بناء نماذج الذكاء الاصطناعي يكلف الكثير وتبحث الشركات عن مصادر أرباح جديدة

شهدت نماذج الذكاء الاصطناعي انتشارًا كبيرًا مؤخرًا، خاصة بعد إطلاق روبوت الدردشة الشهير ChatGPT نوفمبر 2022، وذلك بفضل التقدم في مجال تعلم الآلة، الذي مكن تلك النماذج من توليد نصوص واقعية بلغة تشبه البشر، بناءً على الأوصاف النصية.

وقد أدى هذا الانتشار إلى ظهور العديد من التطبيقات الجديدة لتلك النماذج، بما في ذلك روبوت الدردشة ‏‫Bard الخاص بشركة غوغل، بالإضافة إلى الروبوت Bing Chat من مايكروسوفت، الذي أصبح يعرف باسم “كوبايلوت” Copilot.

وتتاح تلك النماذج حاليا بشكل مجاني للمستخدمين، وهناك أيضا نسخة مدفوعة تتمتع بمزايا إضافية من ChatGPT، لكن هل يستمر ذلك الأمر في المستقبل؟.

مستقبل الذكاء الاصطناعي المدفوع

نحن الآن في بداية موجة تكنولوجية جديدة ومثيرة بالمثل مع الذكاء الاصطناعي التوليدي. لكن هذه المرة، لن تكون العديد من المنتجات والخدمات مجانية، وفق موقع “بيزنيس إنسايدر”.

وأضاف أن خدمة المساعد الصوتي أليكسا من أمازون مثالًا رائعًا. كانت هذه التقنية متاحة دائمًا مجانًا، ولكن الشركة تعمل الآن على إصدار متجدد مدعوم بنموذج لغة كبير جديد. وهذا العرض، المعروف باسم (Remarkable Alexa) سيكون fاشتراك مدفوع.

وحتى غوغل، التي تتيح الكثير من الخدمات المجانية عبر الإنترنت، تدرس الاشتراكات المدفوعة لبعض عروضها الجديدة للذكاء الاصطناعي.

ومع الذكاء الاصطناعي، يرى الرئيس التنفيذي لشركة غوغل ساندر بيتشاي فرصة لتطوير البحث وخدمة مساعد غوغل خلال العقد المقبل.

وقال في أواخر العام الماضي: “بمرور الوقت، ستكون هناك مسارات أحدث، تمامًا كما فعلنا على موقع يوتيوب” الذي ظهر كعملاق لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت والتي يتم تحميلها في محتوى مجاني للجميع.

وتابع: “أعتقد أنه مع عمل الذكاء الاصطناعي، هناك نماذج اشتراك كمسار محتمل أيضًا”.

وتشير تقارير صدرت مؤخرًا إلى أن الإصدار المتقدم من روبوت الدردشة Bard من غوغل سيكون باشتراك مدفوع، ربما من خلال عرض التخزين السحابي Google One، وفقًا لموقع (Engadget).

لا توجد خدمة دون ثمن

في الواقع، لا توجد خدمة دون ثمن على الإنترنت، على سبيل المثال، تتيح لك شركة غوغل استخدام خدمة البحث مجانًا طالما أنك تنقر من حين لآخر على الإعلانات وتسمح للشركة بجمع كميات كبيرة من البيانات عنك لاستخدامها في الإعلانات.

وكان فيسبوك يزدهر باعتباره وسيلة مجانية للتواصل مع الأصدقاء في عام 2009، وكان السيل الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي قد بدأ للتو.

وبدأ موقع يوتيوب في الظهور كعملاق مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بفضل المقاطع التي لا نهاية لها والتي تم تحميلها في محتوى مجاني للجميع، لكن الأمر اختلف فيما بعد بعد ظهور خدمة “يوتيوب بريميم” (YouTube Premium) التي تتيح لك الدفع مقابل عدم ظهور إعلانات أثناء المشاهدة.

الذكاء الاصطناعي

السر في الإعلانات

إذًا، لماذا سيتم الدفع لعروض الذكاء الاصطناعي التوليدية منذ البداية؟ يقول أورين إيتزيوني، خبير الذكاء الاصطناعي في مجال البحث عبر الإنترنت لـ”بيزنيس إنسايدر”: لا تزال الخدمات الواسعة (البحث، فيسبوك، واتساب) مجانية/مدعومة بالإعلانات (إذا كان المنتج مجانيًا، فأنت المنتج)، وهذا يعني أنه إذا كنت تحصل على الخدمة مجانا، فإن الشركة تستفيد منك في الإعلانات، وإذا كنت تريد نسخة دون إعلانات فعليك الدفع مقابل ذلك، مثلما حدث مع ظهور عروض الاشتراك المدفوعة مثل (Spotify وYouTube Premium).

