أخبار الآن | الموصل – العراق (وكالات)

أعلنت القوات العراقية، اليوم عن بدء اقتحامها مدنية َالموصل شمالي العراق، من ناحية الشرق، في إطار عملية تحرير المدينة من احتلال داعش، التي انطلقت قبل أسبوعين. إذ قالت خلية ُالإعلام الحربي التابعة للقوات العراقية إن قوات الأمن العراقية باتت تضيق الخناق على مدينة الموصل وتقترب أكثر من وسط المدينة.

وشهِد الهجومُ الذي شن فجر اليوم تقدمَ العربات المدرعة، من بينها دبابات آبرامز، نحو ضاحية بزوايا حيث تقوم مدفعية ُقوات التحالف وغاراتِها الجوية بقصف مواقعَ تنظيم داعش.

وتتقدم القوات الخاصة العراقية نحو الموصل من الشرق تحت وقع إطلاق نار كثيف، ما يضعها أقرب إلى تخوم المدنية.

وقال العميد حيدر فاضل، إن المفجرين الانتحاريين يحاولون وقف التقدم، لكن قواته ترمي إلى دخول الضواحي الشرقية للموصل هذا اليوم، وإنها على مبعدة ثلاثة كيلومترات فقط من ذلك الموقع الآن.

وأعلنت مصادر عسكرية عراقية تمكن الشرطة الاتحادية في محور جنوب الموصل من استعادة السيطرة على 61 قرية وإخلاء ما يقرب من ألف و400 أسرة نازحة منذ انطلاق معركة تحرير الموصل. وأوضحت المصادر أن العمليات أدت إلى مقتل العشرات من مسلحي داعش.

يأتي ذلك فيما تشهد المحاور الشرقية والشمالية الشرقية، التي تقود المعارك فيهما قوات جهاز مكافحة الاٍرهاب والبشمركة، توقفا شبه كامل في الهجوم، في ظل إعادة التقييم العسكري لنتائج الأيام الأولى من معركة الموصل.

وسيطرت القوات العراقية على بلدة الشورة، الأحد، وهي واحدة من عشرات القرى التي سيطرت عليها القوات العراقية في زحفها باتجاه الموصل القريبة، معقل التنظيم في العراق.

اقرأ ايضا:

أخبار الآن ترصد صواريخ لداعش تحمل غازات في الموصل

انضمام الآلاف إلى ميليشيات الحشد الشعبي بالموصل