الجيل Z يفكرون في فرص عمل جديدة لأسباب عديدة

90% من العاملين في مجال التكنولوجيا من جيل Z تحت سن 25 عامًا في أمريكا الشمالية سيفكرون في فرص عمل جديدة في عام 2024، وفقًا لتقرير صادر في 8 مايو من قبل لورين، وهي شركة عالمية لتوظيف التكنولوجيا، مما أثار مخاوف من هجرة الأدمغة.

وفي دراسة استقصائية للعاملين في مجال التكنولوجيا في أمريكا الشمالية، أعربت المجموعة الأصغر سنًا أيضًا عن أقل قدر من الرضا، حيث قال 13% فقط إنهم سعداء بمنصبهم الحالي.

وقال رايان ماكماهون، رئيس شركة لورين في أمريكا الشمالية، في بيان: “يجب أن تكون بياناتنا بمثابة دعوة للاستيقاظ لأصحاب العمل في مجال التكنولوجيا لأنها تظهر مستوى مقلقًا من عدم الرضا بين المواهب الدائمة والمتعاقدة. التغيرات الجذرية في سوق العمل التكنولوجي خلال العامين الماضيين أعطت العمال ضربة قوية من حيث فرص العمل المتاحة والمكافآت، لذلك فمن الطبيعي أن نرى هذا المستوى من القلق.”

ولإنشاء استراتيجية ناجحة للقوى العاملة، يجب على القادة الاستماع إلى وفهم ما يرغب فيه ويتوقعه العاملون المطلوبون في مجالات الذكاء الاصطناعي والسحابة والأمن السيبراني في وظائفهم، وفقًا للتقرير.

وعندما سئلوا عن دوافعهم لتغيير الوظيفة، قال 24% من العاملين في مجال التكنولوجيا في أمريكا الشمالية إنهم يريدون تعلم تقنيات جديدة، يليهم 17% يسعون للتقدم الوظيفي و12% يهدفون إلى الهروب من ثقافة الشركة السلبية.

90% من الجيل Z الذين يعملون في مجال التكنولوجيا يفكرون بفرص عمل جديدة.. ما السبب؟

عند النظر في الأولويات في وظيفة جديدة، قال 21% من العاملين في مجال التكنولوجيا في أمريكا الشمالية إنهم يريدون وظيفة توفر النمو الوظيفي، يليها 18% يبحثون عن جدول زمني مرن و16% يبحثون عن راتب أفضل.

في استطلاع عام 2022، قال 80% أو أكثر من العاملين في مجال التكنولوجيا إنهم فكروا في المغادرة، وقد وصلت النسبة إلى 95% في بعض الشركات، وفقًا لتقرير صادر عن Blind. كان الموظفون في الخدمات المالية والشركات الاستشارية على الأرجح يقولون إنهم يريدون المغادرة، مشيرين إلى الإرهاق والثقافة السامة والرغبة في الحصول على تعويضات أفضل.

على الرغم من أن السوق قد تغير منذ ذلك الحين بالنسبة للوظائف التقنية، إلا أن 95% من قادة التكنولوجيا الذين شملهم الاستطلاع مؤخرًا قالوا إنهم يواجهون تحديات في توظيف أفضل المواهب، وفقًا لتقرير روبرت هاف. واقترح التقرير أنه يجب على محترفي الموارد البشرية إنشاء خطط محددة للتوظيف والاحتفاظ للتأكد من أن تحديات المواهب هذه لا تعيق المشاريع وأولويات العمل.

في أبريل، انخفض معدل البطالة الوطني في وظائف التكنولوجيا إلى 2.8%، وفقًا لشركة كومبتيا. ما يقرب من نصف الوظائف الشاغرة النشطة لم تتطلب على وجه التحديد الحصول على درجة جامعية مدتها أربع سنوات، وهو ما كان ملحوظًا بشكل خاص في وظائف معينة، بما في ذلك متخصصو دعم الشبكات، ومتخصصو دعم تكنولوجيا المعلومات، ومسؤولو الشبكات والأنظمة.

يمكن لأصحاب العمل أن يأخذوا بعين الاعتبار مجموعات المواهب التي لا يستخدمونها حاليًا أو يركزون عليها في الوقت الحالي. على سبيل المثال، من المرجح أن يقضي العاملون في مجال التكنولوجيا السوداء وقتًا أطول في البحث عن عمل مقارنة بأقرانهم، وفقًا لبيانات Info-Tech Research Group، ومن غير المرجح أن يحصلوا على ترقيات أو فرص للتقدم الوظيفي، حتى مع مستويات خبرة مماثلة. يمكن للقادة نشر استراتيجية متعددة الطبقات لسد فجوات المهارات وتعزيز الثقافة الشاملة من خلال تقديم برامج الإرشاد والرعاية والتدريب ومجموعات موارد الموظفين.