Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مرصد الجهادية الحلقة 2: مؤسسة "ناشر المؤسسات" ترد على البغدادي

31/10/2019 . 16:39

رداً على كلام البغدادي "ها هي دولة الخلافة … تزاحم الأمم" .. يقول أبو عيسى المصري: لعل الرجل أراد أن يمازح الأمة الإسلامية بهذه الكلمة.

Featured Image

راديو الآن| دبي - الإمارات العربية المتحدة

يمكنكم أيضاً الاستماع إلى الحلقة الكاملة عبر تطبيق بودكاست:

في حصيلة رصد أهم تطورات المتطرفين والمشتددين وأخبارهم حول العالم حصدت الزميلة نهاد جريري  والزميلة نسرين القريوتي هذا الاسبوع أخبار الجماعات الجهادية في العالم، وبشكل رئيسي من خلال حساباتهم على التيلغرام، وذلك ضمن  بودكاست جديد يرافقنا اسبوعياً تحت عنوان " مرصد الجهادية".

وتوصلتا إلى حصيلة ما جاء خلال الأسبوع الماضي كان أهمها:

نهاد:

نبدأ من قناة "ناشر المؤسسات" على التلغرام وهي مجموعة قنوات إعلامية انشقت عن إعلام داعش وتضم: مؤسسة التراث العلمي، مؤسسة الوفاء الإعلامية، والمعارج

نسرين:

في ٢٥ سبتمبر، نشرت القناة رد على كلمة البغدادي التي نشرتها قنوات داعش يوم الاثنين ١٦ سبتمبر.

نهاد:

الرد بعنوان "وقفات مع كلمة البغدادي، لـ أبو عيسى المصري. وكان خطيباً لدى داعش قبل أن ينشق عنهم.

خلاصة الرد:

مخاطباً البغدادي وحاشيته: لستم أهلا لقيادة هذه الأمة وأفعالكم الشنيعة لا تؤهلكم لنيل وعود الله تعالى بالنصر.

نهاد:

رداً على كلام البغدادي "ها هي دولة الخلافة … تزاحم الأمم" .. يقول أبو عيسى المصري: لعل الرجل أراد أن يمازح الأمة الإسلامية بهذه الكلمة.

نسرين:

"دعوة الناس وعوام أهل السنة خاصة والترفق بهم" يسأل جنود البغدادي فيما يسمى الولايات الأمنية: إن كان أميركم حريصاً على عوام المسلمين… لماذا إذا تخطفون المسلمين وتطلبون عليهم فدية؟ أين السمع والطاعة؟ لماذا تفجرون العبوات أياً كانت النتائج ومهما يكن من ضحايا في صفوف عوام المسلمين؟

نهاد:

ويتابع أبو عيسى المصري: وإن أمركم أميركم بتعليم عوام المسلمين أمر دينهم فكيف تقلبون ذلك إلى امتحان الناس في عقائدهم فإن لم يكونوا موافقين لكم على عقيدتكم الباطلة قتلتموهم وسلبتم أموالهم؟ أين السمع والطاعة؟ أم إن الرجل يظهر على الإعلام وجهاً حسناً براقاً وعلى أرض الواقع يطلق كلابه يفتكون بالمسلمين ويسلبون أموالهم؟

نسرين:

يكشف أبو عيسى المصري أن الأكراد عرضوا صفقة مع قيادة جماعة البغدادي: تبادل أسرى ودفع مبالغ مالية مقابل إخراج الدفعات الأولى من نساء داعش اللواتي احتجزن في المخيمات. ويقول إن قيادة البغدادي لم ترد أصلاً على الصفقة.

نهاد:

ويكشف أبو عيسى المصري أيضاً أنه جرت مفاوضات بين داعش  والأكراد كان من بنودها إخراج النساء والأطفال من الأراضي التي يسيطر عليها مقاتلو داعش وبمرافقة سيارات من الأكراد إلى أن تخرج من المناطق الكردية. ويقول إن الأكراد اشترطوا عدم نشر الاتفاقية على الإعلام لكن داعش نقضت الاتفاق ونشرت البنود.

