أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس )

أسبوعان من معركة الموصل … بدات اليوم ما اعتبره الخبراء المعركة الحقيقة بعد دخول المحور الشرقي للمدينة من حي الكرامة 

وكحصيلة لاسبوعين من المعارك أعلنت مصادر عسكرية عراقية تمكن الشرطة الاتحادية في محور جنوب الموصل من استعادة السيطرة على 61 قرية  وإخلاء ما يقرب من ألف و400 أسرة نازحة منذ انطلاق معركة الموصل.  وأوضحت المصادر أن العمليات أدت إلى مقتل العشرات من مسلحي داعش.

ذكر بيان للقيادة العامة لقوات بيشمركة كردستان أن قواتها تمكنت من إستعادة السيطرة على مساحة أكثر من خمسمائة كيلومتر مربع منذ بدأ العمليات العسكرية لتحرير الموصل، مضيفا ًأن المساحات التي تمت إستعادتها تتمثل بست وعشرين قرية.

وأوضح البيان أن قوات البيشمركة تمكنت كذلك من قطع الكثير من الطرق الرئيسية مثل الطريق الواصل بين بعشيقة وبتنايا، وفليفل و ناوران الذي كان تنظيم داعش يستخدمها لتنقل مسلحيه في تلك المناطق.

وأشار إلى أن قوات البيشمركة وبإسناد جوي من طيران التحالف الدولي تمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من توجيه ضربات موجعة لتنظيم داعش، ما أسفر عن مقتل العشرات من مسلحي التنظيم  وتدمير أكثر من 50 سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير. كما كشف أنه تم إبطال مفعول اكثر من 800 عبوة ناسفة من قبل خبراء المتفجرات في محاور القتال.

من الصعوبات التي تواجه القوات العراقية المشتركة في تقدمها ضد داعش وجود الالغام والسيارات المفخخة وكذلك استخدام داعش للدروع البشرية حيث كشف مسؤول محلي في محافظة نينوى عن أن داعش يجبر سكان ناحية حمام العليل القريبة من القوات العراقية للتوجه صوب الموصل عبر باصات جلبها من هناك. 

 

إقرأ أيضاً

أخبار الآن ترصد صواريخ لداعش تحمل غازات في الموصل

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل