تعرضت للاغتصاب والتهديد.. فتاة تناشد المسؤولين في العراق

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صادم لفتاة عراقية، اسمها بنين، تُناشد فيه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بعد تعرضها للاغتصاب من قبل والدها.

واتهمت الفتاة بنين التي ظهرت في الفيديو والدها “باغتصابها جنسياً”، فضلاً عن محاولاته لقتلها عبر تهديدها المستمر، على حد تعبيرها.

وتقول الفتاة، مواليد 2005، وهي تطلب الإغاثة وتناشد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، إنها “تقدمت بشكوى قضائية ضد والدها، ولكن بعد تهديدها من قبله اضطرت لسحب الشكوى والتنازل عنها خشية القتل، ولكن بلا فائدة”.

كما تحدثت والدتها عبر الفيديو ذاته عن والد الفتاة وزوجته وتهديده المتواصل بقتلهما، مناشدة الجهات المعنية بحمايتها واتخاذ اللازم.

أثارت تفاصيل القضية اهتمام الكثير من المهتمين بالشأن الحقوقي، وطالبوا بتشريع قوانين تحد من العنف الأسري في البلاد.

يمثّل العنف ضد المرأة- وخصوصاً العنف الجسدي والعنف الجنسي – مشكلة مستديمة وكبيرة من مشاكل الصحة العامة، وانتهاكاً لحقوق الانسان.

تشير التقديرات العالمية المنشورة من منظمة الصحة العالمية أن واحدة من كل 3 نساء (30%) في أنحاء العالم كافة تتعرض في حياتها للعنف البدني و/ أو العنف الجنسي على يد العشير أو غير الشريك.

القضية فتحت جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي من جديد بشأن حقوق المرأة خاصة بعد أن شهدنا في الأسابيع الماضية كم هائل من الجرائم ضد النساء مثل مقتل نيرة أشرف وايمان رشيد ولبنى منصور ورنين سلعوس.