85% من مسلمي الجيل Z يريدون تجربة الخدمات المصرفية الإسلامية

أصدرت منصة الخدمات المصرفية السحابية الرائدة Mambu بحثاً جديداً يشير إلى أن 85% من الجيل Z المسلمين يرغبون بشدة في تجربة الخدمات المصرفية الإسلامية، مما يشير إلى ارتفاع شعبية المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وتأتي هذه الرؤية بعد أن أجرت Mambu دراسة استقصائية متابعة لاستطلاع تم إجراؤه في عام 2021، مع مشاركين تتراوح أعمارهم بين 16 و40 عاماً في جميع أنحاء المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وماليزيا والمملكة العربية السعودية.

لماذا يفضل الجيل Z البنوك الإسلامية؟

يكشف تقريرها لعام 2024 أن المزيد من المسلمين من جيل Z حريصون على التعامل المصرفي مع مؤسسة مالية تقدم منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية أكثر من أي وقت مضى.

بل إن خُمس الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم يريدون تجربة الخدمات المصرفية الإسلامية بغض النظر عن مدى صعوبة الوصول إليها.

مامبو: عيوب المصارف الإسلامية

يمكن أن يشير تقرير مامبو، الذي يحمل عنوان المعتقدات والأعمال: شكل التمويل الإسلامي في عام 2024، إلى مستقبل جديد حيث تبدأ المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في انتشار السوق لتلبية الطلب المتزايد.

ومع ذلك، في الوقت الحاضر، هناك نسبة كبيرة تبلغ 39% من المسلمين لا يعرفون حتى الآن أن الخدمات المصرفية الإسلامية أمر ممكن. ويأتي ذلك في الوقت الذي يجد فيه 28% من المسلمين صعوبة في الوصول بسهولة إلى بنك يلتزم بالمبادئ الإسلامية.

وفي الواقع، يقول 25% من المسلمين الذين وجدو بنوكاً إسلامية أنهم بحاجة إلى المزيد من بنوكهم لتقديم خدمات متوافقة تماماً مع الشريعة الإسلامية، في حين أن 18% لا يثقون في قدرة البنوك التي يتعاملون معها على الوفاء بوعود الامتثال.

يقول عمر بول، نائب الرئيس الأول لشؤون المنتجات والهندسة في شركة Mambu: “إن ما نفكر به حول العالم يحدد الخيارات التي نتخذها بأموالنا. نحن نرى فرصة متزايدة للمؤسسات المالية لتقديم منتجات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمستهلكين” وتابع: “ليس من المستغرب أن يردد بحثنا الجديد هذا الأمر، حيث يسلط الضوء على أن 83% من المشاركين يريدون الاستثمارات التي تجريها بنوكهم باستخدام أموالهم لتتوافق مع معتقداتهم الدينية – وهي زيادة من 74% في عام 2021”.

كما قال بول: “تحتاج البنوك إلى فحص ملفاتها وزيادة الوعي حول الخيارات المالية المتاحة، للتأكد من أنها تلبي الطلب المتزايد على الخدمات المصرفية الإسلامية، فضلا عن الخدمات المصرفية الأخلاقية”.

ما مدى توافر المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في النمو؟

وتشير أبحاث Mambu إلى أنه على الرغم من الحاجة إلى المنتجات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، إلا أن المسلمين لا يزالون يعانون من نقص الخدمات.

ومع ذلك، ومع وجود أعداد قياسية من المسلمين من الجيل Z الذين يبحثون عن الخدمات المصرفية الإسلامية، هناك أمل في أن تستفيد البنوك من هذا السوق بمنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

توصل بحث Mambu إلى أن 31% من مسلمي جيل الألفية والجيل Z في المملكة المتحدة يستخدمون الخدمات المصرفية التقليدية/الاستثمارية، لكنهم سيتحولون إلى خيار الخدمات المصرفية الإسلامية إذا كان متاحًا على نطاق أوسع.

وبطبيعة الحال، لكي تتبنى البنوك الخدمات المصرفية الإسلامية، فإنها تحتاج أولاً إلى تثقيف وإعلام المسلمين بأن الخدمات المصرفية الإسلامية هي خيار قابل للتطبيق. يقول حوالي 44% ممن شملهم استطلاع Mambu في المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية، إن سبب عدم استخدامهم للخدمات المصرفية الإسلامية هو أنهم لم يعرفوا أن ذلك ممكن.

ومع ذلك، فقد خالفت بعض البنوك هذا الاتجاه في السنوات الأخيرة. قدم بنك بوبيان نومو، العلامة التجارية المصرفية الرقمية الإسلامية، إلى سوق المملكة المتحدة في عام 2021 لتلبية الحاجة المتزايدة للمنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

في حين أن بعض البنوك قد يكون لديها انطباع بعدم وجود طلب كافٍ على خيارات الخدمات المصرفية الإسلامية، إلا أن القيم الأخلاقية والإيمانية تظل مهمة للمسلمين من جيل الألفية والجيل Z.

ويخلص تقرير Mambu إلى أن 82% من المسلمين في هذه الأجيال يقولون إنه من المهم أن تؤدي الاستثمارات التي تقوم بها البنوك باستخدام أموالها إلى تحقيق الخير في العالم.

في ديسمبر 2023، نظرنا في ظهور التطبيقات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وكيف تفتح المشهد الاستثماري أمام مجموعة سكانية جديدة.