نسرين:

ويستنكر كيف أن البغدادي لم يرسل فلساً إلى تلك النساء حتى يدفعنها لمهربين أو حتى التكفل بإطعامهن.

ويستنكر كيف أن جماعة البغدادي لم تحاول مرة أن تستهدف المخيمات التي احتجزت فيها نساء داعش بعد إخراج التنظيم من الرقة.

نهاد:

ويقول إن "الأرامل واللاتي يتباكى عليهم البغدادي كن يتضورن جوعا أيام الحصار في مناطق سيطرته ومستودعات الطعام كانت مليئة بكل ما لذ وطاب.

نسرين:

عندما قال البغدادي في كلمته: "فظلت دولة الإسلام لوحدها رائدة قائدة لدفة الصراع … " يقول أبو عيسى المصري: الرجل لا يعتبر الجهاد في سبيل الله جهاداً شرعياً إلا تحت لوائه الضال وكيف لا والرجل يحكم بالردة على جميع من يحمل السلاح في العالم إن لم يكن مبايعاً له.

نهاد:

ويختم أبو عيسى المصري بأن البغدادي وحاشيته كانوا أولَ الهاربين عن نصرة الضعفاء.

نهاد:

القنوات الإعلامية لداعش واصلت ضخ ردود أنصارها على الكلمة.  وكان من أهمها صور لعبارات مكتوبة بخط اليد جاءت من نساء داعش في مخيمات الهول وعين عيسى وروج. العبارات إجمالاً كانت تقول "نحن بانتظار صولاتكم" … نُشرت هذه بشكل خاص على حساب (كافل) على التليغرام الخاص بالأسيرات.

نهاد:

وخصص العدد ٢٠٠ من الصحيفة الأسبوعية النبأ، وهي صحيفة أسبوعية تصدر عن ديوان الإعلام المركزي في داعش، خصص للحديث عن كلمة البغدادي.

نسرين:

الافتتاحية في الصفحة ٣، كانت بعنوان "الجهاد ومعركة اليقين" وفيها دعوة أنصار التنظيم إلى استهداف المخيمات حيث نساء التنظيم؛ أو أن يقاتلوا من حيث هم موجودون.

نهاد:

وأوردت الصحيفة إحصائية قالت إنها نتائج هجمات التنظيم خلال أسبوع. أحصت ٥٤ عملية أسفرت عن ١٧٧ قتيل وجريح. معظمها كان في ولاية العراق، ثم ولاية الشام، ولاية غرب إفريقية، ولاية سيناء، ولاية وسط إفريقية وولاية الصومال تباعاً.

نسرين:

وخلال هذا الأسبوع، واصلت قنوات التنظيم خاصة وكالة أعماق نشر أخبار عن هجمات في مناطق متعددة.

نهاد:

ونشرت وكالة أعماق فيديو يظهر فيه ٣ مقاتلين ملثمين، يعدمون اثنين من الجيش النيجيري تم أسرهم في هجوم على ثكنة عسكرية في بورنو في ٥ سبتمبر.

نسرين:

في الفيديو، يذكر المتحدث أن اليوم هو أول الثأر من الجيش النيجيري، ويشير إلى تعاليم البرناوي: أبو مصعب بن محمد يوسف البرناوي الذي أعلنه داعش في ٢٠١٥ والياً على بوكو حرام في ولاية غرب إفريقيا خلفاً لـ أبو بكر شيكاو.

نهاد:

أما القنوات الإعلامية التابعة لهيئة تحرير الشام المتمركزة في إدلب شمال غرب سوريا، والتي تنقل أخبارها شبكة إباء الإخبارية

أهم ما جاء في هذه القنوات:

الجهاز الأمني لهيئة تحرير الشام يعيد أكثر من 400 ألف دولار أمريكي لأحد أهالي مدينة سرمدا بعد إلقاء القبض على العصابة التي خطفته بداية الشهر الجاري.

نهاد:

اللافت في هذا الخبر هو أنه يأتي بعد أيام من شهادة أبو العبد أشداء أحد مسؤولي التنظيم الذي اتهم فيه قيادة التنظيم بالفساد المالي.

نسرين:

وإعلان إطلاق سراح الناشط الإعلامي أحمد رحال بعد أن أمضى أسبوعين تقريباً في المعتقل بسبب اتهامه بالتورط مع بعض الشخصيات في محاولة لإثارة القلاقل والفتن.

نهاد:

ويبدو أن رحال كان مدعواً للمشاركة في مجموعة على الواتساب دعت إليها دكتورة اسمها علا الشريف  بهدف مناقشة الامور المتعلقة بالساحة والتدارس بشأنها؛ لكنه اكتشف أن هدفها تشكيل تجمع وكيان باسم الثورة. حسبما جاء في رسالة نقلها حساب د. عبدالله المحيسني. وهو عضو سابق بالمجلس الشرعي لهيئة تحرير الشام. ويُعرف عن نفسه بأنه مستقل.

نسرين:

في ٢٢ سبتمبر، صدر العدد ٦٧ من صحيفة إباء الأسبوعية.

واللافت فيها:

زاوية نافذة وعي في الصفحة ١٠ لـ يحيى الفرغلي بعنوان: المثالية المدمرة والقفز إلى المجهول.

يقول فيها: "فالسعي للإصلاح بالطرق المشروعة واجب يأثم تاركه، لكن امتطاء صهوة المثالية ورفعَ سيف الشرع - زورا - لتحطيم مشروع قائم قفزاً فوق حُطامه إلى مجهول، لن يحقق - يقيناً - إلا خسارةَ الموجود لصالح ما هو أسوأ، هو في حقيقته إفساد وليس إصلاحاً بحال."

نسرين:

من ناحية كأنه يريد أن يبرر للأخبار الأخيرة الاتهامات بالفساد، وأن الأخطاء تحصل.

ومن ناحية كأنه يريد أن يضرب بالمغالاة في داعش ومنهجهم السلفي المتطرف.

نهاد:

لفت هذا الأسبوع نشر إباء فيديو بعنوان: كيف سعى المجاهدون لزيادة الثقة بينهم وبين الأهالي؟

التقرير المصور يتحدث عن لقاء بين قيادات هيئة تحرير الشام (وقد طُمست وجوه بعضهم) وبين أهالي المنطقة.

نسرين:

يمكن أن نضع هذا الفيديو في إطار التوتر السائد في المنطقة التي تخضع لسيطرة هيئة تحرير الشام وحلفائها مثل جيش العزة التابع للجيش السوري الحر.

نهاد:

فعلاً، ثمة عدم ثقة بين الأهالي وقيادات الجماعات المسلحة، وحتى بين المقاتلين أنفسهم.

رأينا هذا في تسجيلات صوتية ومرئية من مقاتلين موجهة إلى الأمنيين والقيادات؛ ورأيناه حتى في سكتشات مسرحية ضمن حملة "جاهد بنفسك" التي أطلقتها هيئة تحرير الشام منذ مطلع الشهر وتقول الآن إنها جندت ٤٥٠ مقاتل من أهالي المنطقة في أسبوع واحد فقط.

نسرين:

في نفس الوقت أعلن جيش العزة عن إلقاء القبض على عناصره المتورطين في توجيه رسالات صوتية مسيئة إلى عشائر المنطقة.

وقال البيان إن قيادة جيش العزة توافقت مع وجهاء العشائر على تشكيل لجنة شرعية وعشائرية لمحاكمة هؤلاء المسيئين.

نهاد:

مما وجدته من البحث يبدو أن المسألة تتعلق بإساءات موجهة إلى أبو عمشة تحديداً - قائد فصيل تابع لدرع الفرات، وربما انسحبت هذه الإساءات لتطال العشيرة كاملة أو عشائر أخرى.

لفتني أيضاً تسجيل صوتي نشرته قناة مراسل جيش العزة والعنوان : رسالة إلى قادات الفصائل وفيه دعوة إلى عدم التطاول على أرامل المقاتلين، والمبادرة إلى الزواج بهن أو الإنفاق عليهم.

نهاد:

لم يصدر شيء مهم عن القنوات التابعة للقاعدة.

مؤسسة السحاب أعادت نشر منشورات ترجمتها إلى الأوردية وموجهة إلى شبه القارة الهندية.

