ما هي خطورة استخدام الهاتف الذكي أثناء الشحن؟

  • الهواتف الذكية تعتبرُ جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية
  • يمكن اعتبار البطارية بأنها واحدة من أهم المكونات في أي جهاز ذكي
  • استخدام الهاتف أثناء الشحن يؤثر على التجربة، وقد تصبح عملية ملء البطارية بطيئة

باتت الهواتف الذكية جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، إذ لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، لأنه من خلالها يمكننا التواصل مع الآخرين وإجراء البحث وتنفيذ الأعمال والترفيه.

ومع هذا، فإن كثرة الاستخدام للهاتف تؤدي إلى ظهور سلوكيات خاطئة منها استخدام الجهاز أثناء الشحن.

ويمكن اعتبار البطارية بأنها واحدة من أهم المكونات في أي جهاز ذكي، بما في ذلك الهواتف بالطبع. وفعلياً، فإن البطارية هي التي تحتفظ بالطاقة وتسمح لك باستهلاك هذه الطاقة قبل أن تشحنها مرة أخرى ومن ثم تتكرر نفس العملية.

وبسبب ذلك، تحاول الشركات أن تزيد دائماً من سعة البطارية مع الحفاظ على التصميم النحيف للهاتف إلى جانب توفير أسرع قدرة شحن ممكنة. ورغم ذلك، فإن كل هذه الخطوات لم تحد من الخطورة التي تنشأ عن بطاريات الهواتف الذكية.

خطورة استخدام الهاتف أثناء الشحن

يتساءل مستخدمو الهواتف الذكية عن مدى خطورة استخدام الهاتِف أثناء شحنه. وبشكل عام، لا توجد خطورة مباشرة من استخدام الهاتف أثناء وصله بالكهرباء عبر الشاحن.

ويعود هذا الأمر إلى أن الشركات المصنعة للهواتف الذكية أصبحت تأخذ هذا الأمر في عين الاعتبار، أي استخدام الهاتف أثناء شحن البطارية. إلا أن الأمر يختلف كثيراً في حالة استخدام شاحن غير أصلي، حيث يضاعف هذا من الخطورة نظراً لأنه يساهم في ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير محسوب.

وبالرغم من أنه ما من خطورة كبيرة عند استخدام الهاتِف بكثافة أثناء شحنه، إلا أنه من الأفضل عدم فعل ذلك تجنباً لأي مشكلة كهربائية.

وفي الواقع، فإن استخدام الهاتف أثناء الشحن يؤثر على التجربة، وقد تصبح عملية ملء البطارية بطيئة نظراً لأن المستخدم يضغط على الهاتِف أثناء شحنه ويستهلك الطاقة بشكل مستمر، هذا إلى جانب ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير.

وتعدّ الحرارة العدو الرئيسي لأي جهاز ذكي، وهي من أهم مخاطر استخدام الهاتِف أثناء الشحن.

وتتعاظم هذه المخاطر في حالة استخدام الهاتف أثناء الشحن في ظروف ترفع من درجة الحرارة بدورها، مثل استخدام الهاتِف في السيارة أثناء كونه موصولًا بالكهرباء ومعرض للشمس مباشرةً. كذلك، توجد مخاطر أخرى ومتنوعة، منها زيادة احتمالية تلف منفذ الشحن أو كيبل الشحن بسبب هذه الممارسة.

كذلك، هناك مخاطر صحية أخرى تتمثل بارتفاع نسب الإشعاع الصادرة عن الهاتِف أثناء استخدامه وهو موصول بالشحن بشكل دائم.

ومن الممارسات الرئيسية في ما يتعلق بشحن الهاتف هي أن يتم ذلك في درجة حرارة مناسبة مع وجود مسافة بين الهاتِف وبين المستخدم لتجنب أي مخاطر سواء إشعاعية أو حرارية، وفق ما ذكر موقع “aitnews“.