تريندينغ | فلسطين.. الحرب تفتح شهية مروجي الأخبار المضللة

منذ بدأ الصراع بين “حماس” و”إسرائيل” انتشرت الكثير من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منها حقيقية ومنها مفبركة لحصد المشاهدات والتفاعل عبر مختلف الصفحات عن الصراع الواقع في فلسطين.

النشطاء وبسبب كثرة الفيديوهات والصور المنتشرة والمزعجة أصبحوh يطالبون بمصادر الأخبار خوفا من تزييف الحقائق فبالنهاية هذه الأخبار تأثر بشكل أو بآخر على الرأي العام.

مثلا الفيديو الذي تداولته العديد من الصفحات لإسقاط حماس لمروحية إسرائيلية.

هذه المشاهد غير حقيقية على الإطلاق، لكن كيف يمكننا التأكد من ذلك؟

بكل بساطة يجب استخدام كلمات مفتاح أي أبرز الكلمات التي لديها علاقة بالفيديو، مثلا “هجوم على مروحية” “مروحية إسرائيلية” وما إلى ذلك.

ومع الاستعانة بهذه الكلمات أرشدنا التفتيش إلى المصدر الحقيقي، الفيديو كان منشوراً قبل أشهر من بدء الحرب في فلسطين على قناة في موقع يوتيوب متخصصة بنشر مقاطع من ألعابٍ إلكترونيّة.

وقد جاء في النص المرافق له أنّه يعود للعبة ARMA 3 وهي من ألعاب الفيديو العسكريّة التي تسمح للاعبين بتعديل عناصر اللّعبة من شخصيات وأماكن وسيناريوهات، لمحاكاة بعض العمليات الحربية.

وهذا الفيديو يعتبر من بين الكثير من الأخبار والمنشورات المزيفة والمضللة.

مثلا، هذه الصور التي زعم ناشروها أنها توثّق دخول مقاتلي حماس إلى عسقلان عبر البحر.

إلا أنّ الصور لا علاقة لها بالأحداث الأخيرة فقد تبين في التفتيش أنها منشورة في العام 2018 عبر موقع كتائب القسام.

وهو ما لاحظه المتابعين كذلك، منهم “أحمد نوارة” الذي إكتفى بالقول في تعليقه : ” صورة قديمه من ٢٠١٨”.

وفي تعليق آخر قال ” أحمد”: ” قديمه.. و بعدين هما فاضيين يتصورو … بلاش أخبار كاذبة.. الله يعينهم و ينصرهم”.

من الجدير بالذكر أن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا من جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى أكثر من 1500 شخصاً، بالإضافة إلى أكثر من 6600 جريح منذ صباح يوم السبت الماضي، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية.

بعد أن أسقط الجيش الإسرائيلي، 4 آلاف طن من القنابل على قطاع غزة، باستخدام أكثر من 6000 قذيفة، ما أدى إلى تدمير أحياء سكنية بالكامل.