معرفة كلمات المرور.. الخاصية الجديدة ستتوفر خلال الأشهر المقبلة مع مزايا أخرى لنظام ويندوز 11

عادة يحتاج المستخدمون لمعرفة كلمات مرور شبكات الواي فاي الخاصة بهم بسهولة من أجل مشاركتها مع الآخرين، أو عند نسيانها بمرور الوقت.

ورغم أن هذه الميزة متاحة بسهولة في أجهزة أبل، إلا أنها غير متاحة في أنظمة تشغيل ويندوز حتى الآن، ويضطر المستخدمون لتنزيل برامج خارجية تتيح لهم ذلك أو البحث في ملف Registry الخاص بويندوز، وهي مهمة قد تكون مُعقدة بالنسبة للبعض.

وأعلنت شركة مايكروسوفت أنها تعمل على إتاحة ميزة معرفة كلمات المرور الخاصة بشبكات الواي فاي المحفوظة مسبقًا على الحاسوب، لأول مرة، في النسخة التجريبية الأخيرة من ويندوز 11 المعروفة باسم Windows 11 Insider Preview.

ميزة لأول مرة.. طريقة معرفة كلمات مرور شبكات الواي فاي على ويندوز 11

وذكرت الشركة في منشور على مدونتها، أن هذه الميزة لم تكن متوفرة في أي وقت سابق لمستخدمي ويندوز، إذ لم يكن من الممكن معرفة كلمة مرور شبكات الواي فاي المحفوظة بسهولة وبشكل مباشر من داخل النظام نفسه.

وستسهل هذه الميزة لك معرفة كلمة مرور الواي فاي عندما تكون في حاجة إليها حقًا، ولا تريد تنزيل برامج خارجية أو لا تريد البحث عن الورقة التي كتبت كلمة السر عليها.

طريقة الوصول

لمعرفة كلمة مرور أي شبكة واي فاي محفوظة على ويندوز 11، سيتعين على المستخدم الذهاب إلى الإعدادات Settings، ثم الضغط على الشبكة والإنترنت Network & Internet، ثم اختيار واي فاي  Wi-Fi.

وتحت قسم “إدارة اتصالات Wi-Fi”، يمكن استعراض جميع شبكات الواي فاي، التي اتصل بها الجهاز في السابق.

ومن قائمة الشبكات المعروضة، يمكن اختيار شبكة الواي فاي المراد معرفة كلمة المرور الخاصة بها، ثم الضغط على زر “عرض مفتاح أمان واي فاي View Wi-Fi security key”، ليتم عرض كلمة المرور في شكل نصي قابل للنسخ.

وذكرت الشركة أن هذه الطريقة لا يمكنها عرض كلمات المرور الخاصة بشبكات المرور المحمية التي لم يسبق الاتصال بها.

وأشارت إلى أن هذه الميزة سوف تتوفر خلال الأشهر المقبلة مع مزايا أخرى لنظام ويندوز 11 مثل مساعد الذكاء الاصطناعي الجديد Windows Copilot، وخواص أخرى طال انتظارها مثل فتح الملفات المضغوطة بصيغة RAR بدون الحاجة إلى تنزيل برامج إضافية، وكذلك الإغلاق الإجباري للتطبيقات العالقة مباشرةً بدون مدير المهام، وغيرها.

في المقابل، أتاحت شركة أبل، لمستخدمي نظام macOS القدرة على رؤية كلمة مرور الواي فاي المخزنة في macOS لأكثر من عقد من الزمن داخل تطبيق Keychain Access.

كما أتاحت شركة أبل أيضًا وصولاً سهلاً إلى كلمات مرور الواي فاي على أجهزة آيفون مع إطلاق نظام التشغيل iOS 16 العام الماضي.