نسرين:

حساب حراس الدين الموالي للظواهري والمختلف مع هيئة تحرير الشام، نشر تقريراً مصوراً بعنوان "رباط مجاهدي التنظيم في أرياف حلب واللاذقية وحماة"

نهاد:

١٠ صور يظهر فيها مقاتلون يحفرون أنفاق. تم تعتيم المحيط حتى لا يظهر أمكانهم. ولم تذكر أي تفاصيل أخرى.

نسرين:

وكما بدأنا نختم، مع حساب ناشر المؤسسات الذي يضم: مؤسسة التراث العلمي والمعارج والوفاء وهي مؤسسات انشقت عن إعلام داعش.

نهاد:

نشروا في ٢١ سبتمبر كتاب رسمي معنون بـ سري ومستعجل مؤرخ بتاريخ موافق لـ ١٠ يوليو ٢٠١٨، موجه من أمني ولاية الشام عمر الفاروق إلى أمني ولاية البركة (أي الحسكة).

نسرين:

وفي تعليق ناشر على المسألة يقولون إنها تضم أسماء مشايخ وطلبة علم في داعش "ممن أنكروا المنكرات وحاربوا الغلو ولم يرضوا بالظلم والجور، وفيه طلب للتجسس عليهم ليتسنى للأمنيين اعتقالهم بدعوى نشر الفتن والشبهات."

نهاد:

الكتاب يطرح ٩ أسماء من أبرزهم:

أبو يعقوب المقدسي أمير ما يعرف باسم مكتب البحوث والدراسات المتخصص فى نشر كتب وأبحاث ودراسات التنظيم الذي قتل في دير الزور في ديسمبر ٢٠١٨. مؤسسة التراث العلمي اتهمت الجهاز الأمني لداعش بقتله.

نسرين:

من الأسماء الواردة أيضاً أبو محمد المصري (من لجنة الرقابة المنهجية سابقاً)،

محمد التميمي قاضي الولاية سابقاً

أبو العباس الجزراوي شرعي الولاية.

نهاد

وأضاف الكتاب:

وإن كان ثمة رؤوس غيرُهم ممن لديكم عليهم بعضُ الملاحظات فنأمل منكم تزويدنَا بأسمائهم والملاحظات التي عليهم:

أضيف بخط اليد ٣ أسماء، من أبرزها: أبو جندل الحائلي.

نسرين:

أبو جندل:  كان أمير قسم الرقابة والمتابعة في ديوان القضاء والمظالم في تنظيم داعش، وكتب نصائح سرية قال إنه أرسلها للبغدادي وولاته دعاهم فيها للتواصل مع القيادات الشرعية والميدانية وعدم الاختفاء خاصة بعد إخراج التنظيم من الرقة والموصل؛ وعدم التهاون في سفك الدم والتوسع بالقتل.

ضيف هذا الأسبوع: الجهادي السابق محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف - أبو حفص المغربي

ماذا تعني كل هذه الأخبار؟

عبر سكايب، تحدثت إلى أبو حفص المغربي في الدار البيضاء وقال: "رفيقي يعرف الجماعات الجهادية من الداخل.  منذ صغره تلقى تعليماً سلفياً صارماً. والده كان من المشاركين فيما عُرف بالجهاد الأفغاني زاره وكان عمره ١٥ سنة. أصبح رفيقي من القيادات السلفة في المغرب واتهم بالتنظير لتفجيرات الدار البيضاء في ٢٠٠٣".

وتابع: "خرج بعفو ملكي سنة ٢٠١٢. وكان رجلاً مختلفاً.  لم أختر يوماً السلفة. لما اتيحت لي الفرصة لاتخاذ قناعات خاصة بي ".

لسماع الحلقة كاملة اضغط هنا

وللإستماع إلى الحلقات المقبلة بالتفاصيل زوروا تطبيق بودكاست راديو الآن وادخلوا إلى برنامج مرصد الجهادية عبر التطبيق.

 

للمزيد:

 "مرصد الجهادية" بودكاست جديد يرصد كل ما يصدر عن الحركات المتطرفة

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.