أسباب عديدة تدفع المستخدمين لمغادرته.. فما هي بدائل تويتر؟

أصيب رواد موقع التغريدات الشهير تويتر بالإحباط مجددًا، بعد سلسلة من القرارات التي اتخذها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة، آخرها فرض قيود جديدة لقراءة التغريدات.

وواجه ملايين المستخدمين حول العالم، أمس الأول، العديد من المشاكل، تلخصت في عدم قدرتهم على قراءة تغريدات الحسابات التي يتابعونها.

ولم يتمكن الآلاف من مستخدمي تويتر في العديد من البلدان من الوصول إلى موقع التواصل الاجتماعي، أو واجهوا صعوبات وتأخير في تصفح المنصة.

وبعد ساعات من بدء المستخدمين في الإبلاغ عن المشكلات، غرّد ماسك بأن الموقع قد طبّق قيودًا مؤقتة “لمعالجة المستويات القصوى من استخراج البيانات والتلاعب بالنظام”.

وقال ماسك إن الحسابات حاملة علامة التوثيق الزرقاء مسموح لها بقراءة 6000 منشور في اليوم، في حين أن الحسابات غير الموثقة فاقتصرت سعتها لقراءة التغريدات على 600 تغريدة فقط. أما الحسابات الجديدة غير الموثقة فسعتها 300 منشورًا للقراءة يوميًا، قبل أن يتم زيادة هذا العدد لاحقًا.

وواجه مستخدمو تويتر اضطرابات مماثلة في الخدمة في مارس الماضي، وهي واحدة من أكبر حالات الانقطاع منذ استحواذ إيلون ماسك على منصة تويتر في أكتوبر 2022.

وهذه المشكلة هي امتداد لعدة قرارات مثيرة للجدل اتخذها ماسك أبرزها التسريح الجماعي للموظفين وخدمة توثيق الحسابات المدفوعة “تويتر بلو”.

ربما يثير هذا الجدل الكبير الذي أحدثه إيلون مايك منذ استحواذه على تويتر، رغبة الكثير من مستخدمي الموقع بمغادرته ومشاركة آرائهم في مكان آخر.

بدائل تويتر.. أبرز 3 منصات تجذب الهاربين من فوضى إيلون ماسك

أسباب تدفع البعض لمغادرة تويتر

مخاوف الخصوصية والأمان

تعرض تويتر لانتقادات بسبب تعامله مع بيانات المستخدم وخصوصيته. قد يشعر بعض المستخدمين براحة أكبر عند استخدام نظام أساسي يركز بشكل أكبر على الخصوصية والأمان.

عدم الرضا عن ميزات النظام الأساسي

قد يشعر بعض المستخدمين أن تويتر يفتقد الميزات التي يبحثون عنها، مثل القدرة على تحرير التغريدات أو القدرة على إنشاء منشورات أطول.

وتعرض تويتر لانتقادات، لا سيما تعامله مع خطاب الكراهية والمعلومات المضللة، وقد يشعر بعض المستخدمين أنهم أفضل حالًا باستخدام نظام أساسي به سياسات إشراف مختلفة.

الرغبة في التواصل مع مجتمع مُختلف

لدى تويتر قاعدة مستخدمين كبيرة ومتنوعة ، لكن قد يشعر بعض المستخدمين أنهم غير قادرين على التواصل مع المجتمع المناسب على تويتر. قد يبحثون عن منصة ذات مجتمع أصغر وأكثر تخصصًا.

الرغبة في دعم نظام أساسي لامركزي

يشعر بعض المستخدمين بالقلق إزاء القوة التي تتمتع بها منصات الوسائط الاجتماعية الكبيرة على بيانات المستخدمين ومحتوياتهم. قد يبحثون عن نظام أساسي أكثر لامركزية ويمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في بياناته.

لذا بدأ الكثيرون بالبحث عن تطبيقات بديلة لتويتر.

فيما يلي نرصد أبرز 3 بدائل لمنصة تويتر:

بلوسكاي Bluesky

يقدم تطبيق بلوسكاي Bluesky نفسه على أنه تطبيق تواصل اجتماعي لامركزي منافس أو بديل لتويتر، كما يُعتقد بأنه سيشكل تحديًا كبيرًا لمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات.

ورغم أن بلوسكاي لا يزال قيد التطوير ، لكنه أصدر بالفعل نموذجًا أوليًا للتطبيق يسمى Bluesky Social، أصبح متاحًا على متجر (آب ستور) (App Store) الخاص بأجهزة أبل، ومتجر التطبيقات جوجل بلاي (Google Play) الخاص بمستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

ويحتوي “بلوسكاي” على عدد من الوظائف المشابهة لـ”تويتر”؛ ما يتيح البحث عن مستخدمين آخرين ومتابعتهم وإنشاء منشورات والمزيد، وهو حالياً في مرحلة تجريبية، ولا يتجاوز عدد مستخدميه 25000، ويفتقد إلى بعض الميزات مثل الرسائل المباشرة.

وظهر “بلوسكاي” لأول مرة في عام 2019 كمشروع مدعوم من تويتر، باعتباره نوع جديد من المعايير اللامركزية لمنصات الوسائط الاجتماعية. وانفصل رسمياً عن “تويتر” في عام 2021.

ويقف وراء هذا المشروع جاك دورسي، المؤسس المشارك لشركة “تويتر” ورئيسها التنفيذي الأسبق، ويعمل منذ شهور على التطبيق المدعوم ببروتوكول مفتوح المصدر للتواصل الاجتماعي، ويُسمى هذا البروتوكول (بروتوكول النقل الموثوق).