وأضاف أن تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة GenAI أكثر تكلفة في الوقت الحالي. فقط وحدات معالجة الرسومات المطلوبة تكلف عدة آلاف من الدولارات لكل منها وتحتاج إلى الآلاف من هذه الرقائق.

في الواقع، قال ديف ليمب، رئيس الأجهزة والأجهزة السابق في أمازون، إن الشركة ستضطر إلى البدء في فرض رسوم على الإصدار الأكثر تقدمًا من أليكسا، نظرًا للتكلفة العالية لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.

ولكن إذا كانت التكلفة هي المشكلة، فلماذا قامت غوغل بإجراء البحث كمنتج مجاني مدعوم بالإعلانات منذ سنوات؟ ولا يزال ذلك يتطلب استثمارات ضخمة في مراكز البيانات والشبكات ومجموعة من المكونات الأخرى باهظة الثمن.

إحدى الإجابات المحتملة هي أن الإعلانات قد لا تعمل بشكل جيد في مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد.

خذ بحث غوغل كمثال، حيث تحتوي نتائج البحث التقليدية على مساحة كبيرة على الصفحة للروابط والإعلانات التي ينقر عليها المستخدمون.

وحققت غوغل المزيد من الإيرادات والأرباح في السنوات الأخيرة من خلال ملئ صفحات نتائج البحث بالمزيد والمزيد من الإعلانات.

لكن في المقابل، إذا كانت روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي توفر إجابات مباشرة للمستخدمين في المستقبل، فهذا يترك مساحة أقل للإعلانات.

وفي السيناريوهات القصوى، ستمنح أفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي المولدة للمستخدمين إجابة واحدة مباشرة، وقد لا تكون هناك إعلانات للنقر عليها على الإطلاق في هذه الحالة.

إذ كيف ستستمر غوغل في تحقيق أرباح هائلة؟ يعد جعل المستخدمين يدفعون مقابل عروض الذكاء الاصطناعي القوية الجديدة عبر الاشتراكات إحدى الطرق للحفاظ على تشغيل آلة الأرباح.

الذكاء الاصطناعي

الضغط على شركات التكنولوجيا الكبرى

على نطاق أوسع، يعتقد إيتزيوني أن السبب الأكثر أهمية لمستقبل الذكاء الاصطناعي المدفوع قد يكون أن شركات التكنولوجيا تتعرض لضغوط لإظهار نمو الإيرادات (وسط تباطؤ الإعلانات الأخير) وهوامش ربح قوية.

لقد استجابوا حتى الآن بتسريح عدد كبير من العمال، لكن البحث عن مصادر دخل جديدة هو الخطوة الطبيعية التالية.

ومن المؤكد أن هناك مخاوف بشأن مشكلة النمو التي تلوح في الأفق في صناعة التكنولوجيا.

وحققت شركات التكنولوجيا السبع الكبار “Magnificent 7″، التي تضم غوغل وأبل وأمازون ومايكروسوفت وميتا، نموًا سنويًا في الإيرادات بنسبة 15% من عام 2013 حتى عام 2019، ورفعت ذلك إلى 18% في عامي 2021 و2022.

وتتوقع “وول ستريت” أن ينخفض ​​هذا النمو إلى 11% من عام 2023 حتى عام 2025، وفقًا لبحث “جولدمان ساكس”.

وتقييم شركات التكنولوجيا الكبرى هذه خارج عن المخططات، مقارنة ببقية السوق الأمريكية.

وقد يعني تباطؤ النمو والتقييمات المرتفعة نسبيًا أن شركات التكنولوجيا الكبرى يجب أن تستخدم أدوات أخرى لإبقاء المستثمرين سعداء.

وكما يشير إيتزيوني، فمن المرجح أن يكون ذلك هو رافعة الربح، لذلك يعد فرض رسوم على خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدية الجديدة إحدى الطرق لتحقيق أرباح جديدة، طالما أن هذه المنتجات جيدة بما يكفي لإقناع المستخدمين بالدفع.