باحثون في بريطانيا يحلّون لغز أقدم حاسوب في العالم

يعمل العلماء منذ أكثر من قرنٍ على فك شفرة “آلية أنتيكيثيرا”، وهي آلة عمرها 2000 عام استخدمها اليونانيون القدامى في حساب المواقع الفلكية.

ويعتقد الباحثون في جامعة كوليدج لندن أنهم تمكّنوا من حل لغز أقدم حاسوب في العالم من خلال تكوين بنية رقمية متماثلة للآلة التي استعصت على المجتمع العلمي منذ عام 1901، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

هكذا عمل العلماء على حل لغز أقدم حاسوب في العالم

لغز أقدم حاسوب في العالم ينكشف.. هذا ما توصل إليه العلماء

صورة لجزء من أقدم حاسوب في العالم. المصدر: getty

واستطاع فريق العلماء باستخدام مزيج من صور الأشعة السينية والتحليل الرياضي الإغريقي القديم، من فك شفرة تصميم الترس الأمامي بهدف مطابقة الأدلة المادية والنقوش المحفورة في البرونز.

وتُظهر النتيجة الرقمية وجود قبة مركزية تمثل كوكب الأرض تحيط بها أطوار القمر، والشمس، والأبراج السماوية، وحلقات لكواكب عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل، بحسب “ديلي ميل”.

وفي السياق، قال البروفسور توفي فريث، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة كوليدج لندن: “يعد نموذجنا هو الأول من نوعه الذي يتوافق مع كافة الأدلة المادية كما يتطابق مع الأوصاف المذكورة في النقوش العلمية المحفورة على الآلية نفسها. وهناك عرض للشمس، والقمر، والكواكب في جولة رائعة من البراعة الإغريقية القديمة”.

وفي العام 1901، عثر الغواصون الذين كانوا يبحثون عن الإسفنج قبالة سواحل أنتيكيثيرا، وهي جزيرة يونانية في بحر إيجة، على حطام سفية غارقة من العصر الروماني تحمل على متنها الآلة الحاسبة الفلكية المتطورة للغاية.

ومنذ ذلك الحين، أسرت “آلية أنتيكيثيرا” المجتمع العلمي ونالت إعجاب العالم بأسره، إلا أنها تسببت في إطلاق تحقيق علمي مطول استمر لأكثر من قرن من الزمان حول كيفية تمكن الحضارة القديمة من صناعة مثل هذا الجهاز المذهل.

وتُظهر تروس الآلة الحاسبة ووجهها حركات الكواكب والشمس، ومراحل التقويم القمري ومواقع الأبراج، إلى جانب أحداث الأرض الخاصة مثل الألعاب الأولمبية.

وفي ذلك الوقت، لم يكن هناك سوى 5 كواكب معروفة وكان اليونانيون يضعون الأرض كمركز للكون، وهو الأمر الذي أخذه العلماء في الاعتبار عند صنع نموذجهم.

ووفقاً لـ”ديلي ميل”، يقول الباحثون إن الآلة ربما تكون قد عرضت حركة الشمس والقمر، وكواكب عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل على حلقات متحدة المركز.

صورة لتغريدة تظهر أقدم حاسوب في العالم:

وسط كثرة الإختراقات الرقمية.. كيف تحافظ على سرية بياناتك في الإنترنت؟

ليس خافياً على الجميع أن الإنترنت أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية ، اذ ترتبط به كثير من الأمور من ضمنها أمور عملنا ومراسلاتنا وأحياناً عمليات شرائنا لكثير من الحاجيات خاصة في ظل أزمة جائحة كورونا المستجد وإضطرار كثير من الناس الى إتمام كثير من مهامهم عبر الانترنت ، لذا في ظل التزايد الكبير للمستخدمين للإنترنت حول العالم يسعى كثير من مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم للحفاظ على سرية بياناتهم عند استعمال هذه التقنية.