إليك أهداف وشروط وطريقة التسجيل في أولمبياد “أذكى” بالسعودية

أُطلقت مبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي” مستهدفة أكثر من 1300 مدرسة حكومية وأهلية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بشراكة بين وزارة التعليم، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”

وتعد المبادرة هي الثانية ضمن مبادرات الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى”، والتي ترمي إلى توعية طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بأهمية الذكاء الاصطناعي ومستقبله المتطور لتحفيز هذا الجيل على المضي قدمًا نحو عالم التقنيات المتقدمة، ولشحذ هممهم للالتحاق بالأولمبياد الوطني، وفق وكالة الأنباء السعوية “واس”.

أهداف المبادرة

تهدف مبادرة “ساعة الذكاء الاصطناعي” إلى دعم صناعة جيل وطني واعد من المبرمجين والمتمكنين من تقنيات البرمجة والذكاء الاصطناعي من الطلاب والطالبات السعوديين في هذه المرحلة العمرية، وتحقيق الأثر فيهم بما يحقق اهتمام القيادة الرشيدة ودعمها لتمكين شباب الوطن والارتقاء بهم، بوصفهم الطاقة التي لا تنضب.

وتستمر المبادرة حتى 28 نوفمبر المقبل نهاية فترة التسجيل في الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى”.

أولمبياد “أذكى”

الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي، الذي يُعرف أيضًا باسم أولمبياد “أذكى” (ATHKA) هو عبارة عن مسابقة وطنية تنافسية لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية من مختلف مناطق المملكة، حيث يتنافس المتميزون من الطلاب والطالبات على أساس فردي لحل المشكلات وصقل مهاراتهم المعلوماتية التي تتمحور حول اكتشاف المهارات التي تعتمد على تحليل المشكلات وتصميم الخوارزميات المستندة إلى التعلم الآلي وهيكلة البيانات والبرمجة.

وانطلقت فعالية الطريق إلى “أذكى” التي نظمتها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالشراكة مع وزارة التعليم، ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، يوم الجمعة الماضي في مدينة الرياض.

وتعد هذه الفعالية أولى مبادرات الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي (أذكى) المخصصة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، وقد شهدت حضور أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة وسط عروض استثنائية مبهرة جمعت ما بين التنافس والإلهام في قوالب ترفيهية وتثقيفية متنوعة.

أهداف أولمبياد “أذكى”

ويستهدف الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي “أذكى” مشاركة 300 ألف طالب وطالبة بمرحلتي المتوسطة والثانوية من مختلف مناطق المملكة؛ لتدريبهم في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي.

ويسعى الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي إلى اكتشاف المتميزين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في التفكير الحسابي للتحليل ومعالجة المشكلات البرمجية للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي، وبناء وتمكين قدرات وكفاءات الجيل الحالي في مجالي البرمجة والذكاء الاصطناعي، واحتضان الناشئين من الطلاب واستثمار قدراتهم الذهنية في حل المشكلات المعقدة، فضلًا عن بناء جيل مبدع قادر على التنافس العلمي في الأولمبيادات الدولية.

"ساعة الذكاء الاصطناعي" تنطلق في المدارس السعودية.. ما أهداف المبادرة؟

ويهدف أولمبياد “أذكى” إلى:

  • اكتشاف المتميزين من طلبة المدارس في التفكير الحسابي لتحليل المشكلات البرمجية ذات الطابع الخوارزمي ومعالجتها كخطوة أولى للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • تشجيع طلاب المدارس على تطوير مهارة التفكير الحسابي وتصميم الخوارزميات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، وتقديمها كمهارة أساسية للتعلم في القرن الحادي والعشرين.
  • احتضان الناشئين من الطلبة واستثمار قدراتهم الذهنية في حل المشكلات المعقدة للإسهام في بناء اقتصاد المعرفة.
  • نشر ثقافة البرمجة التنافسية البناءة والمساهمة في بناء جيل مبدع قادر على التنافس العلمي في الأولمبيادات الدولية في مجال المعلوماتية والذكاء الاصطناعي.
  • بناء وتمكين قدرات وكفاءات الجيل القادم في مجالات التقنية المتقدمة والمتضمنة للتقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.

شروط وطريقة التسجيل في أولمبياد “أذكى”

سيُغلق باب التسجيل في أولمبياد “أذكى” يوم 28 نوفمبر 2023، ويمكن للراغبين في المشاركة التسجيل من خلال موقع الأولمبياد عبر الضغط هنا.

وهناك شروط للتسجيل، وهي:

  • أن تكون الطالبة أو الطالب سعودي الجنسية.
  • أن يكون المتسابق من طلبة الصفوف المستهدفة (من الأول المتوسط إلى الثالث الثانوي) في سنة تنفيذ المسابقة.
  • التسجيل للمشاركة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالأولمبياد.
  • دخول المرحلة الأولى من المسابقة.
  • الحضور الشخصي للمتسابق خلال المرحلة الثانية، ويُستبعد أي مشارك لا يلتزم بالحضور أو لم يحقق شروط الدخول للمسابقة.
  • يلتزم المتسابق بالاطلاع على الأدلة الإرشادية والضوابط والأنظمة الخاصة بالأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي من خلال الموقع الرسمي.