وهدف Bluesky هو إنشاء منصة وسائط اجتماعية أكثر انفتاحًا وشفافية وخاضعة للمساءلة أمام مستخدميها، وستستند المنصة إلى بروتوكول لامركزي، ما يعني أنه لن يتم التحكم فيها من قبل أي كيان بمفرده، وسيعطي هذا للمستخدمين مزيدًا من التحكم في بياناتهم وكيفية استخدامها.

ويقدم تطبيق بلوسكاي بعض المميزات للمستخدمين أبرزها، مزيد من التحكم في البيانات، فمع Bluesky، ستمتلك بياناتك وستكون قادرًا على التحكم في كيفية استخدامها، هذا يعني أنه يمكنك التأكد من عدم بيع بياناتك أو استخدامها للإعلان دون موافقتك.

كما يقدم مزيدًا من الخصوصية وحرية التعبير، وهذا يعني أنه لن تتم مشاركة بياناتك مع جهات خارجية دون موافقتك.

ويمكن لمستخدمي Bluesky أيضًا إنشاء مجتمعات حول الاهتمامات المشتركة، وهذه طريقة رائعة للتواصل مع الأشخاص الذين يشاركونك شغفك.

ماستودون Mastodon

تعتبر منصة ماستدودون Mastodon، أحد أبرز بدائل موقع تويتر، وهي شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر، تشبه تويتر إلى حد بعيد.

وتم إطلاق منصة ماستودون غير الربحية في عام 2017، وهي لا تتكون من وجهة واحدة للتواصل الاجتماعي، بل إنها توفر برنامجًا مفتوح المصدر يمكن استخدامه لتشغيل مواقع الشبكات الاجتماعية، ما يمكّن أي مستخدم من استضافتها بشكل مستقل.

لذا، قد تتشابه المنصة مع تويتر في الوظائف باستثناء أن منشورات المستخدمين يطلق عليها “toot” بدلاً من “tweet”.

وتُمكّن هذه المنصة الأشخاص من إنشاء ملفات شخصية ونشر الرسائل حتى ما يصل إلى 500 حرف، ومشاركة الصور أو مقاطع الفيديو والمتابعة حسابات الآخرين.

وتتضمن منصة ماستودون مزايا مشابهة لموقع تويتر إلى حد كبير، بما في ذلك الردود والتعزيزات مثل إعادة التغريد والمفضلة على غرار الإعجابات، ودعم مزايا الإشراف مثل الحظر وتحذيرات المحتوى الطوعية التي تخفي المحتوى الحساس.

بالإضافة لذلك، توفر المنصة مجموعة من المزايا لا يقدمها تويتر، وهي أنها منصة لا تفرض رقابة على المحتوى، ما يعني أن المستخدمين أحرار في التعبير عن أنفسهم دون خوف من التعرض للحظر.

كما أن المنصة عبارة عن شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر مما يعني أنه يمكن لأي شخص المساهمة في تطويرها.

وتحتوي المنصة على مزايا أخرى مثل الحذف التلقائي للمنشورات القديمة، والتي تتطلب الموافقة على المتابعة دون تقييد حسابك، وإلغاء الاشتراك في فهرسة محرك البحث، كما أنها منصة خالية من الإعلانات التي تظهر على منصات الشبكات الاجتماعية الأخرى، وهي متاحة للاستخدام مجانًا، من خلال التسجيل بالبريد الإلكتروني.

ريديت Reddit

يعتبر موقع ريديت Reddit منصة شهيرة لتجميع الأخبار الاجتماعية ومناقشتها، إنها لا تشبه تويتر كثيرًا مثل بلوسكاي وماستودون، لكن يمكن أن تكون مكانًا رائعًا للعثور على الأخبار والأحداث الجارية ومناقشتها، حيث يقوم المستخدمون المسجلون بإرسال محتوى في شكل روابط ومنشورات نصية وصور ومقاطع فيديو.

ويمكن للمستخدمين المسجلين بعد ذلك التصويت الإيجابي أو السلبي على المحتوى المقدم.

ويتم تصنيف المشاركات التي تحتوي على عدد أكبر من الأصوات بشكل عام في الأعلى، ومن المرجح أن تظهر في قوائم الموقع، كما أن التعليقات على المحتوى الموجود بالمنصة متسلسلة ويمكن التصويت عليها بنفس طريقة المشاركات.

ينقسم موقع ريديت إلى آلاف المجتمعات التي تسمى “subreddits” ، ولكل منها موضوعها أو تركيزها. ويمكن للمستخدمين الاشتراك في الـ”subreddits” التي يهتمون بها ومشاهدة منشوراتها في تفضيلاتهم الشخصية، ويمكن للمستخدمين أيضًا إرسال محتوى إلى الـ”subreddits” والمشاركة في المناقشات.

ويمكنك التعرف على ما يقدمه الموقع من مناقشات ورؤية المنشورات دون أن يكون لديك حساب خاص بك على المنصة، ولكن الأفضل أن تسجل بالموقع حتى تتمكن من التفاعل والمشاركة، وذلك عبر الدخول على المنصة وتسجيل حساب جديد عبر بريدك الإلكتروني واختيار اسم المستخدم وكلمة المرور.

وتأسس موقع ريديت في عام 2005، ويضم حاليًا أكثر من 430 مليون مستخدم نشط. إنه أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.