نظّمت مفوضية مرشدات الشارقة على مدى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سلسلة من ورش العمل الافتراضية لمنتسباتها من الزهرات والمرشدات، والمرشدات المتقدمات.

وتهدف هذه الورش إلى صقل إبداعات هؤلاء الفتيات وتعزيز قدراتهنّ الإبداعية وتزويدهنّ بالعديد من المهارات الحياتية التي تساعدهنّ على بناء شخصياتهنّ واكتشاف مواهبهنّ. كذلك، فإن ورش العمل هذه تهدف أيضاً لدعم معنويات هذه الفتيات باستمرار، خصوصاً أثناء جائحة وباء “كورونا”.

 

عبر ”مرشدات الشارقة“.. ورش عمل فاعلة لتنمية مهارات الفتيات المالية والإبداعية

من فن صناعة الصابون إلى الحياكة باليد.. ورش عديدة تنمّي مهارات المرشدات والزهرات

وركزت ورش العمل على مواضيع متنوعة مثل صناعة الصابون، تنسيق الزهور، الحياكة اليدوية، فضلاً عن المهارات المالية والحفاظ على اللياقة البدنية.

وتعلمت المرشدات (11 – 14 عاماً) في ورشة “فن صناعة الصابون” التي قدمتها حصة القعود، كيفية صناعة الصابون الطبيعي، وتعرفن على مكوناته الأساسية، كما شجعتهنّ القعود على ابتكار خلطات فريدة بأنفسهن بعد أن تم تسليمهن الأدوات اللازمة، وأطلعتهنّ على تجربتها الخاصة في ريادة الأعمال.

واستهدفت ورشة “اختبري لياقتك”، برعاية مركز كولاج للمواهب، التابع لنادي سيدات الشارقة، تعليم الزهرات (7 – 10 أعوام) عدداً من تمارين اللياقة البدنية التي يمكن ممارستها يومياً في المنزل، عبر برنامج “ويب إكس” الإلكتروني. كذلك، ناقشت الورشة أهمية اتباع نظام غذائي صحي في تعزيز الصحة البدنية والنفسية، ودوره في الحفاظ على جودة الحياة.

وفي ورشة “الحياكة باليد”، وقدمها محل “كرافت لاند”، تعرفت المرشدات المتقدمات (15 – 18 عاماً) إلى فن حياكة البطانيات يدوياً دون استخدام أي أدوات، واطلعن على أسرار جمال أقمشة وخيوط الصوف وأنواعها، وكيفية ابتكار تصاميم فريدة وتنفيذها.

وأتاحت ورشة “تنسيق الأزهار الاصطناعية” التي قدمتها نعيمة خان، الشريكة المؤسسة لشركة «نعيمة خان للتصميم، الفرصة للمرشدات المتقدمات لتعلم أساسيات فن تنسيق الزهور، وتركزت الورشة على تطوير المهارات الإبداعية للفتيات وتحسين مهاراتهنّ الحركية.

وتعرفت المرشدات المتقدمات خلال ورشة بعنوان “المهارات المالية” قدمتها الباحثة د. تانيا جيبس، إلى عدد من المفاهيم المالية مثل الادخار والائتمان والقرض والأسواق المالية، واطلعن على أهمية اكتساب عادات مالية سليمة والاعتماد على الذات.

وبحسب موقع “khaleejtimes“، تقول الشابة علياء راشد، وهي إحدى المشاركات في ورش العمل: “لقد كانت تجربة جميلة، إذ تعلمنا الاستفادة المثمرة من وقتنا في المنزل. بصرف النظر عن استكشاف جانبي الإبداعي، فقد استفدت أيضاً من ورشة عمل المهارات المالية، وتعلمت كيفية تنظيم أموالي حتى أتمكن من البدء في الاستثمار في سن مبكرة”.

أقوى طفلة في العالم

كشفت تلميذة صغيرة أنه يمكنها رفع أوزان تصل إلى 80 كيلوغراماً، وقالت إنها «تصفي ذهنها كي تفعل ذلك»، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».