آبل تطلق نظارتها للواقع الافتراضي Vision Pro

بعد سنوات من الشائعات ، كشفت آبل أخيرًا عن نظارة الواقع المعزز Vision Pro، والتي ستبدأ بسعر 3499 دولارا، على أن يتم تقديمها في الأسواق مع بداية العام القادم.

تم تقديم نظارات الواقع المعزز Vision Pro الشفافة، في مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2023. تم تصميم النظارة للسماح لك برؤية الأشياء من حولك، ومزج العالم الواقعي والتفاعلي معا لتقدم ما تسميه آبل “الحوسبة المكانية”.

النظارات مصنوعة من قطعة واحدة من الزجاج ومزودة بكاميرات خارجية فوق إطار من الألومنيوم. لتسجيل الدخول ، يجب أن يتعرف الجهاز على قزحية العين وذلك عن طريق تقنية “المعرف البصري” الجديدة من آبل.

أما عن المكونات الداخلية ، فإن نظارة Vision Pro تعمل بشريحة M2 من آبل ، ومعها شريحة “R1” جديدة. تقوم شريحة R1 بمعالجة الصور من 12 كاميرا وخمسة أجهزة استشعار وستة ميكروفونات ، لتقليل زمن العرض على الجهاز.

لا تحتاج نظارة Vision Pro إلى وحدات تحكم في يديك. بل تتفاعل مع الإيماءات سواء بالعين أو بالأصابع. يمكنها أيضا تلقي أوامر صوتية بفضل سيري. يمكن لـ Vision Pro تقديم جودة صورة فائقة الوضوح. حيث يمكنك مشاهدة أفلام بجودة عالية ، بل وخلق واقع افتراضي مشابه لطبيعة الفيلم. يمكن للعدستين معًا عرض 23 مليون بكسل عبر النظارات ، وهذا أكثر بثلاث مرات من كثافة البكسل الموجودة في نظارة Meta Quest Pro.

تتفاعل بالإيماءات والصوت.. آبل تطلق Vision Pro بسعر صادم

قدمت الشركة عرضًا تجريبيًا لاستخدام Vision Pro لمشاهدة مقاطع الفيديو السينمائية في المنزل ، أو لإجراء مكالمات FaceTime. باستخدام النظارة أيضا يمكن للمستخدم عرض شاشة الكمبيوتر الخاصة به ، مع إمكانية التفاعل معها واستخدام كافة البرامج. تعمل النظارة بنظام تشغيل VisionOS الجديد من آبل ، ولكنها تستطيع تشغيل تطبيقات iOS و iPadOS.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للنظارة التقاط فيديو ثلاثي الأبعاد بواسطة الكاميرا الموجودة في النظارة ، مما يتيح لك تسجيل وعرض اللقطات.

تقدم النظارة أيضًا تجربة ترفيهية رائعة. حيث عرضت آبل في عرض توضيحي تم إنتاجه مع ديزني ، أظهرت أن نظارة Vision Pro لا تعرض فقط البرامج التلفزيونية والأفلام ، ولكن تقدم تجارب ثلاثية الأبعاد مخصصة ، مثل لعبة رياضية تعرض إحصائيات إضافية في مربعات افتراضية.

كان الجميع ينتظر عرض سعر Vision Pro ، والذي بلغ 3499 دولارا. حتى مع كل هذه القدرات يظل السعر مرتفعا. الأمر المزعج الآخر هو أن نظارة Vision Pro تحتاج لاستخدام بطارية خارجية عند عدم توصيلها بالتيار الكهربي. يمكن أن تدوم البطارية، لمدة تصل إلى ساعتين بشحنة واحدة.