواسم كالمطر والرمل والحصى ودرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة، نجد لكل سيارة أكثر من نوع من الإطارات وهي من نفس المقاس.

ولهذا السبب يعتبر اختيار نوع الإطار مهم جداً، سواء كان للاستخدام داخل المدينة أو في أماكن ممطرة أو باردة أو على الطرقات الوعرة إلخ

أغلب السيارات تخرج من المصنع بإطارات من نوع All Season أي إطار مناسب لكل المواسم، إنما بعض البلدان لها خصائص مناخية سائدة، فمثلاً في منطقة الخليج حيث الطقس حار تستخدم إطارات من نوع Summer، أما في المناطق التي تتساقط فيها الأمطار فتستخدم إطارات من نوع Winter، فيها تفريعات تسرع من عملية خروج المياه من بين التشققات بطريقة أسرع، وفي المناطق التي تتساقط فيها الثلوج بكثرة كشمال أمريكا مثلا يتم استخدام إطارات تصلح للسير على الثلج، أيضاً الطرق الوعرة لها إطارات خاصة مناسبة لها.

ما هو مؤشر إطارات السيارات في لوحة القيادة؟

في العام 2005 اتفق معظم مصنعو الإطارات على ضرورة وضع مؤشر للإطارات ضمن لوحة القيادة في السيارة (TPMS / tire pressure monitoring system)، يظهر للسائق ضغط الهواء في كل إطار، وينبهه عند أي خلل في الإطارات.

ومؤخراً بعض الشركات لجأت لاستخدام نوع جديد من الإطارات هو "رن فلات"، وهذه الإطارات يمكنها أن تتحمل ثقل السيارة بعد خروج الهواء من الإطار والسير لمسافة تقدر بحوالى 120 كلم، نظراً لأنه قد تم إجراء إعادة تقييم وتصميم لهيكل الإطار، والهدف من ابتكار هذا النوع من الاطارات هو تخفيف وزن السيارة وزيادة مساحة التحميل في الصندوق الخلفي.

إطارات السيارات.. صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" يقدم النصائح لتفادي تلفها ويشرح الرموز والأرقام
صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" وهو يتحدث لـ"أخبار الآن" عن إطارات السيارات

نوع إطارات السيارات وجودتها لهما تأثير مباشر على الانعطاف والتوقف

نوع الإطار وجودته له تأثير مباشر على الانعطاف والتوقف، أي أن الإطارات ذات الجودة العالية توفر تماسكاً  جيداً خلال الانعطاف، وهي أيضاً بحاجة لمسافة أقصر من غيرها للتوقف، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه من الأفضل أن تكون الإطارات الـ4 للسيارة من نفس النوع كي يكون التماسك متساوياً وموحداً بينها جميعاً.

عمر إطارات السيارات

العمر الافتراضي للإطار يختلف حسب الاستخدام، أيضاً الظروف المناخية سواء كانت حارة أو باردة أو.. كلها لها صلة مباشرة بهذا الأمر

وادناه نستعرض أهم الإشارات التي تدل بوضوح على ما إذا كان موعد تبديل إطارات السيارة قد حان:

إمكانية رؤية الجزء المعدني من الإطار

وجود تشققات ناجمة عن العوامل الجوية

انتفاخات جانبية سببها وجود قطع بين طبقات الإطار، بسبب صدمة أو سوء تصنيع

انحراف السيارة إلى أحد الاتجاهات

السير على الإطارات لأكثر من 80000 كيلومتر أو استخدامها لأكثر من 5 سنوات

تعرض الإطارات لأضرار متكررة

تآكل مداس الإطار

كذلك يجب تبديل الإطارات اذا تخطى عمرها الـ 6 سنوات أو إذا كانت سماكة النقشة أقل من 1.5 ميليمتر.

