أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية قائمة بأكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة للعام 2019، من بينهم 17 امرأة من العالم العربي، ونستعرض سيرة معلومات عنهنّ:

1- نجاة صليبا – لبنان

تعتبر صليبا من أبرز الباحثات في لبنان، حيث تجري أبحاثاً رائدة على مستوى العالم بشأن تلوث الهواء. وتأمل صليبا من خلال أبحاثها في الجامعة الأمريكية – بيروت، إلى معالجة عدد من التحديات البيئية التي نعيشها اليوم.

2- أحلام خضر – السودان

تعرف عن نفسها بـ “أم كل الشهداء السودانيين”، ويلقبها كثير من أبناء بلدها بـ “أيقونة الثورة”.

فقدت أحلام ابنها هزاع، وكان عمره 17 عاما، في مظاهرة سلمية ضد الوضع الاقتصادي المتردي عام 2013، فكرست حياتها للمطالبة بالعدالة لابنها، وللكفاح من أجل حقوق كل الذين قتلوا أو “اختفوا” في السودان. ومع انطلاق حراك ديسمبر/كانون الأول 2018 ضد حكم الرئيس السوداني السابق عمر حسن البشير، برزت أحلام بين جموع المحتشدين تهتف وتردد الأناشيد، وكسبت ثقة كثير من الشباب السوداني الموجود على الأرض.

3- رجاء مزيان – الجزائر

حصلت أغنية الجزائرية رجاء مزيان “Allo le Système!” على أكثر من 35 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. تتناول أغانيها المعارضة للحكومة قضايا الظلم الاجتماعي ومزاعم الفساد وغياب المساواة، حتى أنها اضطرت لمغادرة البلد منذ سنوات بسبب إحدى أغنياتها.

4- رضا الطبولي – ليبيا

تسعى مع الكثير من النساء للنضال من أجل تحقيق المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء في ليبيا. ولذلك، فقد أسست منظمة “معاً نبينها” للدفع نحو إشراك النساء في حل الصراع الدائر في ليبيا من خلال مبادرة عديدة.

رضا الطبولي واحدة من نساء كثيرات يناضلن من أجل تحقيق المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء، لكنها تقوم بذلك من قلب بلد يشهد حربا طويلة – هي ليبيا.

5- هيفاء سديري – تونس

أطلقت سديري في عمر الـ6، منصبة غير ربحية سُمّيت بـEntr@crush لرائدي الأعمال المستقبليين؛ حيث يمكن وصلهم بمتبرعين للمساعدة في تمويل مشاريعهم. كما توفر المنصة فرصة الحصول على دورات عبر الإنترنيت في مجالات الإدارة والمحاسبة.

6- داينا آش – لبنان

ولدت الشاعرة والمؤدية داينا آش في أمريكا، وبعد عودتها للبنان بعمر الـ 16 أسست “هافن فور أرتيستس”، وهي منظمة تضم فنانيين ونشطاء من كافة الأطياف. وهذه المنظمة هي الوحيدة في لبنان التي تؤمن مساحة ثقافية وإبداعية للنساء وللمنتميين لمجتمع الميم في البلد. تُدير داينا مع فريقها المركز دون مقابل مادي، وهذه المساحة تشجع الفنانين والنشطاء على تبادل الأدوات والخبرات والتجارب.

7- مروة الصابوني – سوريا

وهي من مدينة حمص السورية، وبقيت هناك رغم المعارك، وعملت على توثيق تلك الفترة في كتاب حكت فيه قصصاً عن تاريخ مدينتها، وأخرى عن عائلتها وأصدقائها من خلال نظرتها ليس فقط كمعمارية، ولكن أيضاً كزوجة وأم لطفلين تحاول أن تحميهما من تأثير الحرب.

ووضعَت مروة خططاً لإعادة بناء حي بابا عمرو ليكون مكانا لأبناء المنطقة على اختلاف الخلفيات التي ينتمون إليها. وحالياً، فإنّ مروة تدير أول موقع يتابع أخبار الهندسة المعمارية باللغة العربية، كما حصلت على جائزة الأمير كلاوس لعملها في هذا المجال.

