أخبار الآن | المجر bbc

 

بعد يومين من إقالة رئيس تحرير الموقع الإخباري المستقل الأكبر في المجر “إنديكس” Index، السيد سزابولكس دول، استقالت هيئة التحرير وعشرات الصحافيين في المنصة .

وغادر نحو 70 صحافياً من إجمالي 90 شخصاً يعملون في الموقع مكاتبهم بعد تقديم استقالاتهم يوم الجمعة، وسط مزاعم بالتدخل السياسي بالموقع.

ونشر الصحافيون المستقيلون رسالة مفتوحة على الموقع الإلكتروني باللغتين الهنغارية والإنكليزية، قالوا فيها إن “هيئة التحرير ترى أن شروط العمل المستقل لم تعد سارية المفعول، وبادرت إلى إنهاء عملهم”.

وقالت نائبة رئيس التحرير، فيرونيكا مانك، في خطاب استقالتها إن ما يحصل “تجاوز للخطوط الحمراء”.

كما نُظمت مسيرة مساء أمس الجمعة في بودابست، احتجاجاً على قمع حرية التعبير والصحافة.

وخلال العقد الماضي من حكم رئيس الوزراء اليميني المتطرف، فيكتور أوربان، انكمش المشهد الإعلامي تدريجياً، بعد استحواذ الشخصيات الموالية للحكومة على المؤسسات الإعلامية أو إغلاقها.

وعلق وزير خارجية المجر، بيتر زيجارتو، على المزاعم بأن التدخل الحكومي وراء الاستقالات في “إنديكس” يوم الجمعة، واصفاً إياها بـ “الاتهامات غير الصحيحة”. كما أصر الرئيس التنفيذي في الشركة المالكة لـ”إنديكس”، لازلو بودولاي، على أنه لا يوجد تدخل خارجي في الخط التحريري للموقع.

يعتبر موقع “إنديكس” آخر منفذ إخباري مستقل رئيسي في المجر التي تحتل المرتبة الثانية في قائمة أسوأ بلدان الاتحاد الأوروبي لحرية الإعلام، وفقاً لمنظمة “مراسلون بلا حدود”.

 

المجر ترد على عقوبات البرلمان الأوروبي
قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان “إن الحكومة ستقرر يوم الإثنين المقبل الخطوات القانونية التي ستتخذها للطعن على قرار من البرلمان الأوروبي ضد بلاده لانتهاك قيم الاتحاد الأوروبي الأساسية”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

 

كيف تصبح صحافياً محترفاً مع “تطبيق خبِّر”

لشجاعتها وإرادتها الصلبة.. صحفية سورية تحصد جائزة “الشجاعة الصحفية”