الصين تصنع طائرة مسيرة بإمكانها الغوص تحت الماء

الهدف الأساسي من تصنيع هذه الطائرة هو دعم القطاع العسكري

تكنولوجيا

طائرة صينية مسيرة تحت الماء ... مصدر الصورة أكسيدان يونفيرستي

الصين تصنع طائرة مسيرة فريدة من نوعها

  • أول طائرة مسيرة متطورة تسبح تحت الماء.
  • طورت بالأساس لأغراض عسكرية.

صنع فريق علمي من جامعة شيان وسط الصين ، طائرة مسيرة “درون” قادرة على الغوص في المياه، بالاضافة الى قدرتها على الطيران في السماء .

الغرض الاول من تصنيع هذه الطائرة كان لإستغلالها للأمور العسكرية وتطوير قدراتها في الجو لتصبح عالية المناورة ، ولتوسيع نطاق عمل الطائرات المسيرة الحالية، وان يجعل منها العلماء خلال الفترة المقبلة طائرة “شبحية” تحت الماء، لا يمكن رصدها بأجهزة الرادار والتعقب .

وعلى الرغم من أن هذه الطائرة التي صنعها علماء في الصين ليست الاولى من نوعها في العالم من حيث قدرتها على العمل في بيئتين مختلفتين، إلا أنها الاكثر تطورا من سابقاتها بحسب وصف المصنعين .

اذ اُستخدم في صناعة هذه الطائرة نوعين من الشفرات أحدهما مصمم للدوران 3600 مرة في الدقيقة، من أجل توليد قوة دفع كبيرة.

ولتمكنها من الغوص تحت المياه ، عمد العلماء على إبطاء شفرات مروحة الطائرة حتى لا تواجه خطر الكسر تحت كثافة المياه التي تزيد 800 مرة عن كثافة الجو ، وبالفعل نجح العلماء في ابقائها سليمة بعد الغوص في الماء والخروج منه 7 مرات ، وقد استمرت الرحلة التجريبية للطائرة الجديدة نحو 90 ثانية.

وفقا للمشرفين على تطوير الطائرة ، فهناك إمكانية لتحسين قدراتها تحت الماء، لتصل رحلتها إلى نحو 20 دقيقة، مع حمولة تصل إلى 500 غرام.

ويبلغ وزن الطائرة المسيرة الجديدة كيلوغراما ونصف ، بحسب ما ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست” الصينية الناطقة باللغة الإنجليزية.