مقطع فيديو التقط خلسة.. فجر غضب العراقيين على مختلف منصات التواصل فما هي قصته؟

انتشر مقطع فيديو لأحد المدرسين وهو يقوم بإهانة طالبة داخل الصف، في أحد المعاهد الخاصة بالعراق.

وأثار المشهد موجة من الغضب والاستياء وسط مطالبات بمحاسبة المدرس على تصرفه المسيء للعملية التعليمية

وظهر في الفيديو الذي بدا أنه صُوّر خلسة المدرس، وهو يقول للطالبات: “لماذا لم تمتحن امتحان الفصل الرابع؟”، وعندما أجابته إحدى الطالبات بعبارة غير مفهومة تهكم عليها ووجّه لها إهانة لفظية وطلب منها بانفعال أن تخرج من الصف مهدّداً إياها باستدعاء ولي أمرها. وعندما سألته لماذا؟ كان رده “بكيفي” وقام بالصراخ عليها لتخرج.

وفي مشهدٍ تالٍ يسمع المعلم وهو يقول للطالبة: “تجين على الفصل السابع وإذا تريدين اسحبي فلوسك الباقية”.

ردود الأفعال

واستفزّ الفيديو رواد مواقع التواصل الذين طالبوا بعزل المدرس الذي أشير إلى اسمه وهو “حسين الهاشمي”، ومعاقبته بسبب أسلوبه وتعامله المهين مع الطالبات.

ونشر بعضهم فيديوهات تكشف عن ممارسات مهينة للطلبة في بعض المعاهد الخاصة في العراق، ليؤكّدوا أن واقعة مدرس الكيمياء ليست حالة فردية؛ بل هي ممارسة واسعة النطاق.

مثل هبة النائب التي غردت عبر تويتر وقالت:

“التدريس بالعراق الحكومي والخصوصي فاشل ! هذا مدرس كيمياء حسين الهاشمي يتحكم ويتصرف بمزاجية كأنه قاعد بقهوة عراقية وليس درس خصوصي إله وقته واحترامة والتزامه الأخلاقي والإنساني لأنهم يدرسون بمقابل مادي ليست منية ولا تبرع من حضرتك حتى تعنف البنات لفظيًا وتعاملهم بصورة سيئة”.

وهناء قالت:

“عندما كنا طلبة في كلية التربية كانوا أساتذتنا يذكرونا باننا كلية تربية وتعليم يعني المدرس مربي ومعلم فما قيمة أن تكون مدرس لا مربي أحب أقول لأشهر أستاذ بتدريس مادة الكيمياء للصفوف المنتهية الأستاذ حسين الهاشمي علم بلا اخلاق لانفع فيه ولا بركة فيه أنتم قدوة قبل أن تكونوا مدرسين”.

بينما علق محمد التميمي وكتب:

“قضية حسين الهاشمي فتحت العين على ما يدور في معاهد التدريس الخصوصي، من انتهاكات يتعرض لها الطلبة، تشمل السب والقذف والتلفظ بالفاظ نابية خادشة والضرب بأدوات مختلفة. القضية أمام انظار وزارة التربية، التي يجب أن تتدخل بشكل عاجل لإيقاف مهازل هذه المعاهد وما يدور خلف اسوارها”.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري، أمهل اللجان التحقيقية 48 ساعة لإعلان النتائج المتخذة بحق مدرس مادة الكيمياء بعد تداول مقطع الفيديو، الذي يظهر فيه وهو يهين الطلبة والطالبات في معاهد التدريس الخصوصي.

كما أكد الوزير، أنه لن يسمح لأي شخص أن يمسّ بالطلبة مهما كانت الظروف ومعاملتهم بطريقة هوجاء، وشدّد أيضاً على ضرورة الحفاظ على رسالة التعليم الإنسانية والأخلاقية وقدسيته، ومعاقبة كلّ مَن لا يستحق أن يحمل الصفة التربوية، وفق وسائل إعلام عراقية.