أدوات الذكاء الاصطناعي تساعد الطلاب على تعلًّم أشياء ولغات جديدة والتخطيط الجيد لرحلاتهم

رغم أن العطلة الصيفية، تهدف بالأساس إلى الاسترخاء والابتعاد عن الضغط الروتيني للدراسة وتحقيق الراحة الذهنية والجسدية والنفسية للطالب، إلا أنها في الوقت ذاته، تعتبر فرصة عظيمة لمعالجة أي قصور كان يعاني منه الكلاب أثناء الدراسة، ومحاولة التخطيط لاستثمار العطلة في معالجة هذا الأمر.

ليس ذلك فحسب، بل تعتبر العطلة الصيفية، فرصة لاكتشاف اهتمامات جديدة، وتعلُّم مهارات ومعارف جديدة، بجانب قضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، والسفر واكتشاف ثقافات جديدة.

لذلك فإن العطلة الصيفية مثلما هي وقت للطلاب للاسترخاء وإعادة الشحن، فإنها قت للتعلم، وعندما يستفيد الطلاب إلى أقصى حد من إجازتهم الصيفية، يمكنهم العودة إلى المدرسة منتعشين وجاهزين للتعلم.

ومع تصاعد الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، ودورها في تسريع المهام اليومية وتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية، فيمكن بالطبع الاستفادة من هذه الأدوات لمساعدة الطلاب على استثمار عطلتهم الصيفية فيما ينفعهم،

ومع تصاعد الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي مؤخرًا، ودورها في تسريع المهام اليومية وتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية، فيمكن بالطبع الاستفادة من هذه الأدوات لمساعدة الطلاب على استثمار عطلتهم الصيفية فيما ينفعهم، وذلك عبر الأدوات التالية:

التخطيط للسفر

بما أن السفر من الأنشطة الشائعة أثناء العطلة الصيفية، فإن أدوات تخطيط السفر المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد الطلاب في التخطيط لعطلاتهم الصيفية.

ويمكن أن تزود هذه الأدوات الطلاب بمعلومات عن الوجهات وأماكن الإقامة والأنشطة، يمكنهم أيضًا مساعدة الطلاب في حجز الرحلات الجوية والفنادق وترتيبات السفر الأخرى.

ومن أبرز تلك الأدوات Google Flights “غوغل للرحلات” هو محرك بحث عن الرحلات يساعد المستخدمين في العثور على أفضل الصفقات على الرحلات الجوية.

وتستخدم هذه الأداة الذكاء الاصطناعي لمقارنة الأسعار من مختلف شركات الطيران ومواقع الحجز، كما أنها تعرض الأسعار بالتاريخ للمستخدمين حتى يتمكنوا من معرفة ما إذا كانوا يحصلون على صفقة جيدة.

وتقدم Google Flights أيضًا مجموعة متنوعة من الميزات الأخرى، مثل تنبيهات الأسعار وضمان سعر الرحلة والقدرة على تتبع الرحلات الجوية.

المنصات التعليمية

يمكن لمنصات التعلم المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن توفر للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد التعليمية، بما في ذلك التمارين التفاعلية ومقاطع الفيديو والمحاكاة.

ويمكن لهذه المنصات أيضًا تتبع تقدم الطلاب وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى دعم إضافي.

ومن أبرز تلك المنصات، منصة Knewton وهي عبارة عن منصة تعليمية تزود الطلاب بالتعليمات الشخصية والتقييمات، وتستخدم من قبل أكثر من 1000 كلية وجامعة في جميع أنحاء العالم.

وتعمل المنصة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تحليل بيانات أداء الطلاب لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، ثم يتم استخدام هذه المعلومات لإنشاء خطط تعليمية مخصصة لكل طالب، ويتم تصميم الخطط وفقًا لاحتياجات الطالب الفردية وأسلوب التعلم.

وتستخدم هذه الأداة الذكاء الاصطناعي لتتبع تقدم الطلاب واهتماماتهم، ثم التوصية بمحتوى وأنشطة تعليمية مخصصة، ويمكن أن يساعد ذلك الطلاب على التعلُّم بالسرعة التي تناسبهم والتركيز على المجالات التي يحتاجون فيها إلى أكبر قدر من المساعدة.

تعلم أشياء جديدة

تعتبر العطلة الصيفية فرصة جيدة لتعلم أشياء جديدة.

ولتحقيق ذلك، تعد أداة TutorAI منصّة تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تنشئ محتوى تفاعليًا حول أي موضوع؛ ما يجعل التعلُّم أكثر جاذبية وفعالية.

هذه الأداة مفيدة للغاية، سواء كنت طالبًا يتطلع إلى الحصول على امتحاناتك أو شخصًا يرغب في تعلم مهارة جديدة، حيث تقدم لك هذه الأداة تجربة تعليمية تفاعلية لمساعدتك على تحقيق أهدافك.

وتستخدم المنصة مجموعة متنوعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك معالجة اللغة الطبيعية، والتعلم الآلي لتقييم نقاط القوة والضعف لدى الطلاب، وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى مساعدة إضافية، وإنشاء خطط تعلم مخصصة.

وتم تصميم خطط التعلم الخاصة بـ TutorAI وفقًا للاحتياجات الفردية لكل طالب وأسلوب التعلم. توفر المنصة للطلاب مجموعة متنوعة من الموارد، بما في ذلك التدريبات التفاعلية ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية، لمساعدتهم على تعلم المواد بطريقة جذابة وفعالة.

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على البقاء على المسار الصحيح في تعلمهم وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى مساعدة إضافية، كما يمكنها أن تجعلهم يتعلمون أشياء جديدة.

تعلم اللغات

يمكن لأدوات تعلم اللغة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على تعلم لغة جديدة بشكل أسرع وأكثر فعالية. يمكن أن تزود هذه الأدوات الطلاب بالتعليمات الشخصية والتغذية الراجعة والتمارين التدريبية.

ومن أبرز الأدوات تطبيق Duolingo وهو تطبيق شائع لتعلم اللغات يستخدم تقنية الألعاب والذكاء الاصطناعي لجعل تعلم اللغة ممتعًا وتفاعليًا.

ويقدم التطبيق مجموعة متنوعة من الأنشطة، مثل ألعاب المطابقة والاختبارات القصيرة وتمارين الاستماع لمساعدة المستخدمين على تعلم مفردات وقواعد جديدة.

يتتبع Duolingo أيضًا تقدم المستخدمين ويوفر ملاحظات مخصصة.

الكتابة الإبداعية

يمكن لأدوات الكتابة الإبداعية المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب على توليد الأفكار، وطرح الأفكار، وتحسين أسلوب الكتابة لديهم.

يمكن أن تساعد هذه الأدوات الطلاب أيضًا في التصحيح النحوي والإملائي.

وتعد Writesonic أداة للكتابة الإبداعية تعمل بالكتابة بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدتك في إنشاء محتوى عالي الجودة بسرعة وسهولة.

وتوفر الأداة مجموعة متنوعة من الميزات، بما في ذلك القدرة على إنشاء محتوى من البداية.

وتعتبر الأداة مفيدة للترجمة أيضًا، حيث يمكنها ترجمة النص إلى أكثر من 25 لغة مختلفة، لذلك هي أداة قوية يمكنها مساعدتك في توفير الوقت وتحسين جودة المحتوى الخاص بك.

هذه ليست سوى عدد قليل من أدوات الذكاء الاصطناعي العديدة التي يمكن أن تساعد الطلاب على الاستفادة من إجازتهم الصيفية. ومع استمرار تطور تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نتوقع ظهور المزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي المبتكرة والمفيدة في المستقبل.