8- منال الضويان – السعودية

هي فنانة معاصرة، وطوال 15 عاما وهي تستكشف في أعمالها مواضيع تتعلق بالأرشيف والذاكرة وتمثيل المرأة السعودية. وفي العام 2018، بدأ عرض اثنين من أعمالها في الغاليري الإسلامي في المتحف البريطاني.

9- فريدة عثمان – مصر

أصبحت فريدة عثمان أو “السمكة الذهبية” في مصر عام 2017 أول شخص في بلدها يحقق عالمياً رقماً قياسياً في السباحة، عندما حصلت في بطولة العالم للألعاب المائية على ميدالية برونزية لسباق الخمسين متر فراشة، كما حصلت على الميدالية ذاتها هذا العام للمرة الثاني

10 -غادة كدودة – السودان

تعمل كدودة على مساعدة النساء في مناطق نائية من السودان لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية. وكانت كدودة ساهم في إطلاق أول مختبر للابتكار في السودان، والذي يمنح الطلاب مساحة للعمل المشترك ولحل المشاكل.

11- نور شاكر – سوريا

غادرت شاكر سوريا نحو أوروبا عام 2008، لمتابعة دراسة الذكاء الإصطناعي. وبعد أكثر من 10 سنوات ناجحة في المجال الأكاديمي، قررت تحويل مهاراتها نحو مجال الابتكار، كمان نقلت خبراتها إلى عالم الدواء بعد إصابة والدتها بالسرطان. ولذلك، استطاعت شاكر إبتكار تقنيات رائدة، تستخدم الذكاء الصناعي للتسريع في عملية صنع أدوية جديدة.

12- سماح سبيع – اليمن

وهي محامية يمنية، تقدّم الدعم القانوني لأهالي المعتقلين والمختفين قسراً وضحايا التعذيب. وقد تمكنت مع فريقها هذا العام من خلال عملها مع منظمة مواطنة لحقوق الإنسان من لم شمل بعض هذه العائلات.

13- العنود الشارخ – الكويت

هي واحدة من مؤسسات حملة إلغاء المادة 153 التي تنادي بإلغاء قانون ما يسمى بـ “جرائم الشرف” في الكويت. تعمل الشارخ مع عدة مؤسسات للدفع نحو المساواة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط، وكانت أول كويتية تحصل على وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي لدفاعها عن حقوق المرأة.

14- آية بدير – لبنان

أسست آية بدير شركة ليتل بيتس “LittleBits” والتي اخترعت مجموعة وحدات إلكترونية ممغنطة والتي تسمح لأي شخص “بالبناء والاختراع”، وقد استهدفت الأطفال والفتيات في سن الـ10.

واستخدمت هذه الوحدات الإلكترونية في الآلاف من مدارس أمريكا، وقد أطلقت بدير هذا العام مبادرة بقيمة 4 ملايين دولار مولتها شركة ديزني لمحاولة لسد الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تزويد 15000 فتاة في عمر العاشرة في كاليفورنيا بمجموعات مجانية من قطع ليتل بيتس.

15- رنا القليوبي – مصر

رنا القليوبي رائدة أعمال مختصة بالذكاء العاطفي الصناعي، عملت على تطوير برنامج لفهم المشاعر عبر تحليل تعابير الوجه من خلال الكاميرا، وتستخدم هذه التكنولوجيا في المركبات لاكتشاف السائقين الذين يغفون على الطريق.

16- أيساتا لام – موريتانيا

أنشأت أيساتا لام غرفة التجارة للشباب في موريتانيا لدعم رائدات الأعمال الشابات اللواتي يكافحن من أجل الحصول على تمويل لشركاتهن الناشئة. كما أنها مدافعة عن حقوق المرأة.

17- جواهر روبل – صومالية بريطانية

هي امرأة وصلت إلى بريطانيا من الصومال في سن الـ10، وكانت أول امرأة محجبة تحكم مباراة. وفي فترة وصولها إلى المملكة المتحدة اكتشفت روبل حبها للرياضات، وهي اليوم تدرس جوهار الإدارة وتدريب كرة القدم، وتأمل أن تتخرج عام 2020.

 

مصدر الصورة: أخبار الآن

للمزيد:

توأم يحتفلان بعيد الميلاد المائة في فرنسا