دراسة جديدة تكشف: لقاح فايزر فعال ضد سلالات كورونا الجديدة

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن لقاح فايزر أثبت فعالية ضد السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

ووجد الباحثون أن اللقاح يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله يستجيب بقوة ضد سلالتي كورونا الجديدتين اللتين اكتشفتا في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا.

واعتمدت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة أكسفورد البريطانية، والتي لم تتم مراجعتها بعد من قبل علماء آخرين، على أخذ عينات دم من أشخاص تعافوا من كورونا وعاملين صحيين تلقوا إما جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح فايزر.

 

فعالية الجرعة الأولى ضد كورونا المتحور

 

ووجدت الدراسة أن الأجسام المضادة كانت فعالة بشكل معتدل ضد الفيروس الأصلي بعد الجرعة الأولى من اللقاح، فيما كانت أقل فعالية ضد السلالة البريطانية، وغير فعالة تجاه السلالة الجنوب أفريقية.

لكن مع ذلك، كان لدى جميع الذين تلقوا الجرعة الأولى استجابة قوية للخلايا التائية، المسؤولة عن رد الفعل المناعي، تجاه جميع السلالات.

وقال أستاذ علم الفيروسات بجامعة أكسفورد ويليام جيمس إن “الجرعة الأولى قد لا تحمي بالضرورة من العدوى، ولكن من المرجح جدا أنها ستزيد من استجابة الجهاز المناعي في المرة القادمة”.

وأضاف “لذلك نعتقد أن الجرعة الثانية تنتج استجابة قوية من الأجسام المضادة، لأن الخلايا التائية موجودة بالفعل، وجاهزة للتفاعل”.

وتابع:”هذا الفيروس لم ينته من التطور ، لكني أعتقد أنه طالما تم نشر اللقاحات ، وحصول الناس على الجرعات الثانية ، سنكون في وضع أفضل بكثير بحلول الصيف مما نحن عليه الآن .

ومن جهتها، قالت قالت أستاذة علم المناعة في جامعة ساري، ديبوراه دن والترز: “هذا يشير إلى أنه من المهم أن يحصل الناس على جرعتهم الثانية من اللقاح”.

هذه البيانات مشجعة ، ولكن من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من البيانات لتحديد ما إذا كان لقاح فايزر سيتصدى لهذه الفيروسات الجديدة.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا