Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تريندينغ الآن | بالفيديو.. عروس مصرية تثير ضجة وتحتفل بإثبات عذريتها

22/11/2022 . 20:24

مصر (أخبار الآن)

تزوجت ليوم واحد.. عروس مصرية تثير ضجة وتحتفل بإثبات عذريتها

في مشهد غير مألوف شهدت قرية مصرية واقعة احتفال غريب من نوعه، عندما احتفل أهالي بالقرية التابعة لمحافظة الشرقية، بعذرية فتاة.

وأنتشر مقطع فيديو لأهالي القرية وهم يرددون عبارة "الشريفة العفيفة وصلت يا بلد" حيث حمل الأب ابنته على الأعناق، وهي تلوح للأهالي بقطعة قماش بيضاء، محتفلة بصدور نتيجة فحص عذريتها.. وطاف بها شوارع القرية، ومحيط منزل زوجها، تعبيرًا عن الفرحة، ولإثبات حسن سمعة ابنته وأسرتها أمام الأهالي وأسرة زوجها.

الحفل الشعبي جاء بعدما صدر تقرير للطب الشرعي أثبت عذرية الفتاة، بعد أيام من طردها من بيت زوجها بعد العرس بيوم واحد بداعي عدم عذريتها.

وتعود أحداث الواقعة، عندما تزوجت فتاة بعمر 16 عامًا تدعى منة السيد محمد غنيم، من شاب بقرية المسلمية التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية المصرية، قبل أيام. وبعد يوم واحد من الزفاف، طرد الزوج العروس من بيت الزوجية متهماً إياها بعدم العذرية.

وتسبب ذلك الأمر في حرج كبير لأسرة الفتاة، خاصة في ظل معتقدات "جلب العار" وغيرها في مصر، ما دفع والدها لعرض ابنته على مصلحة الطب الشرعي، وفحص عذريتها، بعد تشكيك زوجها.

ردود الأفعال

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع الفيديو على نطاق واسع كما انقسمت التعليقات على مواقع التواصل بين المؤيدين والمعارضين على ما فعله باعتباره أمر عائلي يمكن حله، بالإضافة إلى معارضتهم زواج الطفلة بعمر 16 عامًا فقط.

علقت مستخدمة عبر تويتر بأسم رو:

طب اب جاهل ومش بيستخدم دماغه ومجوز طفله ١٦ سنه..المستشفي والدكتور دول يطلق عليهم ايه ؟المتعلمين الي درسوا عشان يطلعوا دكاتره تعالج الناس ومفروض يكون عندهم وعي.. مفروض ييقي في قانون يحرم حاجه زي دي ينص علي ان كشف العذريه ممنوع والي يعمل حاجه زي دي تبقي جريمه ويتعاقب قانونيا.

بينما غرد مستخدم آخر مستنكراً الواقعة بأكلمها وكتب:

هنفضل لامتى نعلم الناس ان مش شرط ينزل دم، وان عدم نزول الدم مش معناه ان البنت مش "بِكر" .. وان الأغلب بينزل حاجات بسيطة أوي أصلًا، وان وجود الدم من عدمه مش دليل على شرف أو عفة البنت.
وان المفروض لو حاجة زي دي حصلت الموضوع ميبقاش بالفضايح دي!!
لحد إمتى بجد؟

 

القبض على الأب

كشف مصدر مسؤول بالمجلس القومي للطفولة والأمومة في مصر أنه تم تحرير بلاغ ضد المسؤولين عن واقعة زواج طفلة قاصر في محافظة الشرقية وتم القبض على والد الطفلة وجاري ضبط الزوج لأن الزواج تحت 18 سنة مُجرم قانوناً في مصر

وينص مشروع القانون الذى وافق عليه مجلس الوزراء في أبريل 2022 على: أنه لا يجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ ثمانى عشرة سنة ميلادية، ولا يجوز التصادق على العقد المذكور، كما اجاز لذوى الشأن أن يقدموا طلباً على عريضة إلى رئيس محكمة الأسرة، بصفته قاضياً للأمور الوقتية للإذن بتوثيق عقد زواج من لم تبلغ ثماني عشرة سنة فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد أرقام (267)، و(268)، و(269) من قانون العقوبات، بعد صدور حكم نهائى بالإدانة.

كما علّق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على احتفالية كشف العذرية وشدد على أن التباهي بالعذرية مرفوض من الناحية الشرعية.

يرفض الإسلام اختبار العذرية ويعتبره معاملة مهينة للبنات، إذا تم طلبه بسبب "الشك" ويعد قذفاً بحسب دار الإفتاء قرار رقم 131 سنة 1430 هجري، و2009 ميلادي إلا إذا كان بناء على طلب من الجهات القضائية عندما تكون لديها دعوى توجب ذلك، ويحتاج القاضي لمعرفة الحقيقة، فيطلب شهادة الطب الشرعي ولكن يجب أن تقوم به طبيبة مختصة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.