عمرو أديب يحصل على الجنسية السعودية

موجة جدل اجتاحت منصات التواصل الاجتماعي بعد إعلان الإعلامي المصري عمرو أديب حصوله على الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته المصرية موجها شكره للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وقال أديب، الإثنين، خلال برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر” السعودية: “منذ فترة تم منحي الجنسية السعودية. الآن أنا مواطن لدي الجنسية المصرية والجنسية السعودية، وأود أن أتقدم بالشكر للملك سلمان وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هذا التكريم وهذا التشريف”.

وتابع: “لا أعرف الكثير من المصريين الذين حصلوا على هذا التكريم، لكنني سعيد به جدا.. أرجو أن أكون أحد  الجسور بين دولتين محوريتين في العالم العربي.. وأقدر على توطيد هذه العلاقات”.

وأشار الإعلامي المصري إلى أنه يعمل في وسائل الإعلام السعودية منذ حوالي 30 عاما.

وأثار الإعلان جدلا على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل خالد الذي انتقد القرار وكتب عبر منصة إكس: “سلامات! بأي حق عمرو أديب يأخذ الجنسية؟ ماذا قدم أو ما إنجازه أو ما استفادتنا فيه؟ يا ناس ترا جنسية ما هي لعبة! مصيبة والله ماذا نريد فيه؟”

https://twitter.com/leoo_khalid/status/1729308897972806104

بينما دافع العديد من السعوديين عن القرار وأعربوا عن تأييدهم له مثل مستخدم آخر كتب عبر إكس وقال: “عمرو أديب يستاهل الجنسية السعودية لأنه سعودي قبل أن لا يحصل على الجنسية، رأيناه دائماً في الصف الأول في الدفاع عن السعودية خلال السنوات الماضية لما يكنه لنا من حب وإخلاص برابط العروبة والدين”.

وخديجة كتبت في تعليقها وقالت: “منور أديب خلاص صار مننا ويقدر بعد يستلم الضمان وحساب المواطن الي استغربه الناس الي زعلانه ترون الأرض للجميع بس مقسمة ويحق لأي كائن يأخذ الجنسية أبسط مثال الأجانب شوفو كيف يرحبون بأي إنسان”.

https://twitter.com/Ns_sto/status/1729272673690177776

وعلى الجانب الآخر اختلفت ردود الأفعال في مصر على القرار بين مؤيد ورافض وطالت الإعلامي العديد من الانتقادات.

لكن عبدالعزيز كان له رأي آخر وكتب وقال: “الحقيقة أنا مش شايف أي مشكلة إن عمرو أديب يأخد الجنسية السعودية، ياما ناس إعلاميين كبار خدت الجنسية الإنجليزية والأمريكية والألمانية وغيرها ولا حد كلمهم”.

مستخدمة آخرى عبر إكس تساءلت عن القرار وقالت: “نظام الجنسية عندنا ما يسمح بجنسيتين يعني لو أخذت جنسية من أي بلد الحكومة تسقط عني الجنسية السعودية تلقائياً.. كيف سمحوا لك؟”

بينما انتقدت مستخدمة أخرى القرار وقالت: “ايوا وأبناء المواطنات لهم سنين يطالبون بالجنسية لأبنائهن وبالأخير تروحون تجنسون عمرو أديب!! وبنت الوطن ليس مهم عيالها تعطون واحد جنسية وهو ليس له أي صلة بالبلد أجداد أجداده مصريين”

https://twitter.com/Blueyee10/status/1729336649694208406