سيتم تقديم الميزات الجديدة للمؤسسات الصحية من خلال منصة Vertex AI Search من غوغل

تستغل شركة غوغل إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتوفير ميزات بحث جديدة، في محاولة لتقديم تجربة بحث أفضل للمستخدمين، اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم طبيعة البحث الذي يقوم به المستخدم وتقديم نتائج أكثر صلة وفائدة.

وأعلنت شركة “غوغل كلاود” Google Cloud، الإثنين، توفير قدرات  جديدة للبحث تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تساعد الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية على سحب المعلومات السريرية الدقيقة بسرعة من أنواع مختلفة من السجلات الطبية.

بالذكاء الاصطناعي.. غوغل توفر قدرات بحث إبداعية جديدة للأطباء

وتعتبر صناعة الرعاية الصحية مكانًا لمجموعات كبيرة من المعلومات والبيانات القيمة، ولكن قد يكون من الصعب على الأطباء العثور عليها، نظرًا لأنه غالبًا ما يتم تخزينها عبر أنظمة وتنسيقات متعددة. وستسمح أداة البحث الجديدة في Google Cloud للأطباء بسحب المعلومات من الملاحظات السريرية والمستندات الممسوحة ضوئيًا والسجلات الصحية الإلكترونية بحيث يمكن الوصول إليها في مكان واحد، وفق قناة “سي إن بي سي” CNBC الأمريكية.

توفير الوقت والطاقة

وذكرت الشركة أن القدرات الجديدة ستوفر في نهاية المطاف للعاملين في مجال الرعاية الصحية قدرًا كبيرًا من الوقت والطاقة.

وقالت ليزا أومالي، المديرة الأولى لإدارة المنتجات بقسم “كلاود أي آي” Cloud AI في “غوغل كلاود” لقناة “سي إن بي سي” : “مع أنه ينبغي توفير الوقت للتمكن من إجراء هذا البحث، يجب أيضًا منع الإحباط بالنسبة للأطباء وضمان حصولهم على إجابة أسهل”.

على سبيل المثال، إذا أراد الأطباء معرفة تاريخ المريض، فلن يحتاجوا بعد الآن إلى قراءة الملاحظات والفاكسات والسجلات الصحية الإلكترونية بشكل منفصل. وبدلاً من ذلك، يمكنهم البحث عن أسئلة مثل ”ما هي الأدوية التي تناولها هذا المريض خلال الـ 12 شهرًا الماضية؟” والاطلاع على المعلومات ذات الصلة في مكان واحد.

وذكرت أومالي أن إمكانات البحث الجديدة من غوغل يمكن استخدامها أيضًا في تطبيقات مهمة أخرى مثل تطبيق رموز الفواتير الصحيحة وتحديد ما إذا كان المرضى يستوفون معايير التسجيل في تجربة سريرية.

وأضافت أن التكنولوجيا يمكنها الاستشهاد بالمصدر الأصلي للمعلومات والارتباط به، والذي سيأتي مباشرة من البيانات الداخلية للمؤسسة. ومن المفترض أن يساعد هذا في تخفيف مخاوف الأطباء من أن الذكاء الاصطناعي قد يسبب الهلوسة، أو يولد استجابات غير دقيقة.

وأشارت إلى أن ميزات البحث ستكون ذات قيمة خاصة للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعانون بالفعل من نقص الموظفين وكميات هائلة من الأوراق الكتابية.

بالذكاء الاصطناعي.. غوغل توفر قدرات بحث إبداعية جديدة للأطباء

تخفيف العمل الإداري

ووجدت دراسة مولتها الجمعية الطبية الأمريكية في عام 2016 أنه مقابل كل ساعة يقضيها الطبيب مع مريض، فإنه يقضي ساعتين إضافيتين في العمل الإداري.

وذمرت الدراسة أن الأطباء يميلون أيضًا إلى قضاء ساعة أو ساعتين إضافيتين في أداء الأعمال الكتابية خارج ساعات العمل، وهو ما يشير إليه الكثيرون في الصناعة باسم “وقت البيجامة”.

وفي عام 2022، أفاد 53% من الأطباء أنهم كانوا يشعرون بالإرهاق، مقارنة بـ 42% في عام 2018، وفقًا لاستطلاع أجراه موقع “ميدسكيب” Medscape الطبي المتخصص.

وتأمل غوغل أن تؤدي ميزات البحث الجديدة إلى تقليل مقدار الوقت الذي يحتاجه الأطباء لقضاء البحث في السجلات وقواعد البيانات الإضافية.

كيف ستقدم الخدمة؟

وذكرت غوغل أنه سيتم تقديم الميزات الجديدة للمؤسسات الصحية من خلال منصة Vertex AI Search من غوغل، والتي يمكن للشركات في الصناعات الأخرى استخدامها بالفعل لإجراء عمليات بحث عبر مواقع الويب العامة والمستندات وقواعد البيانات الأخرى.

ويعتمد العرض المحدد للرعاية الصحية على منتجات Healthcare API وHealthcare Data Engine الحالية من غوغل.

وقالت آشيما غوبتا، المدير العالمي لاستراتيجية وحلول الرعاية الصحية في Google Cloud، إن إمكانات Vertex AI Search الجديدة يمكن أن تتكامل مباشرة مع سير عمل الطبيب، وهو أمر ذو أهمية كبيرة للعملاء في هذا المجال.

تاريخيًا، كانت صناعة الرعاية الصحية أكثر تردداً في تبني التكنولوجيا الجديدة، وقد يصبح تبنيها أكثر صعوبة إذا وجد العاملون في مجال الرعاية الصحية حلولاً جديدة مشتتة للانتباه أو يصعب التعامل معها، لكن غوبتا قالت إن غوغل توليه اهتمامًا وثيقًا بهذا الأمر.

ويمكن للعملاء الاشتراك للوصول المبكر إلى Vertex AI Search للرعاية الصحية وعلوم الحياة بدءًا من الإثنين، ولكن Google Cloud قامت بالفعل باختبار الإمكانات مع المنظمات الصحية مثل “مايو كلينيك”.

في المقابل، لا تتمكن Google Cloud من الوصول إلى بيانات العملاء أو استخدامها لتدريب النماذج، وقالت الشركة إن الخدمة الجديدة متوافقة مع قانون قابلية نقل التأمين الصحي والمساءلة.

وقالت غوبتا إن التفاعل مع نظام الرعاية الصحية كمريضة يمكن أن يبدو وكأنه تجربة مجزأة ومليئة بالتحديات، لذا فهي متحمسة لرؤية كيف يمكن للأطباء في نهاية المطاف الاستفادة من أدوات غوغل الجديدة لإنشاء صورة أكمل.