السيسي رئيس المكسيك

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب مفاجئ ألقاه فجر الجمعة، أنه “لا يعاني مشاكل في الذاكرة رغم كبر سنه”، وذلك بعد تقرير وصف ساكن البيت الأبيض بأنه “رجل مسن ذاكرته ضعيفة”.

وأكد بايدن بنبرة ملؤها الغضب أنه لا يعاني مشاكل في الذاكرة، وقال الرئيس الثمانيني أمام الصحافيين في البيت الأبيض “حسنا، أنا رجل مسن وأعرف ما أفعله. ولا أعاني مشاكل في الذاكرة”.

وجاء ذلك، في خطاب ألقاه بعيد صدور تقرير أعده مدع خاص وصفه فيه بأنه “رجل مسن ذاكرته ضعيفة”، حيث ندد بايدن بشدة بما أورده المحقق في تقريره من أنه نسي تاريخ وفاة ابنه بو بايدن.

وبعدما غضب بايدن من وصفه “بالمسن ذي الذاكرة الضعيفة”، كما أدلى بايدن بتصريحات بشأن الحرب في غزة ارتكب فيها زلة لسان جديدة، مشيرا إلى أن “الرئيس المكسيكي عبد الفتاح السيسي” (بدلا من الرئيس المصري) لم يرد بادئ الأمر فتح المعبر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية” إلى قطاع غزة، لكنه تحدث معه وأقنعه بذلك”!.

وأثار مقطع الفيديو موجة جدل وسخرية واسعة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي حيث شكك العديد بسلامة صحة بايدن العقلية وذاكرته مثل وجد وقفي التي علقت وقالت: “هفوة جديدة للرئيس بايدن حيث أنه وصف الرئيس المصري السيسي بأنه الرئيس المكسيكي، وللمفارقة هذه الهفوة صدرت عنه في خطاب كان يحاول فيه إقناع الأمريكيين بسلامة عقله وذاكرته.”

بينما سمر علقت وقالت: “رئيس المكسيك السيسي لم يرد فتح البوابات لتدخل المساعدات 😵‍💫 الرجل منتهي تماما ويريدونه أن يحكم ٤ سنوات أخرى”

لترد عليها خلود وتقول: “مش مهم الخطأ هذا، اللي بيهمنا فعلا هو اتهامه للسيسي بأنه الرافض لفتح الحدود للمساعدات، و مصر لازم ترد على هذا الاتهام إن كان صحيحا أو كذبا”

حكيم كان له رأي آخر وقال: “بعيدا عن الضحك والسف وأنه قال علي السيسي رئيس المكسيك، رئيس أمريكا قال في فيديو نصا أن رئيس مصر كان رافض يفتح المعبر يدخل المساعدات وأنا اتصلت بيه وأقنعته يفتحه، طبعا كلنا عارفين أنه كذاب.. بس هنشوف الرد؟”

من الجدير ذكره، أن وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند، كان عين روبرت هور مدعيا عاما خاصا في قضية العثور عام 2022 في مكتب قديم للرئيس بايدن في ديلاوير على وثائق رسمية مصنفة “سرية للغاية” يعود تاريخها إلى الفترة التي كان فيها الرئيس الحالي نائبا للرئيس باراك أوباما.

وركز التحقيق الذي استمر لمدة عام على احتفاظ بايدن بشكل “غير لائق” بوثائق سرية منذ أن كان عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي ونائبا للرئيس.

لكن المدعي العام خلص إلى أن “لائحة الاتهام لن تكون مبررة”، واصفا بايدن بأنه “رجل مسن صاحب ذاكرة سيئة”.