مهر 35 ألف ريال سعودي يثير موجة جدل في السعودية

انتشر مقطع فيديو عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي وبالأخص منصة إكس لشاب سعودي وثق عقد قرانه على فتاة اشترطت أن يكون مهرها 35 ألف ريال سعودي.

وظهر في الفيديو رجل يتبادل الحديث مع الفتاة حول شروط الزواج، قائلاً: يا بنتي، كتبنا المهر 35 ألف ريال، صحيح؟.

لترد الفتاة بنعم وأكمل الرجل كلامه بسؤالها عن استلام المهر، فأجابت بأنها لم تستلمه بعد ثم قال لها: شروطك الوظيفة والسكن، صحيح؟ فأجابت بنعم أيضاً.

وأثار الفيديو تفاعلا على موقع إكس ما بين مؤيد ومعارض للشاب خصوصاً في السعودية، وذلك بسبب قيمة المهر حيث اعتبره البعض غير مناسب للزواج، بينما اعتبر البعض الأخر أن قيمة المهر مناسبة.

وتداوله المستخدمون على نطاق واسع مع سؤال “هل المهر واقعي؟”

واختلفت ردود الأفعال على المقطع والتعليقات مثل فيصل الذي قال:

“ما تكفي والله بس لما يكون المهر 35 وتقتنع فيه العروسة إنه مافي غيره وتحاول تجهز نفسها فيه وبس وربي يجبر خاطرها بأحسن من كذا يارب لأنه كمان الرجال لسة حيدفع كثير”

بينما فهد قال:

“المهر لازم يعتمدوه على متوسط الرواتب .. ٣٥ ألف مهر قليل لشخص راتبه ٣٠ ألف وكثير لشخص راتبه ٦-٧ آلاف، المقصد مجموع رواتب ٣ شهور تكون أفضل وبإذن الله تنتشر هذه العادة خاصة في الزواجات التقليدية”

وأمون علقت وقالت:

“طبعا يكفي لو شايفة خير من قبل ومو ناقصها شي أصلا ولا تنسون ترا مو آخر فلوس بعد الزواج بعد بيعطيك ويصرف عليك اللي تبين ليش محسسيني المهر إن المهر ضمان عمرك ترا يطير بكم شهر”

عبدالله علق وقال:

“أهم شي التوفيق والمهر كثير أو قليل أهم شي سعادة الزوجين الله يوفقهم ويسعدهم بارك الله فيهم وبارك الله لهم وجمع بينهم بالخير ورزقهم الذرية الصالحة يارب العالمين”

وعادة ما تسبب المهور موجات جدل واسعة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي بسبب قيمتها المرتفعة والمبالغ بها عادة والقليلة جدا في مرات آخرى.