لقاح فايزر وعقم النساء.. حقائق أم شائعات؟

 

قال الخبراء إن المزاعم على وسائل التواصل الاجتماعي بأن لقاح فايزر يمكن أن يؤثر على الخصوبة عند الإناث لا أساس لها من الصحة.

فقد أشارت بعض المنشورات إلى أن لقاح فايزر قد يسبب العقم عند النساء.

وقالت الأستاذة لوسي تشابيل، أستاذة التوليد في كينجز كوليدج لندن والمتحدثة باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، إنه لا توجد “آلية بيولوجية معقولة” يمكن للقاح من خلالها أن يؤثر على خصوبة النساء.

كيف يعمل لقاح فايزر؟

يعمل اللقاح عن طريق إرسال رسالة إلى الجسم، مما يسمح له بتصنيع جزء صغير غير ضار من “السنبلة” المميزة لفيروس كورونا.

يدفع هذا الجهاز المناعي لبدء العمل، وإنتاج الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروس، والتعرف عليه إذا واجهته مرة أخرى.

لا يمكن أن يمنحك اللقاح، وليس لديه طريقة للتأثير على معلوماتك الجينية.

قالت البروفيسور نيكولا ستونهاوس، عالمة الفيروسات بجامعة ليدز، إنه لا توجد طريقة ممكنة لتعتقد أن اللقاح قد يكون له تأثير على الصحة الإنجابية.

ماذا تقول الإرشادات؟

على الإنترنت ، أشار بعض الأشخاص إلى سطر في نسخة سابقة من الإرشادات التي نشرتها حكومة المملكة المتحدة تفيد بأنه “غير معروف” ما إذا كان لقاح فايزر له تأثير على الخصوبة. تم تحديث هذه الإرشادات منذ ذلك الحين لتوضيح أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لا تشير إلى أي آثار ضارة على الجهاز التناسلي.

يعود جزء من الالتباس هنا إلى كيفية وصف العلماء للأشياء مقارنةً بكيفية فهم معظمنا لها في حياتنا اليومية.

عندما يقول العلماء إنه “لا يوجد دليل”، فإنهم يقصدون أنه لم يتم إجراء دراسة طويلة المدى حتى الآن حول هذا اللقاح، فإن ذلك لا يعني أنه لا توجد حقائق حوله.

في الواقع ، أشارت البروفيسورة تشابيل إلى أن هناك الكثير من الأدلة عن لقاحات الفيروسات الأخرى ، بما في ذلك لقاح الإنفلونزا، على أنها لا تؤثر على الخصوبة وأنها آمنة تمامًا ويوصى باستخدامها أثناء الحمل.

وقال البروفيسور ستونهاوس إن الحصول على فيروس كوفيد نفسه – الذي يحمي اللقاح منه – يمكن أن يؤثر على الخصوبة، لذلك “من المرجح أن تكون لديك مشاكل في الخصوبة بعد كوفيد أكثر من اللقاح”.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا
مع بدء توزيع اللقاحات في أغلب دول العالم التي تمثل أملا للبشرية، وخوف الكثيرين من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، تكثر الأسئلة حول الأشخاص الغير مسموح لهم بتلقي اللقاح.