تصنع الإطارات من حوالى 15 مادة مختلفة (مثل شرائح المطاط والأسلاك الحديدية، والخيوط القوية، والغراء و..، تخلط هذه المواد مع بعضها البعض ثم يتم تصنيعها كطبقات

معاني الرموز والأرقام على حافة إطارات السيارات

لمزيد من التفاصيل في هذا الخصوص، التقت "أخبار الآن" بالسيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب، فقال:

"على سبيل المثال لدينا هذا الاطار مقاسه ـ 285/50R20 - الـ 285 هي عرض الاطار بالميليمتر، والـ 50 هي سمك الاطار، والـ 20 هي مقاس الجنط، والـ V هي السرعة القصوى لهذا الاطار

تاريخ انتاج الإطار مختوم على الاطار من خلال 4 أرقام، أول رقمين لجهة اليسار هما لاسبوع الانتاج، والرقمان الآخران على جهة اليمين هما لسنة الإنتاج، لذا عند شراء إطارات يجب الحصول على أحدث إنتاج للإطار.

أحياناً لا يصعب ادراك أن الإطارات تتحمل العبء الأكبر، لكونها تتعرض للبلى والتآكل أكثر من أي جزء آخر في السيارة، فالهواء الموجود داخل الإطار يتحمل وزن السيارة وليس الإطار نفسه، أما دور الإطار فهو توفير الشكل والهيكل للهواء الموجود بداخله، وفي حال تمكن هذا الهواء من الخروج، فلن تكون هناك أية قيمة للإطارات.

إطارات السيارات.. صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" يقدم النصائح لتفادي تلفها ويشرح الرموز والأرقام
صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" وهو يتحدث لـ"أخبار الآن" عن إطارات السيارات

تُحدّد قدرة إطارات السيارات بناء على العوامل التالية:

كمية الهواء المحتفظ بها في الحجرة

قوة حجرة الهواء

قوة باقي هيكل الإطار

ضغط الهواء المتوفر بالفعل داخل الإطار.

ضغط الهواء الغير صحيح يعرض حجرة الهواء وهيكل الإطار للخطر، فيضعف إطار السيارة ويصبح أكثر عرضة للتلف.

أهم سبب لاهتراء الاطارات هو الهواء، ونسبة ضغط الهواء داخل اغلب الاطارات تتراوح مابين 33 إلى 35 PSI ، لذلك يجب الحفاظ على هذه النسبة كي تبقى نقشة الإطار مستوية بشكل صحيح على سطح الأرض.

الضغط الزائد سيؤدي لتلامس منتصف الإطار فقط مع سطح الأرض، أما الضغط المنخفض فسيؤدي لتآكل أطراف الإطار

ضغط الإطار يكون مكتوباً عند حافة الباب عادة في أغلب السيارات، وهذا الضغط يحتسب عندما تكون السيارة باردة لانه عند السير ونتيجة الاحتكاك ترتفع درجة حرارة الهواء داخل الإطار وبالتالي سيزيد ضغطه، وتقريباً كل 10  درجات مئوية ترفع ضغط هواء الاطار 1 PSI.

تدوير إطارات السيارات

تدوير الاطارات وفق السيد "عبد الحق أسامي" هو "أمر غاية في الأهمية ويفضل إجراؤه كل حوالى 20000 كلم، والهدف منه تساوي التآكل والاحتكاك بين كل الإطارات، مما يطيل عمرها، ودائما يجب ان تكون الإطارات من نفس المقاس خصوصاً في سيارات الدفع الرباعي، باستثناء بعض السيارات الرياضية حيث يختلف عرض الإطارات الخلفية عن الأمامية.

عند تركيب طقم إطارات جديد يجب الحرص على إجراء ميزان وترصيص للإطارات لتكون زاوية التلاقي مع سطح الأرض صحيحة.

كذلك نجد في بعض السيارات أن الإطار الاحتياطي مقاسه أصغر من باقي الإطارات، إنما المحيط واحد، وذلك بهدف تسهيل عملية الفك والتركيب على السائق".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.