طرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي يستخدمها مارك زوكربيرغ وغيره من قادة الأعمال

منذ انطلاق ChatGPT في نوفمبر 2023، كان الجميع يتحدثون عن التكنولوجيا الجديدة الرائعة ويجربونها في حياتهم الشخصية والمهنية. ويشمل ذلك بعضًا من قادة الأعمال الأكثر تأثيرًا في العالم.

ويبدو أن الاهتمام بمحركات الذكاء الاصطناعي تغلغل بشكل لافت لدى كبار المديرين التنفيذيين، حيث يحرص القادة اليوم على جعل التكنولوجيا تعمل لصالحهم، أكان من خلال الترجمة أو البحث أو غيرها. فكيف يستخدم المديرين التنفيذيين لـ Meta وGoogle وMicrosoft وغيرها من الشركات الكبرى، للذكاء الاصطناعي شخصيًا؟

قال Jensen Huang رئيس Nvidia إنه يستخدم نموذج Perplexity “كل يوم تقريبًا”.

منهم مارك زوكربيرغ وسام ألتمان.. هكذا يستخدم قادة شركات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

الرئيس التنفيذي لشركة الرقائق التي تصنع وحدات معالجة الرسومات المرغوبة للغاية لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي يستخدم محرك الأسئلة والأجوبة المدعوم بالذكاء الاصطناعي للبحث، حسبما صرح لمجلة Wired في فبراير من هذا العام.

في المقابلة، أعطى مثالاً عن كيفية استخدام Perplexity للتعرف على التطورات الحديثة في اكتشاف الأدوية بمساعدة الكمبيوتر.

من جهته، قال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، إن طريقته المفضلة لاستخدام ChatGPT هي شرح الفلسفة الألمانية والشعر الفارسي. وقال ناديلا إن ChatGPT يساعده على فهم النصوص المعقدة لفلاسفة مثل مارتن هايدجر.

وأشار الرئيس التنفيذي في حلقة من راديو Freakonomics في يونيو 2023: “أتذكر أن والدي كان يحاول قراءة هايدجر في الأربعينيات من عمره وكان يعاني من ذلك، وقد حاولت ذلك ألف مرة وفشلت”. وأضاف: “لكن يجب أن أقول إن الذهاب والطلب من ChatGPT أو Bing chat لتلخيص Heidegger هو أفضل طريقة لقراءة نصوصه.”

كما أبدى إعجابه بقدرة روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي على ترجمة الشعر. وقال إن رسالته المفضلة هي أن يطلب من ChatGPT ترجمة الرومي من الأردية إلى الإنجليزية.

منهم مارك زوكربيرغ وسام ألتمان.. هكذا يستخدم قادة شركات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

أما سام ألتمان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة OpenAI، إنه يستخدم برنامج الدردشة الآلي الخاص بشركته للترجمة والكتابة.

في أغسطس 2023، كشف ألتمان أن ChatGPT كان “منقذًا للحياة” لأغراض الترجمة خلال جولته العالمية، حيث ناقش مستقبل الذكاء الاصطناعي. وعلى مدار ثلاثة أشهر، زار دولًا مثل إسرائيل والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والهند وكوريا الجنوبية. ولفت إلى أن ابتكاره يساعده على “الكتابة بشكل أسرع” و”التفكير أكثر”.

وقال: “أرى الطريق نحو أن يكون مساعدي الفائق لجميع أعمالي المعرفية”.

في السياق نفسه، كشف ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، إنه استخدم نموذجًا لغويًا للتحدث مع كوكب بلوتو مع ابنه. وفي إحدى حلقات البودكاست التكنولوجي لصحيفة نيويورك تايمز “هارد فورك”، قال بيتشاي إنه طلب من LaMDA، أحد نماذج الذكاء الاصطناعي التحادثية المبكرة لعملاق البحث، أن يدعي أنه كوكب بلوتو لاختبار قدراته. وبحسب ما قال بيتشاي فإن بلوتو “وحيد حقًا” لأنه بعيد جدًا في الفضاء.

كما سأل LaMDA عما يجب عليه فعله بمناسبة عيد ميلاد والده الثمانين. رداً على ذلك، اقترح النموذج أنه يقوم بسجلّ من الصور. وقال لصحيفة نيويورك تايمز عندما وصف الموجه: “الأمر ليس عميقا، لكنه يقول أشياء ويثير الخيال نوعا ما”.

بدوره، أعلن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة Apple، إنه يستخدم ChatGPT في حياته الشخصية. ولم يحدد كوك كيفية استخدامه لروبوت الدردشة المدعم بالذكاء الاصطناعي. ومع ذلك، فقد قال إنه يرى إمكاناتها بعد تجربتها.

وقال لشبكة سي إن بي سي في مقابلة أجريت معه في يونيو 2023: “أنا متحمس لذلك، أعتقد أن هناك بعض التطبيقات الفريدة لذلك ويمكنك المراهنة على أنه شيء ننظر إليه عن كثب.”

منهم مارك زوكربيرغ وسام ألتمان.. هكذا يستخدم قادة شركات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

أما مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة Meta، فقد قام ببناء مساعد شخصي للذكاء الاصطناعي يُدعى “Jarvis” لإدارة أجزاء مختلفة من منزله.

وكتب زوكربيرغ في منشور على مدونته أنه في عام 2016، كان جارفيس يتحكم في أضواء المنزل والأجهزة ودرجة الحرارة والموسيقى وأنظمة الأمان. وقال الرئيس التنفيذي أيضًا إن مساعد الذكاء الاصطناعي يتفاعل مع هاتفه وجهاز الكمبيوتر الخاص به ويمكنه تعلم كلمات ومفاهيم جديدة.

طرحت Meta نموذج Llama-2، وهو نموذج لغوي كبير يعادل GPT، في يوليو 2023 لاختيار المستخدمين. منذ ذلك الحين، أصدرت الشركة نظارات Ray-Ban الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي مع شخصيات مشهورة. ولا يزال نموذج Llama-3، وهو النموذج الأكثر تقدمًا، قيد العمل.