نجاة عائلة من حادث وسط الطريق

وثق مقطع فيديو نجاة عائلة من التعرض لحادث سير وسط طريق عام.

وأظهر الفيديو أب وأطفاله الأربع يعبرون طريق عام سيرًا على الأقدام، وكادت تدهسهم سيارة.

وأظهر الفيديو الرجل وأطفاله يقفون على جانب الطريق ويستعدون لعبور الطريق، وانتظروا حتى غادرت إحدى السيارات وأثناء عبورهم جاءت سيارة بسرعة عالية، فدفع الأب أطفاله بينما كاد أن يتعثر، وتدهسه السيارة، غير أنه نجا وأطفاله في آخر لحظة.

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هذا الفديو، وتباينت التعليقات ونستعرض أبرزها.

عبدالله غرد على تويتر وكتب: “حقيقة المرأة تحترم قوانين الطرق أكثر من الرجل في المملكة، متى يفهم بعض البشر بأن الأولية هي للمشاة”.

أما د. شلاش كتب: “للطريق آداب يجب أن نحرص عليها من أجلنا قبل غيرنا، البعض عندما يرى من يقطع الطريق يسرع وكأنه يريد إلحاق الضرر به، وعندما تريد الرجوع بسيارتك أو تغيير الاتجاه، لا يعطيك أي فرصة، المحافظة على آداب الطريق واجب شرعي ودليل رقي السائق”.

مساعيد يبدو أنه وضع الحق على الأب وكتب: “الغلط على الأب يعني شارع فيه المتهور، وفيه اللي ما هو منتبه، وفيه اللي مندمج على جواله فمن تشوف الطريق آمن، اقطع الشارع وش اللي معجلك الله يصلحك بس، حمدالله عدت على خير”.

ركان كتب أيضا عبر تويتر: “أنا ودي اعرف ليه تسرعون؟ وش اللي راح يفوتك عشان تسرع، طيب لو صدمت عائله كاملة وش شعورك؟ وقتها بتندم أنك قدت سيارة بحياتك، ترا ماراح تخسر من عمرك ولا وقتك شيء لو وقفت 5 ثواني، وخليتهم يعدون وياليت أنهم يقبضون عليه لين يتعلم يسوق ويحترم”.

https://twitter.com/5xlln/status/1644289921169993730

ناصر كان له راي مختلف وكتب: “أولًا، حمدًا لله على سلامتهم. ثانيًا، أرى أن الخطأ مشترك، كون الخطأ مشترك؛ لا يعني بالضرورة أن الخطأ متكافئ بين الطرفين، لنفترض أن صاحب المركبة يتحمل قرابة الـ(%60) من الخطأ، لا يعني أن الرجل لا يتحمل أي نسبة خطأ ولعدة أسباب”.

صلاح قال: “للأسف أغلب الشوارع تفتقر لعبور المشاة أو جسر المشاة وأفضل حل هو نظام صارم لعبور الطريق مثل كاميرات. التعاطف في هذه الحالة جميل ولكن المنطق والنظام يقولون إن عبور الشارع خطأ يعرضك ويعرض السيارات للخطر”.

وفق عدة إحصائيات في كثير من الدول، يعد عبور المشاة العشوائي من أبرز أسباب حوادث السيارات وعدم التزام المارة بالأماكن المخصصة لعبور المشاة  لاسيما وأن عامل المفاجأة يُفقد قائد المركبة التحكم السريع في مركبته ويقول مختصون إنه يجب تعزيز مفاهيم العبور الآمن لتفادي حوادث الدهس.