أخبار الآن | مشارف الموصل – العراق -(لؤي أمين)

بعد الهزائم المتكررة التي تعرض لها داعش وعدم قدرته على المواجهة المباشرة في العراق، لجأ التنظيم الى حفر الأنفاق تحت الارض هربًا من استهداف طائرات التحالف الدولي، ذلك فضلا عن المناورة والهرب من المناطق التي يخسرها في المعارك. كما ولجأ داعش إلى حفر تلك الانفاق تحت المساجد وداخلها من دون مراعاة حرمتها.

طالما كثر الحديث عن انفاق داعش في المناطق التي يسيطر عليها في هذا المكان وعلى مقربة من احد بوابات مدينة الموصل وداخل هذا المسجد يوجد نفق طويل يمتد لمسافات بعيدة. حتى بيوت الرحمن لم تسلم من انتهاكات داعش، إذ لجأ التنظيم الى حفر الانفاق تحت المساجد للتمويه ولمعرفته أن الطائرات لن تقصف تلك الاماكن المقدسة.

يقول منتظر قاسم مقاتل في جهاز مكافحة الإرهاب: "الانفاق تعتبر ائمن ملجا لهم لان داعش على الارض ومن الممكن ان تقصف الطائرة البناية التي يتواجد فيها داعش ويهدمها انما تحت الارض الطيار لا يستطيع رؤيته ويعمل بحرية ويتسلل بحرية ويتحرك بحرية داعش لايملك قدرة المواجهة ولايستطيع المواجهة لديه فقط السيارات المفخخة والانتحارين وكذلك الانفاق تحت الارض لايملك القدرة على المواجهة المباشرة ".

بعمق أربعة امتار وطول مئات الأمتار، حفر التنظيم هذا النفق، مثل كثير من الأنفاق التي بات يحفرها في المناطق التي يحتلها في العراق. يقول حمزة جواد مقاتل في جهاز مكافحة الإرهاب: "يمتد هذا النفق حوالي ثمانية مئة متر كان يستخدمه عناصر داعش للتنقل من منطقة الى اخرى وهذا النفق يوجد فيه كافة الوسائل من انارة ومكيفات التهوية وذلك لطول النفق وعدم دخول الاوكسجين اليه وهذا النفق بعيد عن الموصل اربعة كيلومترات فقط ".

يستخدم داعش هذه الانفاق لاهداف عدة أهمها الاختباء خشية التعرض للضربات الجوية، ذلك فضلا عن نقل الإمدادات لمقاتليه، حتى بات يستخدمها في الفرار أو التسلل إلى مناطق التي يخسرها اثناء المعارك. يضيف منتظر قاسم مقاتل في جهاز مكافحة الإرهاب: "الانفاق موجودة بكثرة في الموصل هم يتواجدون في الموصل اكثر من سنتين وهم يستخدمون جميع الوسائل للاستغاثة بها لاعاقة تقدم القوات الامنية وان شاءالله لن يعيقونا".

شبكة انفاق معقدة في مناطف عدة تؤكد ان داعش يعتمد عليها بشكل كبير بسبب فقدانه القدرة على المواجهة المباشر ومدينة الموصل احدى اهم معاقل التنظيم قد يكون بها هي الاخرى مثل هذه الانفاق التي قد تعرقل القضاء على التنظيم بشكل سريع.

 

إقرأ أيضاً

أخبار الآن ترصد صواريخ لداعش تحمل غازات في الموصل

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل