أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أميرة ذوادي)

معجزة طبية ستقضي على كورونا، دواء سحري في أسبوع يقتل الفيروس، هكذا يسوق اليوم لأسماء أدوية موجودة في الصيدليات بأسعار رخيصة أدوية تستعمل لعلاج أمراض أخرى كالملاريا، وسط ضغط عالمي واعلامي على الخبراء والباحثين لتخليص العالم من قبضة كورونا.

وبطبيعة الحال أي خبر إيجابي وسط خضم الأخبار السلبية والمفزعة لأعداد الإصابات والوفيات ضحايا كورونا سيسوق له بهذا الشكل، مثلما علق السياسي اللبناني نعمة افرام على تويتر “”فسحة أمل من الطب اليوم…قفزة نوعية في إيجاد علاج للكورونا…مزيج من انتيبيوتيكس ودواء ضد الملاريا أثبت فعاليته 100 بالمائة في اختبار على 40 شخص مصابين بالفيروس في جنوب فرنسا.”

الدكتورة اللبنانية أصالة لماع التي تعمل من فرنسا نشرت صور بيانية توضح نتائج الدراسة وكتبت موضحة “”النتائج الأولية للتجربة على الكلوروكين في نرى أن 25 بالمائة من المرضى فقط لا يزالون ايجابيين على فحص الكورونا مازالو يحملون فيروس بعد 6 أيام من تناول الدواء الخط الأزرق مقارنة بالذين لم يأخذوا هذا الدواء ومازالوا جميعهم مرضى الخط البرتقالي.”

هناك نسبة 25 بالمائة رغم استخدامها للدواء مازالت تحمل الفيروس يعني نسبة نجاحه ليست مائة بالمائة، لكن ظهرت أيضا تغريدات أخرى لأطباء ينصحون باستخدام هذا العلاج أو ذاك مع تطمينات بأن الدواء مضاعفاته قليلة أو ليس لديه اعراض جانبية.

منظمة الصحة العالمية تقول لا يوجد دليل قاطع على فاعلية الكلوروكين والتجارب السريرية على المصابين مستمرة.

جوي غرد “وقفوا تسويق اعلامي لهيدي الأدوية قبل ما تنعمل الدراسات الكافية! أحد هذه الأدوية يسبب التسمم بعيار عالي، ومضاعفات كبيرة بتوصل للموت وتعطيل عمل الكلى وتوقف القلب! صحة الناس مش لعبة للتسويق! الدراسة على 37 شخص غير كافية وغير مضمونة.”

فطيمة غردت “على كثر ما نحتاج أخبار مفرحة لكن هذه الأخبار أشوفها مبهمة مو المفروض التجربة تأخذ سنة على الأقل عشان يتأكدون 100 بالمائة أن ماله أضرار؟ والفايروس أساس ممكن روح من نفسه، ايش الي يثبت لهم ان تشافوا بسبب العالج أو الفايروس راح من نفسه زي بقية الي تشافوا منو بدون علاج؟”

المشكل أن بعد تداول أسماء هذه الأدوية تؤكد تقارير طبية أنها أصبحت تتعامل في المدة الأخيرة مع عدد من حالات التسمم نتيجة جرعات زائدة من الكلوروكين، بعد شرائها وتخزينها بكميات كبيرة.

شاركنا برأيك هل تداول أسماء أدوية مازالت قيد الاختبار على أنها فعالة ومعجزة طبية أمر يخفف من حالة الفزع العالمي أو يزيد من لهفته؟

للمزيد

تريندينغ الآن | ماذا يفعل أهل الفن والإعلام في زمن كورونا؟