متعاطفون مع قاتل نيرة.. ومحامي الرئيس مبارك يدافع عنه

على الرغم من مرور أسبوعين على الفاجعة إلا أن تداعيات الجريمة البشعة التي هزت مدينة المنصورة شمال القاهرة، حيث ذبح الطالب محمد عادل زميلته الشابة نيرة أشرف أمام بوابة الجامعة يوم 20 يونيو الماضي، مستمرة.

فقد أعلن فريد الديب، محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، توليه الدفاع عن الشاب القاتل محمد عادل.

وقال في تصريحات لوسائل إعلام مصرية مساء الاثنين، إنه لا يمانع عن الدفاع عن قاتل نيّرة، موضحاً أنه ينتظر حكم المحكمة المقرر صدوره الأربعاء القادم، ليتخذ قراره على هذا الأساس.

ورد المحامي «الديب» على كل من يهاجمه للدفاع عن المتهم، قائلاً: «أنا لا أدافع عن جريمة، بل أدافع عن متهم بارتكاب جريمة، وهناك فارق كبير بينهما، ووظيفتي العمل على تطبيق صحيح القانون، ومجابهة عدم تطبيق أحكامه بشكل صحيح على المتهمين في القضايا المختلفة».

أثار قرار المحامي المصري الشهير فريد الديب، بقبوله الدفاع عن محمد عادل قاتل الطالبة نيرة أشرف، غضب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، معتبرين أن هذه الخطوة ستشجع على مزيد من عمليات القتل البشعة.

فيما اعتبر حساب باسم “الدكتورة فريدة” أن دفاع فريد الديب عن الطالب القاتل سيشجع الشباب على جرائم مماثلة، إذ كتبت: “تولي فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة أشرف هيعلم الشباب تذبح في عز الضهر طالما معاها أجرة محامي زيه، وحتى لو مش معاهم أجرته زي محمد عادل، فاللي دفع له ممكن يدفع لهم”.

وقالت الناشطة إن هذه الخطوة تؤكد أننا في “غابة” بحسب وصفها، مشيرةً إلى أنها توضح أن المغدور به ليس لدمه ثمن.

 

 

اما لطفي وهاب قال ” لا شك في كونك محامٍ بارعٍ، لكن دماءَ الأبرياءِ ستحاجيك يوم العدل، فَجهز مرافعتك، ورتب أوراق دفاعك أمام الديانِ الأعظم”

نادر سرور ايضا كتب عبر تويتر وقال ” شهرة ومش محتاجها فلوس وبرضو مش محتاجها يبقى فى حاجه غلط لما يقولك انا هدافع عن قاتل نيرة اشرف ”

 

 

 

اماني ابدت استغرابها من الخبر وكتبت ” مش قادرة اصدق بصراحة و مش عارفة مين إللى هيدفع أتعاب #فريد_الديب !! هو ايه يا جماعة القتل و الذبح بقى سهل كدة !! مش قادرة اصدق أو أفهم إن ممكن فى حد عاقل يتعاطف مع قاتل نيرة!! تعاطفك معاه حتى لو بالكلام مالهاش أى تفسير غير انك مساند للقتل!! كلنا ثقة فى القضاء المصرى بإذن الله ”

 

يذكر أن محكمة جنايات المنصورة كانت قضت يوم 28 يونيو الماضي بإعدام محمد عادل، وأمرت بإحالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه بتهمة القتل العمد.