Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لمواجهة أزمة المناخ.. شاب تونسي يطور تقنية تحول رطوبة الهواء إلى مياه

12/06/2022 . 22:49

تونس (رويترز)

تونس..شركة تونسية تطور تقنية تحويل رطوبة الهواء إلى مياه صالحة للشرب

  • طورت شركة تونسية تحمل اسم “كيميليس واتر” تقنية تحويل رطوبة الهواء إلى مياه صالحة للشرب
  • الشركة تساعد المدارس في الحصول على مياه الشرب

أعلنت الشركة التونسية الناشئة "كيميليس واتر" أنها تعكف على تزويد إحدى المدراس التي تضم 570 تلميذا  بالشمال الغربي في تونس بمياه الشرب من خلال تقنية تحويل رطوبة الهواء إلى مياه نقية.

وأضافت الشركة ، أن مكثف الهواء "كيميلس1" الذي قامت بتطويره والقائم على حلول تقنية عالية الدقة سيوفر ما بين 20 الى 30 لترا من المياه الصالحة للشرب يوميا بشكل مستمر .

وتستثمر الشركة في تحويل رطوبة الهواء الى مياه صالحة للشرب خاصة وأن الهواء يتوفر على نسبة تزيد عن 6 مرات من المياه اكثر من جداول المياه، وفق ايهاب التريكي المؤسس الشريك لـ" كيميليس واتر".

لمواجهة أزمة المناخ.. شاب تونسي يطور تقنية تحول رطوبة الهواء إلى مياه
جهاز كيميلس1 (موقع الشركة)

وبينت الشركة ، في ذات السياق، أن مكثف الهواء يمكن تركيزه على مساحة متر مكعب وربطه بالطاقة الشمسية مما يجعله مستقلا بشكل تام ويعمل بشكل ذاتي.

وتتميز هذه التقنية باعتماد الذكاء الصناعي خاصة وأنه يمكن التحكم فيها عن بعد عبر لوحة قيادة و تطبيقة محمولة قام بتطويرها 6 أشخاص يعملون صلب "كيميلس واتر"

وتلقي هذه المبادرة دعما من طرف إحدى المنظمات التي تعمل على تحسين ظروف عيش التلاميذ بالمدراس و الفضاءات المدرسية في تونس وخاصة في المناطق المهمشة.

وتواجه تونس، والعديد من دول العالم، مشكلة تتصل في النفاذ إلى الماء والتي تعد من بين أكبر الأخطار التي تهدد البشرية خاصة وأن مليار شخص لا يستطيعون الحصول على المياه، ولا تقدر 31 بالمائة من مدراس العالم على توفر المياه ويموت 500 ألف طفل سنويا بفعل عدم جوة المياه.

واختير التريكي سنة 2021، من بين 100 شاب أفريقي مؤثر من قبل مؤسسة شويزيل، وحل في المرتبة الثانية ضمن أفضل فرص الإستثمار خلال المسابقة الدولية " تورنر" سنة 2022.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.